هجوم إرهابي يستهدف حفلاً موسيقياً قرب موسكو

22-03-2024

هجوم إرهابي يستهدف حفلاً موسيقياً قرب موسكو

Image

قتل وأصيب العشرات جراء هجوم إرهابي نفذته مجموعة مسلحة استهدف حفلاً موسيقياً في مجمع كروكوس التجاري قرب العاصمة الروسية موسكو.

وأفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن 40 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 100 كحصيلة أولية للهجوم الإرهابي.

وكانت وسائل إعلام روسية ذكرت أن مسلحين مجهولين اقتحموا الطابق الأرضي وقاعة الحفل الموسيقي وفتحوا النار من أسلحة آلية على الحضور وألقوا قنابل على الحاضرين وعلى عمال المركز التجاري ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى إضافة إلى اندلاع النيران في المبنى.

وأعلنت قوات الأمن الروسية إنشاء مقر عمليات في مكان وقوع الهجوم وتوجيه قوات خاصة للتعامل مع الوضع الأمني في المجمع.

بدورها قالت وزارة الخارجية الروسية إن الهجوم الإرهابي الدموي الذي استهدف مجمع كروكوس التجاري مأساة رهيبة وجريمة بشعة تستلزم من المجتمع الدولي بأسره إدانتها.

وأفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية بسماع دوي الانفجار الثاني في قاعة مدينة كروكوس في منطقة موسكو.

ودان العديد من دول العالم الهجوم الذي تعرض له المركز التجاري "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو، والذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وكانت تركيا من بين الدول الأولى التي أعلنت عن رد فعلها على الهجوم، حيث قال نائب الرئيس التركي جودت يلماز في حديث لقناة "سي إن إن تورك": أقدم التعازي للشعب الروسي... لقد تحدثنا عن الإرهاب وهذه مصيبة للعالم بأسره".

وقدم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو التعازي لروسيا في ضحايا الهجوم على "كروكوس سيتي"، وعبر عن ثقته "بوحدة الشعب الروسي".

وأعلن الرئيس البوليفي لويس آرسي عن إدانة بلاده العمل الإرهابي "بشدة"، معبرا عن تضامنه مع الشعب الروسي ومقدما التعازي لعائلات الضحايا.

وأضاف أن "هذا الحدث المأساوي يجب أن يدينه المجتمع الدولي بأسره".

كما أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مجمع كروكوس التجاري قرب العاصمة الروسية موسكو، مؤكدة أهمية تضافر جهود العالم لمواجهة هذه المجازر ومساءلة مرتكبيها والقوى والدول التي تقف خلفها.


وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان لها“تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات العمل الإرهابي الجبان الذي وقع في مجمع كروكوس التجاري قرب العاصمة الروسية موسكو، والذي يأتي بعد الإنجازات الكبرى التي حققها الشعب الروسي الصديق وخاصة في العملية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي في منطقة دونباس، وكذلك في الانتخابات التي جرت قبل عدة أيام وأثبت فيها الشعب الروسي دعمه لجيشه وقيادته الحريصة على حقوق الاتحاد الروسي وصحة موقف قيادته في مواجهته للمخططات الاستعمارية الغربية ولإيجاد عالم جديد متعدد الأقطاب يزيل كل أشكال الهيمنة والعدوان التي ترتكبها الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضافت الوزارة: “إن هذا الهجوم الإرهابي الوحشي واللاإنساني أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح، إضافة إلى عدد كبير من الجرحى، وهذا يثبت مرة أخرى الروح العدوانية والمنفلتة من عقالها في الغرب الجماعي وعدم اكتراثه بحياة المدنيين الأبرياء ليس في روسيا فقط بل في أنحاء مختلفة من دول العالم التي تسعى للحفاظ على سيادتها واستقلالها”.

وتابعت الوزارة في بيانها: “تؤكد سورية على أهمية تضافر جهود جميع دول العالم لمواجهة هذه المجازر ومساءلة مرتكبيها والقوى والدول التي تقف خلفها، كما تؤكد سورية وقوفها إلى جانب الشعب الروسي وقيادته في مواجهة آفة الإرهاب الذي ينتشر في أنحاء عديدة من دول العالم”.

وختمت الوزارة بالقول: “تتوجه الجمهورية العربية السورية بأحر التعازي إلى أهالي الضحايا وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل، وتؤكد بأنها تقف في الصفوف الأولى إلى جانب روسيا الاتحادية والدول الأخرى التي تكافح طاعون الإرهاب وتعمل على تطهير أراضيها منه”.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي المسلح الذي وقع في مركز "كروكس سيتي هال" التجاري بالقرب من موسكو.

وعبرت الوزارة عن خالص تعازي وصادق مواساة المملكة لذوي المتوفين ولحكومة وشعب روسيا الاتحادية الصديق في هذا الحادث المؤلم.

وأكدت أهمية محاربة ومكافحة جميع أشكال التطرف والإرهاب، معربة عن تمنيات المملكة لروسيا الاتحادية وشعبها الصديق الأمن والسلامة، والشفاء العاجل للمصابين.

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني عن التعازي في سقوط الضحايا، مشيرا إلى أنه تحدث مع القائم بالأعمال الإيطالي في روسيا حول الموضوع، وأن إيطاليا تتابع تطورات الأحداث و"تدين الإرهاب بشتى أشكاله".

وعبرت الخارجية الألمانية عن تعازيها في منشور على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، قائلة إن "لقطات الهجوم الرهيب على الأبرياء في "كروكوس سيتي هول" بضواحي موسكو مرعبة. ويجب الوقوف على كافة التفاصيل بأسرع ما يمكن"

وأضافت: "نقدم التعازي العميقة لأسر الضحايا

وأعلن المتحدث الرسمي باسم هيئة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو أن الاتحاد "يشعر بالصدمة على خلفية التقارير عن العمل الإرهابي في "كروكوس سيتي هول" بموسكو"، مضيفا أن "الاتحاد الأوروبي يدين أي هجمات على السكان المدنيين"

هذا ودان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العمل الإرهابي الذي استهدف مركزا تجاريا بضواحي موسكو.

وجاء في بيان، نشره قصر الإليزيه، مساء الجمعة، أن ماكرون "يدين بحزم هذا الهجوم الإرهابي الذي تبنته الدولة الإسلامية"، حسب قوله.

وعبر ماكرون كذلك عن تضامنه مع ذوي ضحايا الهجوم.

كما أعربت الخارجية الفرنسية في وقت سابق عن التضامن مع المواطنين الروس على خلفية الهجوم.

وندد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريليا بالعمل الإرهابي، مقدما التعازي للحكومة الروسية وشعبها

ووجه  رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف رسالة تعزية إلى نظيره الروسي.

وقدم رئيس أذربيجان إلهام علييف التعازي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، معبرا في رسالة له عن "صدمته الشديد" إزاء الهجوم. وقال: "أدين بحزم هذه العملية الإرهابية نيابة عن الشعب الأذربيجاني ومني شخصيا أقدم التعازي للشعب الروسي بأسره وأقرباء الضحايا"

فيما أكدت وزارة الخارجية الكويتية إدانتها للهجوم الإرهابي وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا.

وأدانت حركة "أنصار الله" اليمنية الهجوم الإرهابي في ضواحي موسكو وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا

يتبع…

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...