روسيا تبدأ بصنع طائرة مروحية لها قدرة التخفي عن الرادار

13-05-2010

روسيا تبدأ بصنع طائرة مروحية لها قدرة التخفي عن الرادار

كشف أندريه شيبيتوف مدير شركة فيرتوليوتي روسييه أهم شركة روسية لصناعة الطائرات المروحية أن شركته تقوم بصنع طائرة مروحية تنتمي إلى الجيل الخامس وهو الجيل الأحدث من الطائرات المروحية والتي تملك قدرة التخفي عن الرادار.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن شيبيتوف قوله في مؤتمر صحفي أمس إن العمل جار على مشروعين لمروحية الجيل الخامس أحدهما مشروع المروحية المتحدة المحور وثانيهما مشروع المروحية الكلاسيكية ذات مروحة الطيران الأساسية الكبيرة والمروحة المساعدة الصغيرة وسيصار إلى اختيار أنسب تصميم في الربع الأول من العام القادم .

واشار شيبيتوف إلى ان الشركة ستغطي نفقات صنع مروحية المستقبل بنفسها مخصصة ما يقارب مليار دولار أمريكي لهذا المشروع بدءا من العام القادم ومن ثم ستنتظر وصول الأموال من خزينة الدولة.

وعن المواصفات المطلوب توافرها في مروحية الجيل الخامس أوضح الجنرال الكسندر كورنوكوف القائد السابق للقوات الجوية الروسية أنها يجب أن تكون خفيفة ولا تثير ضجيجا يذكر وتقدر على التخفي عن الرادار كما يجب أن يقودها طياران.

من جهته أشار الخبير العسكري الروسي كونستانتين سيفكوف إلى أن مروحية الجيل الخامس لم تر النور في أي بلد من بلدان العالم بعد وأن أعمال تصميم مروحية مماثلة بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا ولكنها ما زالت في بداية الطريق.

ورأى سيفكوف إمكانية صنع المروحية الجديدة خلال خمس سنوات في حال تهيأت الظروف المواتية وإلا فقد تدوم أعمال تصنيعها عشرين إلى ثلاثين سنة.

- من جهة أخرى أعلن أندري شيبيتوف مدير شركة المروحيات الروسية أنه قد تستخدم المروحيات الحربية الروسية من طراز كا 52 في تسليح حاملات المروحيات من طراز ميسترال التي تعتزم روسيا شراءها من فرنسا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن شيبيتوف قوله خلال مؤتمر صحفي في موسكو إن الفرنسيين يعتبرون كا 52 أفضل مروحية ضاربة بالنسبة لحاملة المروحيات.

وقال شيبيتوف إنه إضافة إلى كا 52 جرى على متن حاملات المروحيات ميتسرال اختبار مروحيتين أخريين هما كا 32 أ ف س و كا 27 .

وكان ميخائيل دميتريف مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني قال خلال الشهر الماضي إنه اتخذ القرار السياسي بشأن شراء سفن من طراز ميسترال.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...