تراث العمارة الإسلامية من الصين إلى الأندلس

13-02-2010

تراث العمارة الإسلامية من الصين إلى الأندلس

صدر عن مجلة «دبي الثقافية» كتاب «تراث العمارة الإسلامية من الصين إلى الأندلس» للدكتور خالد عزب. الكتاب يقدم رؤية متكاملة لرحلة العمارة الإسلامية منذ عصورها المبكرة في المدينة المنورة حين تشكلت في عهد الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ملامح المدينة العمرانية والمعمارية بدءاً من عمارة مسجده ومسكنه والسوق ومصلى العيد، إلى التحصين الحربي للمدينة. قسم خالد عزب كتابه إلى ثلاثة فصول، كل واحد منها يمثل محطة من محطات رحلة العمارة الإسلامية من القرن السابع الميلادي حتى القرن العشرين.

في الفصل الأول يعكس المؤلف تحت عنوان «مدخل إلى تراث العمارة الإسلامية»، جانباً مهملاً في دراسة تراث العمارة الإسلامية، وهو القواعد المنظمة لحركة التخطيط العمراني للمدن الإسلامية، بل والمشكلة لتخطيط العمائر الإسلامية، سواء من حيث التخطيط الأفقي أم الرأسي، كما يتضح في الواجهات. هذه القواعد كما يقول عزب، هي نتيجة لاحتكاك المعماريين بالتقاليد الموروثة وأحكام الدين الإسلامي، وكذلك الخبرات المعمارية وحاجات المجتمع، وتشكلت في ما سماه «فقه العمارة الإسلامية». ويضيف أن دراسة العمارة الإسلامية على يد المستشرقين جاءت ناقصة لعدم درايتهم بهذه القواعد، وورث ذلك علماء الآثار من العرب، نظراً لأن اكتشاف هذه القواعد لا يتم إلا من خلال التبحر في علم أصول الفقه ومخطوطات فقه العمارة ودراسة طرز العمارة الإسلامية.

عرض المؤلف في كتابه بعض القواعد الحاكمة للعمارة مثل حق الجوار، حق التعلية، حق الهواء، ولم يكتف بذلك، بل كشف عن أن العمارة وقوانينها لها أبعاد اجتماعية أيضاً، وركز على عناصر رئيسية وهي: المسجد الجامع، المدارس، البيمارستانات والحمامات والقلاع والأسوار. فالمضمون في تصميم المسجد هو تهيئة الفراغ المعماري الذي يساعد المسلم على الخشوع والرهبة، وهو واقف بين يدي الله سبحانه وتعالى. ولاحظ المؤلف من تتبع مكانة المسجد الجامع في المدينة الإسلامية على مر العصور أنه كانت له في صدر الإسلام المكانة الأولى التي تبلور حولها التكوين الطبيعي للمدينة، ومع مرور الوقت بدأت الشخصية الفردية للحاكم تظهر بالتدريج، فظهر اهتمامه برفاهيته وحاشيته وجنده. ويقول عزب في هذا الصدد إن المسجد ارتبط بعد ذلك بقصر الحاكم ودواوينه، ثم انفصل في ما بعد عن قصر الحاكم. وعرج المؤلف إلى الحديث عن المضمون في تصميم المسكن الإسلامي من خلال دراسة عمارة منازل بغداد وصنعاء والقاهرة ورشيد وغرناطة والإمارات، وفي عرضه للمؤسسات الخدمية نراه يبدأها بالمؤسسات التعليمية كالكتاتيب التي كان يدرس فيها الحساب والقرآن الكريم واللغة العربية، منتقلاً منها إلى المدارس التي ركز فيها على نموذج المدرسة المستنصرية في بغداد. ثم عرض للبيمارستانات وهي المستشفيات التي شيدت لتقديم خدمات طبية للمرضى واستخدم بعضها لتدريس الطب كالبيمارستان المنصوري في القاهرة والنوري في دمشق. كما تطرق المؤلف إلى الحمامات في العمارة الإسلامية، وأكد أن دراسة العمارة الإسلامية على يد المستشرقين جاءت ناقصة لعدم درايتهم بقواعد الفقه الإسلامي، كما تعرض للأسبلة وهي منشآت كانت تستخدم لتخزين المياه لعابري السبيل.

