تراجع الإقبال على الصالونات النسائية

24-06-2024

تراجع الإقبال على الصالونات النسائية

تعد صالونات الحلاقة الوجهة الأكثر تفضيلاً لدى السيدات، وخلال الأعياد يفترض أن يزداد الإقبال على صالونات العناية بالشعر والأظافر، ولكن ليس كل ما تتمناه السيدة تدركه، بسبب ظروف اقتصادية تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم، والكلام هنا لأصحاب مراكز التجميل.

وبحسب الكوافير صالح، صاحب صالون تجميل في منطقة أبو رمانة، أكد تراجع الإقبال والحركة بنسبة كبيرة مقارنة بعيد الفطر، وأضاف انه رغم حرص أصحاب الصالونات على الحفاظ على التسعيرة ذاتها منذ بداية العام إلا أن التضخم وارتفاع الأسعار السلع والخدمات أثر سلباً على مهنة الحلاقة، باعتبار أن العناية بالشعر تعد من الكماليات.

وبالنسبة للأسعار في صالونات التجميل بدمشق، أكد صالح أنها تتفاوت في منطقة أبو رمانة بين صالون وآخر حسب المواد المستخدمة ومكان الصالون، ولكن وسطياً، فإن أسعار القص تتراوح بين 40 و50 ألف ليرة وقد تصل إلى 70 ألف ليرة وذلك بما يتناسب مع الواقع المعيشي، والسيشوار بـ 50 ألف ليرة، ويصل إلى 100 ألف ليرة حسب طول الشعر، أما سحب اللون فيخضع لعدة اعتبارات منها طول الشعر، وتكلفة المواد، وتكنيك العمل على كامل الشعر أو أجزاء منه، ووسطياً يتراوح بين 800 ومليون و200 ألف ليرة، والكرياتين تقريباً ذات السعر، أما أسعار الصبغات بين 400 و800 ألف ليرة.

وتصل تكلفة تجهيز عروس في منطقة أبو رمانة بين مليون ونصف ومليوني ليرة، وفي الأحياء الشعبية تبدأ بمليون ليرة.

أما أسعار الصالونات في الأحياء الشعبية، تعد منخفضة مقارنة بالأسعار أعلاه، وتتفاوت أيضاً بين محل وآخر حسب مكان الصالون وتجهيزاته وخبرة صاحبه، وقد تأثرت كغيرها بالغلاء والتضخم وتدني القوة الشرائية، وفقاً لما أكده أصحاب الصالونات.

وفي تصريح لـ«غلوبال» قالت رشا صاحبة صالون للحلاقة النسائية في إحدى الأحياء الشعبية إن أسعار القص تتراوح بين 15 و20 ألف ليرة، وأسعار السيشوار  بين 20 و30 ألف ليرة حسب طول الشعر، بينما يصل سعر سحب اللون إلى 400 ألف ليرة، والكرياتين بين 200 إلى 400 ألف ليرة حسب طول الشعر، والبروتين يبدأ من 500 ألف ليرة، وأقل نوع صبغة يبدأ من 100 ألف ليرة، وأسعار تاتو  الحواجب يبدأ بـ 200 ألف ليرة.

أما أسعار المواد الداخلة في عملية التجميل من صبغات وحبر وغيرها فقد ارتفعت بنحو 20 – 30 %، مع العلم أن غالبية المواد التي تستخدمها صالونات المناطق الراقية مستوردة.

وفي السياق، أكد رئيس الجمعية الحرفية للمزينين سعيد قطان في تصريح لـ«غلوبال» أن نسبة التراجع في الإقبال بلغت نحو 40% في صالونات التجميل الرجالي والنسائي بسبب الغلاء.

وأضاف قطان: إنه يصعب تحديد أسعار الصبغات بشكل عام، وجميع المنتجات المستخدمة في الصالونات مواد منتجة محلياً، وعموماً فإن الصالونات حافظت على أسعارها القديمة خلال فترة العيد رغم ارتفاع أسعار المواد وأجور الصالونات ومازوت المولدات للاستمرار في المهنة.

ويُنتظر أن تصدر التسعيرة الجديدة قريباً خلال أقل من شهر من الآن، والارتفاع قد يصل إلى مئة بالمئة وفقاً لما أكده قطان.

غلوبال

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...