الرئيس الكرواتي يصل إلى دمشق في زيارة رسمية

22-12-2008

الرئيس الكرواتي يصل إلى دمشق في زيارة رسمية

وصل إلى دمشق مساء أمس رئيس جمهورية كرواتيا ستيبان ميسيتش في زيارة رسمية إلى سورية تلبية لدعوة من السيد الرئيس بشار الأسد.
وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء «سانا» أنه كان في استقباله في مطار دمشق الدولي وزير الخارجية وليد المعلم ووزير السياحة رئيس بعثة الشرف سعد اللـه آغة القلعة وسفير كرواتيا غير المقيم في سورية دواجين مارغيتا.
ومن المتوقع أن يزور الرئيس الكرواتي القوات الكرواتية المشاركة في قوة الأمم المتحدة لفض الاشتباك في مرتفعات الجولان «أوندوف»، وذلك للاحتفال معهم بأعياد الميلاد ورأس السنة وذلك للاحتفال معهم بأعياد الميلاد ورأس السنة بعد أن يستقبله الرئيس الأسد صباح اليوم للبحث في القضايا المشتركة.
وتضم قوة أوندوف 1067 جندياً من النمسا وكندا والهند واليابان والنيبال وبولندا وكرواتيا.
وفي الثاني عشر من الشهر الجاري، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع قرار تمديد ولاية الاندوف مدة ستة أشهر أخرى حتى نهاية حزيران من العام المقبل، علماً بأن هذه القوة الدولية تعمل في المنطقة منذ عام 1974.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في آخر تقرير له عن القوة: «إن الوضع على الحدود السورية الإسرائيلية بقي هادئاً، إلا أن الوضع في الشرق الأوسط يسوده التوتر وسوف يبقى كذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل شامل لكافة جوانب مشكلة الشرق الأوسط».
وفي ظل الظروف السائدة، أوصى بان كي مون بتمديد ولاية القوة، مشيراً في الوقت نفسه إلى عجز في ميزانية أوندوف يقدر بنحو 23.7 مليون دولار، كما يوجد عجز بقيمة 2.4 مليون دولار للدول المساهمة بقوات في أوندوف.
وتقع كرواتيا في جنوب أوروبة، وكانت إحدى جمهوريات الاتحاد اليوغوسلافي حتى استقلالها عام 1991وهي إحدى الدول المرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي، ويبلغ عدد سكانها نحو 4.5 ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها الاجمالية نحو 89.810 كيلومتراً مربعة.
وانتخب ميسيتش عام 2000 رئيساً لكرواتيا مدة خمس سنوات وأعيد انتخابه عام 2005 لفترة رئاسية ثانية، كما انتخبت بلاده عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2008-2009.
وترتبط سورية وكرواتيا «باتفاقية لمنع الازدواج الضريبي وبعلاقات اقتصادية يسعى البلدان لتطويرها حيث بلغت قيمة الصادرات السورية لكرواتيا العام الماضي أكثر من خمسة ملايين دولار إذ إن سورية تصدر إلى كرواتيا المواد الغذائية والخضر والمواد القطنية وتستورد منها مواد كيميائية ومعدات نفط وغازاً ومنتجات بحرية».

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...