تحذير من أمطار غزيرة وفيضانات في سورية

26-04-2024

تحذير من أمطار غزيرة وفيضانات في سورية

ردًا على تقارير تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي حول توقعات بحدوث فيضانات وأمطار غزيرة في 29 و30 من الشهر الجاري، أوضح شادي جاويش، رئيس مركز التنبؤ الجوي، أن التحذير الأولي يقتصر على المناطق الجنوبية والشرقية يوم الاثنين 29 أبريل، لكن نطاق التحذير سيتوسع ليشمل مناطق أخرى يوم الثلاثاء 30 أبريل.

وأشار جاويش إلى أنه سيتم إصدار تحذير مفصل في بداية الأسبوع المقبل يوضح بالتفصيل المناطق التي ستتأثر وكميات الأمطار المتوقعة بشكل أكثر دقة.

وأوضح جاويش أن البلاد ستشهد حالة شديدة من عدم الاستقرار الجوي في أواخر أبريل، بدءًا من يوم الاثنين القادم. ومن المتوقع أن تتكرر هذه الحالة أكثر من مرة خلال شهر مايو، الذي يُتوقع أن يشهد معدلات هطول أعلى من المتوسط السنوي.

وأضاف جاويش أن الموجة الحارة التي بدأت في الأيام الأخيرة وصلت إلى ذروتها يوم الخميس، حيث كانت درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية بما يتراوح بين 10 و12 درجة مئوية، وهو رقم قياسي لشهر أبريل.

وأوضح أن هذا الارتفاع الكبير في الحرارة يُعد غير مألوف لهذه الفترة من السنة، حيث يمكن أن تتقاطع الكتل الهوائية الدافئة مع الكتل الهوائية الباردة حتى نهاية فصل الربيع.

وأدى هذا الالتقاء بين الهواء الحار والهواء البارد في منتصف ونهاية الأسبوع القادم إلى انخفاض سريع في قيم الضغط الجوي السطحي، مما يتسبب في حالة شديدة من عدم الاستقرار الجوي قد تترافق مع هطولات غزيرة واحتمال تساقط حبات البَرَد في 29 و30 من الشهر الجاري.

ومن المحتمل تكرار هذه الحالة عدة مرات خلال شهر مايو، خاصةً في الثلث الأول منه.

وفيما يخص التوقعات المتوسطة المدى، أشار جاويش إلى أنه من المتوقع أن تكون كميات الهطول في مايو أعلى من معدلاتها السنوية، في حين ستكون درجات الحرارة حول أو أقل من المتوسط السنوي.

صاحبة الجلالة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...