تجديد الفكر الديني

04-01-2022

العلمانية في البوسنة والهرسك

د.سامح عسكر:

من منا لا يعرف هذه البلد في قلب زيوجوسلافيا السابقة؟..إنها أحد أشهر الأمم والدول في قلب العالم الإسلامي..نظرا لارتباطها في صراع مع الصرب السلافيين في منتصف التسعينات ، وتعرضها لمجازر وإبادة جماعية أشهرها مذبحة.."
سربينتشا"..عام 1995، وهو نفس العام الذي شهد إيقاف الحرب البوسنية بتوقيع اتفاق دايتون للسلام..

31-12-2021

عن الدَّين والأوليغارشية ولاهوت التحرير

رند وهبة :


«2000 ق.م. كان التلاميذ البابليون يتمرّنون على حل مسائل حسابية تتعلّق بالفائدة المركبة. كانت تمارينهم المدرسية تطلب أن يحسبوا الوقت اللازم لكي يتضاعف دين بنسبة فائدة 1/60 شهرياً. الجواب هو 60 شهراً، كم من الوقت ليصبح أربعة أضعاف؟ 10 أعوام. كم من الوقت ليصبح 64 ضعفاً؟ 30 عاماً»

رياضيات بابلية

29-12-2021

دور تيارات الصهيونية الدينية في الحياة السياسية في "إسرائيل" 

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتاباً جديداً بعنوان "دور تيارات الصهيونية الدينية في الحياة السياسية في "إسرائيل" 2000–2019". ويتناول دور الصهيونية الدينية وأثرها على التحولات الاجتماعية والسياسية في المجتمع الإسرائيلي. ويقع في 145 صفحة من القطع المتوسط، وأصله رسالة ماجستير في الدراسات الإسرائيلية، في جامعة القدس بفلسطين المحتلة في سنة 2019. ويوفر الفصل الثاني "وسائل الصهيونية الدينية في الصعود داخل الدولة".

23-12-2021

سانتا كلوز ليس يسوع المحبّة

سامي كليب: 

لو أجرينا استفتاء عالمياً اليوم وسألنا الأطفال: “هل تعرفون من هو السيد المسيح، ومن هو بابا نويل”؟ على الأرجح، سيعرفون فورا بابا نويل او سانتا كلوز. ولو دقّقنا فيما يأكله المسلمون في صوم رمضان الفضيل ، لاكتشفنا أنهم ينفقون في شهر الزهد أكثر مما ينفقونه في أي شهر آخر، رغم ان الصوم يفترض قليلا من الطعام وكثيرا من العبادة والإحسان.

22-12-2021

فهم الأديان يبدأ من التاريخ

د.سامح عسكر:
أكثر الناس دراية بالماضي والحاضر هم المؤرخون، وأكثر الناس قدرة على التنبؤ هم المؤرخون، وأكثر الناس عمقاً في الكتابة وبساطة في الطرح ودقة في الرصد هم المؤرخون.
يستطيع المؤرخ أن يُصبح عبقرياً إذا أضاف لنفسه قدرات عقلية فلسفية، أو لو كان يمتلكها فطرياً فهو ليس مجرد مؤرخ، بل هو كنز لا يقدر بثمن.. ولتقريب الصورة فالأحاديث -كمثال- عند المسلمين، هي أصل لفهم الدين لديهم، والسبب أنهم يتعاملون مع الحديث كنص ديني وليس كنص تاريخي، وهنا فارق كبير يخدع من أهمل التاريخ ودروبه..

13-12-2021

مفاهيم مغلوطة حول عزة الإسلام

د. سامح عسكر: 

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة بغير الإسلام أذلنا الله !

نفهم من ذلك إن أبي طالب عمّ الرسول والذي كان سبباً في (عزة الرسول) كان مسلما؟..وهل قبيلة خُزاعة المشركة التي (أعزّت الرسول) في معركة الخندق كانت مسلمة؟

في الحقيقة هذه الكلمة الشهيرة خرجت للجهاد والغزوات، فمعناها هو (نحن قوم أعزنا الله بالجهاد والغزوات فإذا ابتغينا العزة بغير الجهاد والغزوات أذلنا الله) وفي الأحاديث ما يحض على هذا المعنى كمن يموت ولم تحدثه نفسه بالغزو مات على شعبة من شُعَب النفاق، وأن الجهاد والغزو ذروة سنام الإسلام..

23-11-2021

مفهوم “الدولة” عند داعش

سعود الشرفات:

يحيل مفهوم الدولة ذهنيا في الحقبة الحالية من سيرورة العولمة إلى منظومة آليات الضبط والإكراه لشؤون العامة، ولفترة من الزمن منذ 29 حزيران/يونيو 2014م عند إعلان أبي بكر البغدادي الخلافة. بدأ مفهوم “الدولة” يحيل، وإن بشكلٍ ملتوٍ إلى “تنظيم داعش”، حيث أصبح اسم “الدولة” كاختصار مرادف أو دال على التنظيم الإرهابي المعروف بداعش، خاصة عند كوادر ومريدي التنظيم.

يتناول هذا المقال، بشكل مكثف التطور التاريخي والمعرفي لمفهوم “الدولة”، ومحاولة الإجابة عن سؤال: هل نجح داعش في بناء دولة أو شكل من الدولة الحديثة، وما هو هذا الشكل، وماذا يعني ذلك في المستقبل؟