جدل يسبق الافتتاح الرسمي لدمشق عاصمة الثقافة العربية

18-01-2008

جدل يسبق الافتتاح الرسمي لدمشق عاصمة الثقافة العربية

تبدأ مساء غد السبت احتفالات «دمشق عاصمة للثقافة العربية» للسنة 2008، والتي يفتتحها الرئيس بشار الأسد في دار الاوبرا وسط دمشق، في حضور عدد من المسؤولين والمثقفين العرب والأجانب، حاملين معهم دعوة رسمية كتب عليها قول الشاعر نزار قباني «دمشق ليست سيفاً أموياً على جدار العروبة، انها العروبة نفسها».

وفتحت المناسبة جدلاً سياسياً وثقافياً في اتجاهات عدة. لعل الأبزر فيه ما اثاره قرار المغنية اللبنانية فيروز عرض مسرحية «صح النوم» التي الفها ولحنها الاخوان رحباني في دار الاوبرا بدءاً من 28 الشهر الجاري. وذلك بعد قطيعة استمرت اكثر من عشرين عاماً.

وفيما طالبت اصوات في بيروت فيروز بعدم تلبية الدعوة، وما اثاره ذلك من ردود في لبنان، قالت الأمين العام لاحتفالات «دمشق عاصمة للثقافة» حنان قصاب حسن التي تربطها علاقة صداقة عائلية مع اسرة فيروز، ان الفنانة اللبنانية «ستغني في دمشق من دون شك»، الامر الذي أكده وزير الاعلام محسن بلال يوم الاربعاء من انها «ستغني في دمشق، ودمشق ترحب بها».

وتناول الجدل ايضاً أسعار البطاقات المقررة ومكان عرض المسرحية. ونظراً الى ان البرنامج يتضمن ستة عروض بدءاً من مساء 28 الجاري، في احدى صالات «دار الاوبرا» التي لا تتسع سوى لنحو 1200 شخص، فإن ضغوطاً مورست و «وساطات» استخدمت مع القيّمين على العروض لتوفير بطاقات، بل ان بعض وكلاء السياحة في المدن السورية بدأ حملات ترويجية لبيع... «بطاقات في البحر». وأوضحت قصاب حسن ان سعر البطاقة سيراوح بين 150 و20 دولاراً اميركياً، وان ثلاث لجان شكلت للوصول الى افضل صيغة لتسعير البطاقات وطرحها للبيع بدءا من الاحد المقبل، مشيرة الى ان الاتصالات تجري كي تقدم فيروز حفلات أخرى في ايلول (سبتمبر) المقبل في دمشق وبـ «أسعار شعبية».

من الأمور الأخرى في الاحتفالات، مشاركة فنانين سوريين كانوا يعيشون في المهجر. ويأتي في مقدمهم الموسيقي عابد عازرية الذي قدم مساء الاثنين حفلاً موسيقياً في «دار الاوبرا» تضمن اغنيات من اسطوانته «نصيب». وذلك للمرة الاولى منذ اربعة عقود امضاها في باريس ودول اوروبية. ويتضمن البرنامج تقديم «اوبرا كارمن» المستوحاة من اوبرا كارمن لجورج بيزيه بقيادة المايسترو الفرنسي سيلفان غازونسون واخراج السوري جهاد سعد، اعتبارا من 26 الشهر المقبل. ويتولى تمويل العرض المركز الثقافي الفرنسي والمفوضية الاوروبية. وقال ديبلوماسي فرنسي :»هذا يعني ان الامور كلها لم تقطع بين البلدين وان لا ربط بين البُعد الثقافي والبُعد السياسي».

وفي ظل غياب المركز الثقافي الاميركي، لوحظ نشاط لافت للمركز الثقافي الاسباني. وكان لافتا ايضاً الحضور التركي ثقافياً في النشاطات.

وكان سوريون لاحظوا ان عدداً كبيراً من الفعاليات هو لمثقفين غير سوريين، مع غياب واضح لنشاطات مثقفين كبار راحلين مثل نزار قباني وممدوح عدوان ومحمد الماغوط وسعد الله ونوس. لكن قصاب حسن ترمي الكرة في ملعب المثقفين السوريين، قائلة: «عدد قليل منهم قدم تصوراً واضحاً يتضمن برنامجاً ومواعيد محددة»، قبل ان تشير الى ان البرنامج يتضمن «توازناً دقيقاً بين العربي والأجنبي لأننا نريد وضع اسم سورية في الإعلام العالمي».

