فلكياً الجمعة أول أيام العيد

07-09-2010

فلكياً الجمعة أول أيام العيد

الثامن من أيلول، وتحديداً في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، هو الموعد المرتقب لظهور هلال شوال، حيث سينهي بظهوره هذا صيام شهر رمضان المبارك، ويعلن بداية أيام عيد الفطر؛ حيث سيظهر الهلال قبل غروب الشمس، التي ستغرب تحديداً في الساعة 6.49 مساءً.
جاءت هذه التوقعات على لسان محمد عصيري (رئيس جمعية هواة الفلك)، الذي بيَّن أنَّ القمر سيظهر في الساعة 6.34 مساءً. وهو ما يثير نوعاً من الدهشة؛ نظراً لظهور القمر قبل غروب الشمس بنحو 15 دقيقة. لهذا لن يشاهد القمر مساء الأربعاء (8 أيلول)، وسيكون يوم الخميس (9 أيلول) مكملاً لـ30 رمضان، ويوم الجمعة بداية شهر شوال وبداية عيد الفطر السعيد. والجدير بالذكر أنَّ صاحب القرار النهائي هو القاضي الشرعي، وهواة الفلك جمعية علمية تقوم، وفقاً لتصريح رئيسها، برصد الهلال ودراسته علمياً، وتقديم هذه الدراسة إلى الجهات المختصة للاستئناس بها. وعلى عكس ما توقعه معظم الصائمين، بحلول أول أيام العيد يوم الخميس، جاءت هذه التوقعات الفلكية (بعد تساؤلات كثيرة وفضول أكبر) لتنهي حالة الشك والحيرة التي تتملك كل صائم في هذا الشهر.
أما عن الحرارة التي سترافق الأيام القادمة، بما فيها العيد، فقد صرَّح عصيري بأنَّ موجة الحر، التي اجتاحت سورية مؤخراً، انحسرت، وستعود الحرارة حول معدلاتها حتى نهاية شهر أيلول. وبحسب الدراسات الفلكية، الشتاء القادم سيكون قارس البرودة، قصيراً، على عكس فصل الصيف القادم، الذي سيكون طويلاً وحاراً. وسيستمرّ هذا الوضع حتى نهاية العام 2013، حيث سيحدث في هذا العام نشاط شمسي جديد.
وبناءً على الدراسات الفلكية، سيبقى شهر رمضان المبارك مرافقاً لفصل الصيف الحار حتى رمضان 2018. فكما شهد هذا العام قدوم رمضان، وللعام الثاني، في آب، مترافقاً مع حرارة مرتفعة وبعض النشاط الشمسي، فكذلك الأمر بالنسبة إلى شهر رمضان القادم، الذي سيأتي مع بداية شهر آب. ويعود سبب ذلك، بحسب عصيري، إلى نقص عدد أيام السنة القمرية عن الميلادية بـ11 يوماً؛ ما يجعل الأشهرمتحركة، تنتقل من فصل إلى آخر في دورة مستمرة كل 33 عاماً تقريباً؛ حيث يبلغ عدد أيام السنة القمرية 354 يوماً ناتجة عن 12 شهراً قمرياً، ويبلغ متوسط مدة كل شهر 29.35 يوم، بينما السنة الشمسية 365 يوماً. وبالتالي سيستمرّ حضور رمضان الصيفي نحو 9 سنوات، بدأت منذ العام المنصرم، حيث إنَّ رمضان يمكث ثلاث سنوات في كل شهر ميلادي؛ ما يعني أنه سيغادر حزيران في العام 2018 لينتقل بعدها إلى دورته في فصل الربيع.
 

المصدر: بلدنا

التعليقات

كل عام والجميع بخير وكان الله في عوننا على هده التغيرات المناخيه

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...