120 قتيلاً وجريحاً بهجومين انتحاريين في زهدان

16-07-2010

120 قتيلاً وجريحاً بهجومين انتحاريين في زهدان

استعادت ايران عالمها الفيزيائي شهرام اميري وسط ضجة قل نظيرها، خصوصاً بعد تأكيده انه خطف في السعودية ونقل الى الولايات المتحدة، لكن الفرحة الايرانية التي تبدت بعودته، سرعان ما بددها انفجاران انتحاريان استهدفا مسجداً في مدينة زهدان في محافظة سيستان بلوشستان، أسفرا عن مقتل 20 واصابة اكثر من مئة بجروح.
وقال نائب وزير الداخلية الايراني للشؤون الامنية، علي عبد الله إن التفجيرين انتحاريان، موضحاً أنّ «التفجير الأول وقع خلف نقطة تفتيش، وأدّى إلى مقتل وإصابة عدد من أفراد الحرس الثوري».
يذكر أن سيستان ـ بلوشستان تعد معقلاً لمجموعة «جند الله» التي كان يتزعمها عبد الملك الريغي، وقد تم إعدامه الشهر الماضي في زهدان نفسها.
وأعرب المسؤول المحلي حسين علي شهرياري عن اعتقاده بأن «جند الله» تقف وراء الهجومين، وذكرت قناة «العربية» السعودية أن الجماعة ادّعت مسؤوليتها عن الهجوم، مشيرة إلى أنه يأتي انتقاماً لإعدام ريغي.إلى ذلك، التقى متكي في لشبونة قبل اختتام زيارته لكل من اسبانيا والبرتغال، نظيره التركي أحمد داود أوغلو. وافادت وكالة «مهر» الايرانية للأنباء انهما استعرضا خلال هذا اللقاء العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر بشأن إعلان طهران وقضية مبادلة اليورانيوم الايراني المحلي بوقود نووي من الخارج، والخطوات التي اتخذتها مجموعة فيينا والاتحاد الاوروبي. وأكد متكي وداود اوغلو على إمكانية وتأثير إعلان طهران الموقع من قبل ايران وتركيا والبرازيل، على خلق أجواء ملائمة لتوسيع نطاق التعاون النووي السلمي.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...