غودلاك جوناثان رئيساً لنيجيريا بعد وفاة يارادوا

07-05-2010

غودلاك جوناثان رئيساً لنيجيريا بعد وفاة يارادوا

 أدى الرئيس النيجيري الجديد، غودلاك جوناثان، اليمين الدستورية الخميس، ليتولى رئاسة الدولة الأفريقية رسمياً، خلفاً للرئيس المنتخب، عمر يارادوا، الذي أُعلن عن وفاته مساء الأربعاء، عن عمر يناهز 58 عاماً، بعد صراع مع مرض الرئيس النيجيري الجديد غودلاك جوناثانفي القلب، أبعده عن السلطة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ومن المقرر أن يتولى جوناثان رئاسة نيجيريا حتى إجراء انتخابات رئاسية جديدة العام المقبل، بعدما كان يتولى رئاسة أكبر الدول الأفريقية من حيث عدد السكان "بالوكالة"، في أعقاب تدهور صحة الرئيس الراحل، الذي نقل للعلاج في المملكة العربية السعودية، قبل أن يعود إلى بلاده في فبراير/ شباط الماضي.

وجرت مراسم دفن الرئيس يارادوا في مسقط رأسه بولاية "كاتسينا" شمالي البلاد، وسط جنازة رسمية الخميس، كما أعلنت الحكومة النيجيرية حالة حداد وطني عام لمدة سبعة أيام، لوفاة الرئيس الذي تولى السلطة بعد فوزه بانتخابات 2007، التي دار حولها كثير من الجدل.

ورغم ذلك الجدل وما تضمنه من اتهامات بتزوير نتائج الانتخابات، فقد تعهد يارادوا، الذي لم يظهر كثيراً في وسائل الإعلام على خلاف الرؤساء السابقين لنيجيريا، بأن يجاهد من أجل تحسبن الأوضاع في الدولة الأفريقية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 150 مليون نسمة.

 وشهدت نيجيريا موجة عنف طائفية، في وقت سابق من العام الجاري، أسفرت عن مقتل المئات، في المناطق الفاصلة بين الشمال الذي تسكنه أقلية مسلمة، والجنوب ذي الغالبية المسيحية، مما أدى إلى تزايد التوتر في أغنى الدول الأفريقية بالنفط.

جاءت تلك الموجة من المواجهات الطائفية في وقت صعب تمر به نيجيريا، حيث كان نائب الرئيس، غودلاك جوناثان، القائم بأعمال الرئيس، يحاول دعم سلطته، بينما كان الرئيس، عمر يارادوا، يمنعه مرضه الشديد من ممارسة مهام رئاسة الدولة.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...