التهاب الكبد يتفشى في لبنان

15-06-2022

التهاب الكبد يتفشى في لبنان

يشهد عدد من المناطق في لبنان، تفشيا لمرض "التهاب الكبد الفيروسي الألفي" في ظل انقطاع الأدوية واللقاحات المدعومة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وأعلن برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة في تقرير له الثلاثاء، أن "عدد حالات مرض التهاب الكبد الفيروسي الألفي المبلغ عنها في لبنان منذ بداية العام 2022 وحتى تاريخه وصلت الى 555 حالة معظمها في البقاع (217) والشمال (202) حالة".

وقال رئيس لجنة الصحة النيابية النائب بلال عبد الله، إن "انتشار المرض مرتبط بسوء الوضع الاجتماعي واستخدام جزء من الناس لمياه الشفة من الأنابيب، بوقت صيانة ومراقبة هذه المسائل ليست متوفرة في أكثرية المناطق اللبنانية خاصة في الأحياء المكتظة، ومن الواضح أن هناك تسرب في مكان ما لمياه الصرف الصحي باتجاه أنابيب مياه الشفة".

وشدد عبد الله على أن "هذا الموضوع تحت المتابعة ضمن الإمكانات الموجودة ويبقى للأسف بهذا الظرف اللقاح غير متوفر بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها الدولة".

وتتزايد المخاوف من تفشي هذا الفيروس الذي ينتشر بسرعة كما يقول المدير الطبي لمستشفى المنية الحكومي بسام الخير، الذي اعتبر أن "تلوث المياه سبب انتشار المرض الواسع"، لافتاً إلى أنه سريع العدوى من الفم والخروج، من خلال الشرب والأكل والمياه واللمس.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...