إبراهيم حميدي

المصدر: الحياة

التعليقات

ثمة فهم خاطئ لمعنى الإبداع و للشكل الذي يمكن ان يترافق مع الإبداع فإذا تمثل الإبداع في عالم فيزياء فإن شعره منكوش و لحيته شعثاء أما الفنان فهو شخص مهووس و غالباً سكير و غير متزن. و تم حصر مفهوم الإبداع في هذه الدائرة المخبرية الضيقة و لكن في الحقيقة الإبداع هو حاجة يومية موجودة لدى العامة مثل الخاصة و هي آلية إيجاد حلول لقضايا ملحة. و عليه و مع تكسير علم النفس لكل الأيقونات المسبقة عن الفن و الحب و العنف و العادات الشخصية يتحول الإبداع الى حيوان أليف يعيش بيننا دون ان يسبب هلع في منظومة القيم الإجتماعية. و عدو الإبداع الأول هو الإدعاء و عدوه الثاني هو الجشع فهتان الصفتان تساهما في انتاج البيئة المسمومة التي تحاصر الإبداع و تخنقه. أما العدو المطلق للإبداع فهو الفاشية و ليس المقصود بالفاشية دائماً نظاماً سياسياً. و لكن الفاشية قد تكون آليات إنتاج القيمة الإجتماعية فحفل ملكات الجمال يمكن ان يكون فاشية و مفهوم الطالب الأول على صفه مفهوم فاشي فكيف يحق لأهل طالب لا يعرفون شيئاً عن الل44 طالب الآخرين في صف إبنهم المصون ان يطلبوا منه أن يكون الأول !! فيكون إبنهم أول ضحايا هذه الفاشية. بالقياس يمكن أن تنسحب الفاشية على أبسط القيم اليومية التي نحتفي بها. هذه القيم التي بمجموعها تشكل ثقافة الأمم. اليوم ثقافتنا مصابة بالعدوى التي أصابت من قبل نظام التعليم و قبله نظام الإنتاج و هي الفساد و ليس المقصود بالفساد فقط السرقة و لكن يقصد به الخلل في آليات الإنتاج الذي يؤدي الى منتج رديء فأنت قد تبني مدرسة و قد تضع فيها مقاعد و قد تخدمها بأجهزة كومبيوتر و لكنك قد تكون عاجزاً أن تصنع طالباً متفوقاً. و السبب بسيط و هو أن آلية الإنتاج نفسها عنينة. في جميع المجالات المذكورة تم قلب المعادلات االمنطقية البسيطة مما أدى الى اختلال العقل المنتج لسياسات الإنتاج التعليمي و الثقافي و الإقتصادي. فمثلاً أصبحنا نشهد بيع و شراء الشهادات العلمية و أصبح الفنان يوسم بمرسوم وزاري. و هذا ما حدث مع موضوعة دمشق عاصمة ثقافية إن هذا أشبه بقدوم الإمتحان على طال كسول فيشتري المادة في النهاية لأن العرض يجب ان ينجح!! العرض يجب ان ينجح!! و بأي ثمن !! لماذا علينا أن نحضر مؤسسة إيطالية لإنتاج عرض الإفتتاح؟ لماذا لم يتم دعم كلية الفنون خلال السنين الماضية؟ لماذا في مؤسسات الثقافة تجري كل أشكال التضليل و الإحتيال حتى عندما يكون القصر الجمهوري نفسه راعيا لهذه المؤسسات! أعتقد أن الفساد اليوم لم تعد تنقصه الجرأة و الوقاحة . فمن بين الملايين المكرسة و المصروفة على الشراء و الإقتناء فإنه لم يتم صرف قرش واحد على القوى الإنسانية لأن الحسد و الخسة هي المتحكم الوحيد بميزانيات الإنفاق. اليوم لدينا تقنيات و لدينا مناسبة و لدينا برنامج و لكن ليس لدينا مواهب سورية تكفي لتفعيل هذه الأدوات و ملء هذه المسؤوليات و هذا في الرياضة يشبه ان تبني ملعباً و لكن تمتنع عن دعم اللاعبين و النتيجة هي انك تستطيع ان تستضيف فرقاً رياضية و لكن لن تقدر على بناء تاريخ رياضي خاصتك. اليوم جميع الأماكن محجوزة للمحسوبيات و كلهم يملك صفة رسمية ليملأ مكانه و لكن لأن هذا يشبه شراء شهادة في الطب و الهندسة فإن العملية ستنجح و لكن المريض سيموت. و هذا لا يتحمل وزره السيدة حنان و لا قلة من المبدعين و لكن يتحمل مسؤوليته كامل الساسة الذين يريدون قطف النتائج بدون زرع, فهم كمن يزرع الأرض بزجاجات النبيذ عوضاً عن الكرمة.

