درعا

الموقع
15-12-2021

لجنة تجار الخضار بدمشق: رفع البنزين سيرفع أسعار الخضار 15 بالمئة

بيّن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد أن قرار رفع سعر البنزين سيجعل أسعار مبيع الخضر والفواكه في محال المفرق ترتفع بنحو 15 بالمئة نتيجة ارتفاع أجور نقل الخضر والفواكه من سوق الهال إلى محال بيع المفرق والذي يتم بسيارات صغيرة تعمل على البنزين لكون هذه السيارات سترفع أجورها بعد قرار رفع سعر البنزين.


وبيّن العقاد أن رفع سعر البنزين لن يؤثر في أجور نقل الخضر والفواكه من المحافظات المنتجة إلى سوق الهال باعتبار أن السيارات التي تنقل الخضر والفواكه من المحافظات تعمل جميعها على المازوت وليس هناك سيارات تعمل على البنزين.

15-12-2021

وثيقة وطن: تكرم القصص الفائزة بجائزة حكايتي للعام 2021

حكايات وقصص من الواقع السوري المعاش خلال الحرب الإرهابية التي شنت على سورية خطها أصحابها بأقلامهم لتكون وثيقة للتاريخ تثبت حقيقة المعاناة التي عاشها أهالي قرى وبلدات عانت من الحصار والحرب لتوثقها مؤسسة وثيقة وطن ضمن أرشيفها.

تسع حكايات فازت بجائزة أفضل حكاية واقعية قصيرة ضمن مسابقة هذه حكايتي للعام 2021 في احتفالية أقامتها المؤسسة في مكتبة الأسد مساء اليوم حيث شاركت المئات من القصص السورية في المسابقة التي خضعت للتقييم من قبل لجنة تحكيم مختصة.

14-12-2021

القبض على مجرمين اغتصبا فتاة قاصر

ألقى مركز شرطة السيدة زينب في ريف دمشق القبض على مجرم أقدم على اغتصاب فتاة قاصر، وذلك بعد ادعائها عليه بشكل رسمي.
وقالت وزارة الداخلية في منشور على فيسبوك إن فتاة قاصر تولد 2005 راجعت مركز شرطة السيدة زينب بريف دمشق، وهي بحالة انهيار عصبي، وادعت بإقدام أشخاص على اغتصابها وعلى الفور تم إسعافها إلى مشفى الصدر في السيدة زينب لتلقي العلاج وتبين من خلال التقرير الطبي صحة ادعائها.

12-12-2021

ماذا تقول خارطة الجفاف السورية؟

زياد غصن:

لا تبدو المؤشرات حتى الآن مشجعة على صعيد الإنتاج الزراعي لهذا الموسم، فالهطولات المطرية المسجلة حتى نهاية الشهر الماضي لا تزال متدنية جداً، وهذا ما انعكس سلباً على حجم المساحات المزروعة بمختلف المحاصيل الشتوية، حيث تؤكد بيانات وزارة الزراعة أن نسبة المساحات المزروعة بمحصول القمح لم تتجاوز لغاية السادس من هذا الشهر 18% مقارنة مع المساحات المخطط زراعتها، وانخفضت النسبة إلى حوالي 8% بالنسبة للمساحات المزروعة بالبقوليات الغذائية، في حين ارتفعت إلى حوالي 27% للشعير، و53% للبطاطا الخريفية.

11-12-2021

أزمة البطاطا تكشف أخطاء مؤسسة التجارة

نفى عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد، أن يكون حالياً في الأسواق بطاطا من مصدر لبناني، وقال: منذ أسبوعين عندما كان سعر كيلو البطاطا يتجاوز 2000 ليرة تم تهريب البطاطا من لبنان بشكل خاص للمعامل والمطاعم.

ونفى أن يكون سعر مبيع كيلو البطاطا بالجملة اليوم بـ1800 ليرة كما جاء في تصريحات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مبيناً أن سعر الكيلو في سوق الهال بدمشق يتراوح بين 1200 و1400 ليرة بالجملة.

وأضاف العقاد إن سعر مبيع البطاطا للمستهلك اليوم يختلف من منطقة إلى أخرى لكن من المفترض أن يتراوح سعر المبيع للمستهلك بين 1500 و1600 ليرة.

09-12-2021

80 مليون ليرة ضريبة بدل إيجار في درعا!

أفاد مصدر في مالية درعا، أن قيمة الضريبة لأحد عقود الإيجار التي تم تنفيذها مؤخراً، تجاوزت 80 مليون ليرة.

وذكر المصدر خلال تصريحات صحفية، أن عقد الإيجار تم بين جامعتين خاصتين على أوتوستراد درعا ويتم حالياً تحويل قيمة الضريبة من أحد المصارف الخاصة إلى حساب المالية لدى أحد فروع المصرف الزراعي بدرعا.

ووفق تقرير لوزارة المالية، أنه تم تنفيذ 119.3 ألف عقد إيجار منذ بداية شهر أيار الماضي، وحتى بداية الشهر الحالي، في حين سجل معدل عقود الإيجار نحو 884 عقداً يومياً، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي.

28-11-2021

دخول 100 شاحنة وصهريج إلى قاعدة الاحتلال الأمريكي في الرميلان

أدخلت قوات الاحتلال الأمريكي 100 شاحنة وصهريج تحمل مواد لوجستية قادمة من الأراضي العراقية لدعم قواعدها العسكرية بريف الحسكة.

ونقلت مصادر محلية من ريف اليعربية أن “رتلا مؤلفاً من 100 ناقلة محملة بحاويات وشاحنات تبريد وصهاريج دخلت من الأراضي العراقية عبر معبر الوليد غير الشرعي على دفعتين الأولى 60 آلية وبعد ساعتين تبعها 40 آلية ترافقها مدرعات عسكرية وتوجهت من محطة السويدية إلى بلدة رميلان نحو 68 كيلومترا شرق مدينة القامشلي”.

وأدخلت قوات الاحتلال الخميس الفائت 48 شاحنة تبريد تحمل مواد لوجستية عبر المعبر ذاته لدعم قواعدها بريف الحسكة.

25-11-2021

توقف 25% من مصنعي الألبان والأجبان في دمشق

كشف رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان عبد الرحمن الصعيدي أن 25 بالمئة من مصنعي الألبان والأجبان في دمشق توقفوا عن العمل عقب صدور النشرة الأخيرة للألبان والأجبان لأن الأسعار المحددة في النشرة غير متناسبة مع التكلفة وخوفاً من تعرضهم للمخالفة والعقوبة في حال قاموا بالبيع بسعر أعلى من النشرة.

23-11-2021

وزير التجارة يعلن استمرار قرار توطين الخبز

يبدو أن ما قبل المنصب ليس كما بعده و البدايات ليست كالتاليات، ففي الوقت الذي كان وزير التجارة بعد ساعات من تسلمه منصبه ألغى توطين الخبز بحجة أنه ليس منصفا للمواطن ولا يجوز أن يكون هكذا قرار معمولا به، حيث انتقده عدة مرات قبل تسلمه للمنصب، وتراجع عن قرار الإلغاء بحجة أنه لم يتخذ الوضع القانوني بعد للإلغاء، واعدا بدراسته، ويبدو أن دراسات وزير التجارة منذ تسلمه لليوم خرجت لتعلن على الملأ بأن “قرار توطين الخبز سار وسوف يتم الاستمرار في تطبيقه”.

حيث أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم ، في تصريحات لصحيفة الوطن، أن قرار توطين الخبز سار وسوف يتم الاستمرار في تطبيقه.