لوحات سلفادور دالي في دمشق

18-05-2010

لوحات سلفادور دالي في دمشق

افتتح مساء الأربعاء الماضي في صالة تجليات للفن التشكيلي معرض لمجموعة من أعمال الفنان العالمي سلفادور دالي، حيث تم عرض لوحات أصلية مشغولة بتقنية الطباعة الحريرية والموقعة باسم دالي. 
 للمرة الأولى كان الجمهور السوري على موعد حي ومباشر مع لوحات الفنان العالمي سلفادور دالي.. ومنه كان الإقبال الجماهيري شديداً ومُتَوقعاً..جمهور من الشباب والفنانين الكبار والمعجبين بأعمال مؤسس المذهب السريالي في الفن التشكيلي.. الجهد الكبير الذي تكفلت به صالة تجليات نقلَ المتلقي السوري من متابعة أعمال  كهذه على الانترنت إلى الحقيقة ليستطيع تحقيق تواصل فريد وممتع مع اللوحات التي تحتمل القراءات المتعددة والتي تحتاج إلى الدقة..
يرتكز دالي في موضوعات لوحاته هذه على الكوميديا الإلهية لدانتي والتي تدور حول مفاهيم الحياة والموت بأسلوب سريالي يزاوج فيه بين هذه المفاهيم وقناعاته الذاتية.. وكذلك كانت الصالة مقسمة إلى ثلاثة أقسام تدل على هذه المفاهيم (المطهر، الجنة، الجحيم) من خلال 73 لوحة تقريباً من أصل 99 لوحة تمتلكها الصالة لدالي، والتي تتمتع بالسخرية الواضحة والسلاسة التي تمنح المتلقي فهم هذه اللوحات التي تعتمد على تقنيات لم يتوصل لها أحد من بعده.. كل لوحة تقابل قصيدة من القصائد الـ99 لدانتي المكتوبة على شكل ثلاثيات تخيلت القصاص في الجحيم والثواب في الفردوس وحالات الحزن الصامت في المطهر، إلا أن المتلقي أمام أعمال دالي يجد عوالم العقل الباطن ودواخل النفس البشرية كما عاشها الفنان في لحظات الألم ولحظات الصفاء والتأمل.
وكان لافتاً أن اليوم الأول للمعرض شهد بيع نحو 12 عملاً، كما أن السعر كان مفاجئاً، إذ لم تتجاوز قيمة اللوحة الواحدة ثلاثة آلاف دولار، فكما هو معروف أن لوحات الحفر عادة لا تكون أسعارها مرتفعة وهي متقاربة في كل العالم ومعروفة، لأنها نسخة أصلية من عدد محدود من النسخ.

 جميع اللوحات أصلية وتحمل توقيع سلفادور دالي، حيث قامت الصالة بشراء اللوحات وفق عقود وشهادات تثبت ملكيتنا لها، وتحمل اللوحات رقم الطبعة55/100 أي النسخة رقم 55 من أصل 100 نسخة وقعها دالي..
- يذكر أن سلفادور دالي فنان إسباني ومن أشهر رسامي القرن العشرين، يعرف بأعماله السريالية المميّزة بصورها الغريبة الشبيهة بالأحلام، أكمل عمله الأشهر( إصرار الذاكرة) في عام 1931، وتضمّنت ذخيرته الفنية، بالإضافة إلى الرسم الأفلام والنحت، كما عمل في فيلم الرسوم المتحركة القصير الفائز بجائزة أكاديمية دستينو (Destino) والذي تعاون فيه مع والت ديزني.
- السريالية تعني فوق الواقع، وهي مذهب فرنسي حديث في الفن والأدب يهدف إلى التعبير عن العقل الباطن بصورة يعوزها النظام والمنطق.
- المعرض الذي يستمر لأكثر من أسبوعين يتيح للجمهور التعرف على أعمال دالي الأصلية في فن الحفر.
 أخيراً.. أتى المعرض من جانب آخر مناسبة للاحتفال بميلاد دالي أشهر فناني القرن العشرين والذي صادف 11 من أيار

سماح القتال

المصر: بلدنا


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...