وزير التعليم العالي: المفاضلة العامة للعام القادم ستصبح إلكترونية و مركزية للجامعات الخاصة

20-10-2021

وزير التعليم العالي: المفاضلة العامة للعام القادم ستصبح إلكترونية و مركزية للجامعات الخاصة

كشف وزير" التعليم العالي والبحث العلمي" " الدكتور بسام إبراهيم"  عن إجراء المفاضلة الخاصة بالجامعات الخاصة بشكل مركزي ، والتحول في التقديم للمفاضلة العامة الكتروني اعتباراً من العام القادم ويتم التسجيل بها عن بعد سواء عبر الموبايل أو الحاسوب.

كلام الوزير جاء خلال جلسة لمجلس الشعب لمناقشة أاداء الوزارة، حيث طالب عدد من أعضاء مجلس الشعب خلال الجلسة التاسعة من الدورة العادية الرابعة للدور التشريعي الثالث  وزارة التعليم العالي و البحث العلمي د.بسام ابراهيم  بإلغاء السنة التحضيرية ليرد ابراهيم بأن للسنة التحضيرية إيجابيات كثيرة ولاسيما من حيث المناهج ، مشيراً إلى انه سيتم عقد ورشة عمل يشارك فيها الاساتذة الجامعيون وأعضاء من مجلس الشعب وغيرهم لتقييم إيجابيات وسلبيات ومواضع القصور والخلل في موضوع السنة التحضيرية لمعالجتها.

كاشفاً عن نية الوزارة لإجراء المفاضلة الخاصة بالجامعات الخاصة بشكل مركزي ، والتحول في التقديم للمفاضلة العامة الكتروني اعتباراً من العام القادم ويتم التسجيل بها عن بعد سواء عبر الموبايل أو الحاسوب.

وستكون مركزية للجامعات الخاصة حتى لا يضيع أي مقعد ولا يتم ملء الشواغر بحيث تكتمل الاعداد وفق الطاقة الاستيعابية منذ المفاضلة الأولى.

إضافة إلى  تطوير عمل المخابر في الجامعات وتأمين التجهيزات اللازمة ووسائل التعليم التقني إلى جانب تطوير المناهج الدراسية والكتاب الجامعي ليصبح رقميا.

وأكد السيد الوزير ابراهيم أنه يتم تطوير عمل المخابر في الجامعات وتأمين التجهيزات اللازمة ووسائل التعليم التقني إلى جانب تطوير المناهج الدراسية بالجامعات وتطوير الكتاب الجامعي ليصبح رقميا.

لافتا إلى افتتاح مركز لخدمة الطالب والمواطن في الوزارة، وأشار وزير التعليم إلى إنجاز /75/ بالمئة من مشروع الربط الإلكتروني للجامعات مع بعضها البعض.وفي مداخلاتهم طالب عدد من السادة أعضاء المجلس بضبط وتخفيض رسوم التعليم في الجامعات الخاصة وإلغاء السنة التحضيرية وإحداث كلية زراعية في منطقة الغاب وتأمين جهازي رنين مغناطيسي ومسرع خطي في المشفى الجامعي بمحافظة حلب وإحداث كليات طبية في درعا والسويداء وكلية للطب البيطري في حلب.

وأشار السيد الوزير إلى أن الرسوم في الجامعات الخاصة تم زيادتها /50/ بالمئة فقط وهذا الرسم لا يطبق إلا على الطالب المستجد الذي يسجل لأول مرة أما الطالب القديم فيستمر على الرسم الذي سجل به أول مرة حتى يتخرج.

وحول جامعة دمشق فقد أوضح ابراهيم أنها أبلغت الوزارة حاجتها لنحو 1100شاغر من كل الفئات وتم تصنيفها وإرسالها إلى وزارة التنمية الادارية للإعلان عن مسابقة لذلك ، لافتاً إلى وجود تقييم لاختصاصات في التعليم المفتوح حيث سيتم إغلاق بعضها وفتح اختصاصات جديدة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا