إدلب

الموقع
06-12-2021

وزير التربية: لا مانع من تدريس اللغة الكردية في المدارس السورية

Image
وزارة التربية

أفاد وزير التربية دارم طباع عبر برنامج “المختار” الذي يُبث على إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أنه لا مانع من تدريس مناهج باللغات الخاصة بالقوميات الوطنية لكن ذلك وفق قوانين محددة وأن الوزارة تعمل على إعادة المدارس وسط غياب الدعم الدولي من المانحين وأن الجهات التربوية الرسمية مازالت تقوم بالتزاماتها تجاه المؤسسات التعليمية الواقعة خارج سيطرة الدولة.

03-12-2021

إصابة 6 أفراد من عائلة واحدة بغارة للتحالف الدولي على إدلب

أصيب 6 مدنيين من عائلة واحدة بينهم طفل بغارة نفذتها طائرة دون طيار تابعة لـ«التحالف الدولي» على ريف إدلب الجنوبي.

ووفق مصدر طبي، فإن 6 إصابات متفاوتة الخطورة وصلت إلى مستشفى إدلب، جراء إصابتهم بغارة جوية استهدفت سيارتهم على طريق عام أريحا- المسطومة، جنوب المحافظة.

من جهتها، كشفت مصادر محلية أن الغارة التي نفذتها طائرة مسيرة تابعة لـ«التحالف الدولي»، استهدفت سيارة مدنية دفع رباعي على طريق عام أريحا- المسطومة، مرجحة أن المستهدف هو أحد القياديين التابعين لتنظيم "حراس الدين" كان يستقل دراجة نارية تصادف مروره قرب سيارة العائلة.

01-12-2021

ما الذي يحدث شرق سوريا.. هل غيرت واشنطن استراتيجتها؟

Image
الولايات المتحدة تغير استراتيجيتها.. ما الذي يحدث شوق سوريا

في شهر آذار من عام 2019، وقف الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أمام مجموعة من الصحافيين، حاملاً خريطة مطبوعة على ورقة، متفاخراً بخُلوّ جميع المناطق الظاهرة فيها من تنظيم «داعش»، مُعلِناً حينها القضاء على «دولة الخلافة»، بعد السيطرة على آخر معاقل التنظيم في بلدة الباغوز في ريف دير الزور الشرقي، إثر عملية مشتركة بين «قوات سوريا الديموقراطية» (قسد) وقوات «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن.

26-11-2021

مركز المصالحة الروسية يحذّر من هجومٍ كيميائي في إدلب

Image
مركز المصالحة الروسية يحذّر من هجومٍ كيميائي محتمل في إدلب

كشف مركز المصالحة الروسية في سوريا، أمس الخميس، أنّ الإرهابيين في محافظة إدلب يعتزمون شن هجمات بأسلحة كيمائية لاتّهام القوات السورية بها.

وقال المركز، في منشورٍ عبر "فيسبوك"، إنّ مسلحين من "هيئة تحرير الشام" (جبهة "النصرة" سابقاً)، قاموا بتخزين حاويات تحتوي على مواد سامّة في ملجأ تحت الأرض، قرب مدينة سرمدا في محافظة إدلب.

وأضاف المركز أنّ "الإرهابيين يعتزمون تنظيم استفزازات من أجل اتهام قوات الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيميائية ضد المدنيين".

23-11-2021

رحلات إجلاء سورية: دمشق ترفض الاستغلال السياسي

يترّقب اللاجئون السوريون العالقون عند الحدود البيلاروسية مع بولندا، كحال نظرائهم من جنسيات عديدة أخرى، التطوّرات الآخذة في التبلور حيال هذا الملفّ الشائك، الناتج من تأزّم العلاقة بين مينسك ودول الاتحاد الأوروبي.
ومع بدء الحديث عن حلول محتملة، بعد موجة الاتهامات المتسارعة التي وجّهتها دول أوروبية لبيلاروسيا، معتبرة أن موجة المهاجرين غير الشرعيين «أزمة مفتعلة لأسباب سياسية»، يتطلّع هؤلاء إلى مساعي دمشق لإنقاذهم من وضعهم الحالي.

23-11-2021

مفهوم “الدولة” عند داعش

سعود الشرفات:

يحيل مفهوم الدولة ذهنيا في الحقبة الحالية من سيرورة العولمة إلى منظومة آليات الضبط والإكراه لشؤون العامة، ولفترة من الزمن منذ 29 حزيران/يونيو 2014م عند إعلان أبي بكر البغدادي الخلافة. بدأ مفهوم “الدولة” يحيل، وإن بشكلٍ ملتوٍ إلى “تنظيم داعش”، حيث أصبح اسم “الدولة” كاختصار مرادف أو دال على التنظيم الإرهابي المعروف بداعش، خاصة عند كوادر ومريدي التنظيم.

يتناول هذا المقال، بشكل مكثف التطور التاريخي والمعرفي لمفهوم “الدولة”، ومحاولة الإجابة عن سؤال: هل نجح داعش في بناء دولة أو شكل من الدولة الحديثة، وما هو هذا الشكل، وماذا يعني ذلك في المستقبل؟

20-11-2021

5 اعتداءات إرهابية من منطقة خفض التصعيد بإدلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن التنظيمات الإرهابية المنتشرة في منطقة خفض التصعيد بإدلب نفذت خمسة اعتداءات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


وذكر مركز التنسيق الروسي في حميميم في بيان له أنه تم رصد خمسة اعتداءات من المناطق التي تنتشر فيها التنظيمات الإرهابية اعتداءان في كل من محافظتي حلب واللاذقية واعتداء في إدلب.


ونفذت التنظيمات الإرهابية المنتشرة في منطقة خفض التصعيد في إدلب وعدد من المناطق بريفها الأحد الماضي عشرة اعتداءات على مناطق ومواقع في أرياف إدلب وحماة واللاذقية.

19-11-2021

التنظيمات الإرهابية تقصف بلدة جورين بريف حماة

جددت التنظيمات الإرهابية المنتشرة في ريف إدلب اعتداءاتها على القرى والبلدات الآمنة في ريف حماة باستهدافها منازل المواطنين في قرية جورين بعدد من القذائف الصاروخية.

واستهدفت “التنظيمات الإرهابية المنتشرة في ريف ادلب  بـ 5 قذائف صاروخية منازل المواطنين في بلدة جورين التابعة لسهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات”.

18-11-2021

الأردن والسلفية التكفيرية

ما هو السرّ في أن قادةً ينتمون إلى السلفية التكفيرية المعروفة بالسلفية الجهادية، والذين تتراوح فتاويهم التكفيرية بين تكفير المجتمع وتكفير الحاكم، خرجوا من الأردن أو مروا فيه؟

17-11-2021

المقداد: هدف الغرب من الحرب ضد سورية تغيير الواقع السياسي والجغرافي للشرق الأوسط

بدأت اليوم الأربعاء 17 تشرين الأول 2021، أعمال جلسة حوارية بعنوان (سورية في الحرب الاعلامية.. كيف ننتصر في الحرب ونعزز السلام والاستقرار والتنمية) في قصر المؤتمرات بدمشق بحضور وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ومبعوث الرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف ضمن برنامج أعمال الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين.