القوات الأمريكية تنسحب من مواقع بشمال سوريا بعد الإعلان عن عملية تركية برية

30-11-2022

القوات الأمريكية تنسحب من مواقع بشمال سوريا بعد الإعلان عن عملية تركية برية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، تقليص عدد الدوريات المشتركة في شمال سوريا مع قوات سوريا الديمقراطية (PKK)، المدعومة من الولايات المتحدة، مع تصاعد المخاوف من تنفيذ تركيا عملية برية في الداخل السوري، فيما أكدت أنقرة انسحاب القوات الأمريكية من بعض المواقع.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، البريغادير جنرال باتريك رايدر، للصحفيين، إنه بينما لم تتوقف العمليات ضد تنظيم الدولة، تعين تقليص الدوريات؛ لأن قوات سوريا الديمقراطية خفضت عدد الدوريات الخاصة بها.

وأضاف رايدر أن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، سيتحدث مع نظيره التركي قريبا، مؤكدا أن القوات الأمريكية العاملة في سوريا لم تنسحب من المنطقة.

وأعرب عن قلق بلاده إزاء أي عملية تركية برية في الشمال السوري، مبينا أن واشنطن على تواصل مباشر مع أنقرة.

ونقلت قناة الجزيرة، عن مصدر رسمي تركي، لم تسمه، قوله إن أنقرة اتخذت كل التحضيرات العسكرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ العملية العسكرية شمال سوريا.

وأضاف المصدر الرسمي التركي: “العمليات العسكرية ستنفذ بشكل دقيق، ودون أي تهديد لسلامة القوات الأمريكية والروسية”، لافتا إلى أن “المرحلة الأولى من العمليات العسكرية هدفها السيطرة على تل رفعت ومنبج وعين العرب”.

وأوضح أن “الجانب الأمريكي أبدى تفهمه لمطالبنا، ومعلوماتنا تفيد بانسحابهم من بعض المواقع”.

من جهته، قال مظلوم عبدي، قائد قوات سوريا الديمقراطية، إنه “ما زال يخشى غزوا بريا تركيا، على الرغم من التأكيدات الأمريكية”، وطالب برسالة “أقوى” من واشنطن بعد رؤية تعزيزات تركية غير مسبوقة على الحدود.

وقال عبدي لرويترز، عبر الهاتف من سوريا، إن هناك تعزيزات على الحدود وداخل سوريا في مناطق تسيطر عليها الفصائل المتحالفة مع تركيا، مضيفا أنها تعزيزات جديدة.

وأكد عبدي أنه تلقى تأكيدات “واضحة” من كل من واشنطن وموسكو بأنهما تعارضان العملية البرية التركية، لكنه أوضح أنه يريد شيئا ملموسا أكثر لكبح أنقرة.

ومضى يقول: “ما زلنا قلقين. نحتاج إلى بيانات أقوى وأكثر صلابة لوقف تركيا…. لقد أعلنت تركيا عن نيتها، وهي تستطلع الآن الأمور. تتوقف بداية وقوع غزو على كيفية تحليلها لمواقف الدول الأخرى”.


وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...