ان سياسة الطبل والزمر لن تغطي الحقائق التاريخية فالمثبت في التاريخ ان كل المدن والعواصم تخضع وتصبح عواصم لمن احتلها واستباحهافلماذا كل هذا اللغط واللعب بعقول الشباب والاجيال القادمة اهو لعجز في حاضرنا نبقى دائما نبكي على ماضينا ونشوه ونغير ونزيف ونأتي بشواهد ما أنزل الله بها من سلطان!!!؟؟؟..دمشق لم تكن عاصمة للاعراب الا لفترة محدودة سيطروا عليها واعملوا سيوفهم فيها وتلك الفترة هي فترة قصيرة جدا ومهملة بالنسبة لعمر التاريخ فالارامين كانوا فيها والاشوريين والكلدانيين واليهود والرومان والفرنسيين والانكليز والعثمانيين والناصريين والخ والخ فلمن هي ؟؟؟؟؟ افيدونا افادكم الله واصحى عقولكم!!! هل نسينا هولاكو وتيمور لنك فاذا نسبنا دمشق للاعراب فهل ننسب الدمشقيين لتيمور لنك كما هو مشهور ؟؟؟؟ وهل هذا هو التاريخ !!!!يعني من كثر سخافة الموضوع والحدث وركاكته يفضل ان ندعوا دمشق عاصمة السخافة الاعرابية لان الاعراب دخلوها منذ حوالي قرن ونيف بقوة السيف كما دخلها غورو الفرنسي وحكمها كما حكمها جلاد دمشق العثماني الذي كان يسمى بالسفاح ودمشق كانت فاتحة حضنها الرحب ولم تتذمر حتى جاءها لورانس العرب الذي قاد اعراب الجزيرة العربية كالنعاج ضد سلاطينها الاتراك وهكذا هي الحكاية فلا ثقافة ولا عاصمة ولا بيطخ صرعتوا راسنا بالتفاهات التي لاتغني الشباب السوري من الجوع يعني متى سننتهي من زرع الاحقاد ونقول هذه لنا وتلك لنا وهذه لهم فهل استانبول هي عاصمة الاتراك الذين سلبوها من الارمن والرومان وغيرهم متى سننتهي من هذه الساسات والثقافات الغوغائية التي ارجعت بلدان الاعراب الى الوراء ملايين السنين ؟؟؟؟؟؟؟ متى سننتهي من اغنية <كان جدي بزمانه يركب على ضهر حصانه ليس للحرب والضرب ولكن للهروب من ساحات الصراع< كم من حاكم لدمشق ذهب الى باطن الارض بدون مصاحبة دمشق له اهكذا يكون الولاء والحب عندكم اهو من نوع الحب النرجسي ام هو الحب من طرف واحد... ان باقية بوجود الاعراب او عدمهم هم وغيرهم فهي ارض الله وهو المالك الوحيد وستبقى دمشق قائمة حتى يأمرها رب العالمين ان تذهب للشهادة وذلك حتى تكون شاهدة على ظلم الظلمين ولتكحي حكايا ضحاياها وتشهد على مسببي ويلاتها ومغتصبيها وسكانها دمشق ستبقى الذاكرة الحية التي تقض مضاجع المجرمين مها كان نسبهم اوعرقهم ...دمشق هي الشاهد الي شاهد كل الحوادث ولكن لم يحن الوقت للكلام...دمشق لمن تكن ابدا عاصمة لاي سلطة دموية اعتدت علىكثير من الاقوام والشعوب وان كانت هذه السلطة اموية اورمانية اوتركية ان لا ولن تنتسب الى الاجرام ...فرجاء لا تتكلموا بالاسمها وتكلوا بأساميكم ولا تتقولوا عليها فهي بريئة من كل دم اسيل على ترابها... ولا نعرف غدا لمن ستؤول امور دمشق مستقبلا فهل سيكون له الحق ايضا على التكلم باسمها..ام اننا نعامل دمشق كما تعاملون بنات الاعراب الاتي تؤخذ موافقتهن على اغتصابهن بالاجبار وقوة السلاح؟؟؟؟؟!!!!!على مبدأ زواج الاعراب من مسيار وغيرهوالخ والخ ولقد وجدتم ايضا المفتي المناسب ليفتي لكم ويحلل اغتصابكم لها...؟؟؟؟؟!!فدمشق هي دمشق المدينة فقط فلا دمشق هولاكو ولاعربكو ولا رمانكو ولا غوراكو ولا صلاح دينكو ولا ولا ةلا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...