جامعة دمشق تشدد الرقابة على الانتحال في الأبحاث الأدبية والعلمية

05-06-2024

جامعة دمشق تشدد الرقابة على الانتحال في الأبحاث الأدبية والعلمية

 قال نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي، الدكتور فراس الحناوي، إن حالات الانتحال في الأبحاث الأكاديمية تظهر بشكل أكبر في الكليات الأدبية مقارنة بالكليات العلمية. وأوضح الحناوي أن نسبة هذه الحالات لا تتجاوز 2 في الألف، مضيفاً أن الجامعة بدأت بتطبيق إجراءات صارمة لضبط الأبحاث وتحديد نسب الاقتباس المسموح بها منذ نهاية العام الماضي بناءً على قرار من مجلس الجامعة.

وأشار الحناوي إلى أنه تم تحديد نسبة الاقتباس المسموح بها في الأطروحات الأكاديمية بين 15% إلى 30%. وفي حال تجاوز هذه النسبة، يتم سحب الدرجة من الطالب ويُمنع من إعادة مناقشة أطروحته أو التسجيل في درجة أخرى.

جامعة دمشق تتبنى تقنيات متطورة باستخدام الذكاء الاصطناعي

أفاد الدكتور فراس الحناوي، نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي، أن الجامعة تعتمد حالياً على برنامج "Turnitin" العالمي لكشف حالات الانتحال في الأبحاث الأكاديمية.

وأوضح الحناوي أن الجامعة طورت برنامجاً داخلياً يجمع جميع الأبحاث المنشورة فيها، مضيفاً أن البرنامج العالمي غير كافٍ في الوقت الحالي، وأن هناك برامج أكثر تطوراً، إلا أن العقوبات المفروضة تحول دون الحصول عليها.

وأضاف الحناوي أن الذكاء الاصطناعي يشكل تحدياً مستمراً في مجال الأبحاث الأكاديمية. وأشار إلى أن هذه التقنية تتطور بسرعة، ورغم أنه لا يمكنها حالياً كتابة بحث كامل بصياغة حرفية، فإن التقدم المستمر في أدوات الذكاء الاصطناعي يثير مخاوف بشأن المستقبل.

وأوضح الحناوي أن الكشف عن حالات الانتحال يعتمد بشكل كبير على البرنامج الموجود في الجامعة، والذي يستخدم جزءاً من الذكاء الاصطناعي. 

وأكد أن الجامعة تتبع أساليب أخرى لضمان أصالة الأبحاث، منها إلزام طلاب الدراسات العليا بتقديم "سيمينار" كل ثلاثة إلى أربعة أشهر لعرض تقدمهم في العمل البحثي. وأشار إلى أنه إذا لم يتمكن الطالب من تقديم معلومات كافية عن عمله البحثي خلال عام كامل ثم قدم بحثاً نموذجياً مختلفاً بشكل مفاجئ، يتم التحري في الأمر للكشف عن أي حالات انتحال.

عقوبات الاحتيال في الأبحاث..

فيما يتعلق بالعقوبات التي اعتمدتها جامعة دمشق في القرار حول الانتحال العلمي، قال “الحناوي” إنه إذا تم كشفه قبل صدور قرار المنح يتم إيقاف منح الدرجة.

وإذا كانت نسبة الانتحال العلمي من 15 إلى 30% ضمناً قبل جلسة الحكم العلنية يُعطى الطالب إنذارا ويطلب منه تصحيح ما انتحله بعد إعطائه فرصة لا يناقش قبلها ويعاد تقييم الرسالة مرة أخرى. وإذا كانت نسبة الانتحال العلمي تزيد على 30% أو وقع الانتحال في النتائج أياً كانت نسبتها من العمل الفكري يُفصل الطالب من الدراسات العليا.

أما في حال تم كشف الانتحال في رسالة أو أطروحة الطالب في أثناء جلسة الحكم العلنية أو بعد صدور قرار المنح وكانت نسبته تفوق 15% أو كان الانتحال العلمي في النتائج أياً كانت نسبتها من الرسالة أو الأطروحة يتم سحب الدرجة من الطالب ويمنع من إعادة مناقشته أو التسجيل في درجة أُخرى وتعمم النتيجة على المؤسسات التعليمية العامة والخاصة كلها.

وإذا وقع الانتحال العلمي بنسبة تزيد على 20% بورقة علمية مقدمة تُلغى الورقة العلمية وجميع مفاعيلها ويحال الطالب إلى لجنة الانضباط وتودع العقوبة في ملفه لدى شؤون الطلاب ويمنع من النشر لمدة سنة كاملة ولا يحق له التقدم بالمقال نفسه إلى مجلة أُخرى.

هاشتاغ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...