أما الجديد الذي قدمه الكتاب فيتعلق بمنشآت الرفق بالحيوان، فقد حرص المعماريون المسلمون على ابتكار منشآت لتقديم الماء للحيوانات التي يستخدمها الإنسان في حياته، ويشبهها عزب اليوم بالمحطات التي تزود السيارات بالوقود، وكانت تلك المنشآت المتمثلة في أحواض سقي الدواب في المدن وعلى طرق التجارة الرئيسية. ولم يفت المؤلف أن يكشف عن المنشآت الصناعية في العمارة الإسلامية، وركز في الفصل الذي يتناولها على طواحين الغلال، التي تدار بطرق عدة منها الدواب والمياه والهواء. لم يفت المؤلف أيضاً تخصيص قسم للاستحكامات الحربية راصداً تطورها وأنواعها وأثر الحروب الصليبية على تطور عمارتها، كما عكس أثر المدفعية عليها.

أما الفصل الثاني من الكتاب فيمكن أن نعده رحلة سياحية منتقاة بعناية شديدة تكفل للقارئ أخذ فكرة متكاملة ومتنوعة عن تراث العمارة الإسلامية، فبدأها الدكتور خالد عزب بتفصيل لعمارة المدينة المنورة في عصر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فتحدث عن عمارة المسجد النبوي وعمارة المساكن والأسواق وتحصين المدينة المنورة. انتقل المؤلف بعدها ليرصد تطور عمارة مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة على مر العصور، والدور الذي قام به لخدمة المجتمع كمؤسسة دينية لها احترامها وتقديرها في مصر، كأول مسجد جامع بعد الفتح العربي لها.

عرج المؤلف بعد ذلك على جامع القيروان الذي شيده عقبة بن نافع سنة 50 هجرية، وكان هذا المسجد العريق في أول الأمر مساحة مسورة بسور سميك من اللبن على هيئة حصن. هدم حسان بن النعمان الغساني الجامع ما عدا محرابه وشيد مسجداً جديداً بين عامي 693 و697 ميلادية. وظل المسجد موضع عناية القيروان حتى عصرنا.

ويرحل بنا المؤلف إلى أعظم منشأة معمارية في اسطنبول، وهي مجمع السليمانية الذي شيده للسلطان سليمان القانوني، المعماري سنان باشا، أعظم المعماريين العثمانيين. ويعد هذا المجمع مؤسسة متكاملة، فهو يضم إضافة إلى المسجد، مكتبة وجامعة بها سبع مدارس تسمى المدارس السليمانية منها خمس بمستوى الثانوية وواحدة منها كلية والأخرى للاختصاص، ومدرسة للطب، وأُلحقت بالمجمع «عمارة خانة» لتقديم الطعام للفقراء وطلاب العلم مجاناً، ثم أُلحق به مدرسة للحديث وحمام.

ولم يترك المؤلف حتى مساجد الصين من دون أن يتعرض لها بدراسة تفصيلية، فبين أن هذه المساجد تأثرت بروح العمارة الإسلامية وبالتقاليد المعمارية الصينية في الوقت نفسه، ومنها مسجد «هوايتشنغ» في مدينة قوانغشو، ومسجد تشيغينغ ومسجد نيوجيه في بكين.

أما أبرز نماذج العمارة الإسلامية في الأندلس فيتمثل في قصور الحمراء الشهيرة. 021228b.jpg وكما هو معروف فإن «الحمراء» كانت مقر حكم بني الأحمر آخر من حكم غرناطة من المسلمين وأسسها محمد بن يوسف بن نصر في الثلث الأول من القرن الثالث عشر الميلادي، والمجموعة الحالية لقصور الحمراء يرجع الفضل في إنشائها إلى بعض سلاطين بني نصر، الذين أضاف كل منهم قصراً أو ابتنى مجلساً داخل برج من الأبراج تتقدمه بركة اصطناعية أو زود أحد الحصون بصحن تتوسطه نافورة.

وكما يقول عزب فإن قصور الحمراء تمثل آخر ما تبقى من الأندلس معمارياً وفنياً، ويمكن اعتبارها أعلى ما وصل إليه الفن المعماري والفنون الزخرفية بالأندلس. ويضيف: «بقيت قصور الحمراء ذكرى مؤلمة للأندلس، وجودها شاهد عيان على انحسار الإسلام عن الأندلس، ولطالما ذكرها المؤرخون مع ما ارتبطت به من أحداث في كتاباتهم، فظلت باقية في سيرة التاريخ».

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...