كانون الأول (ديسمبر) 2014

31-12-2014

تفكيك سيارة مفخخة ب 120 كغ من مادة السي فور في البياضة بحمص

فككت الجهات المختصة صباح اليوم سيارة مفخخة بكمية من مادة السي فور قرب دوار البياضة بحمص.

وأفاد مصدر في المحافظة بأن السيارة من نوع مارسيدس ومحملة ب 3 خزانات تحتوي ما بين 100 إلى 120 كغ من مادة السي فور شديدة الانفجار كانت معدة للتفجير عن بعد بالقرب من دوار البياضة بحمص .

واستهدفت التنظيمات الإرهابية التكفيرية في سلسلة اعتداءاتها المتكررة على الأحياء الآمنة بحمص حي عكرمة في الأول من تشرين الأول الماضي بتفجيرين إرهابيين أمام مدرستي عكرمة الجديدة وعكرمة المخزومي راح ضحيتهما عشرات الشهداء والجرحى أغلبهم من الأطفال.

سانا

31-12-2014

الأحد القادم عطلة عيد المولد النبوي الشريف

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء بلاغا اليوم يقضى بأن تعطل الجهات العامة يوم الأحد القادم الموافق لـ 4-1- 2015 بمناسبة عيد المولد النبوى الشريف.

وتراعى أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

سانا

31-12-2014

إصابة طفل وأضرار مادية باعتداءات إرهابية على دمشق وريفها

أصيب طفل بجروح خطيرة في اعتداء إرهابي بقذيفة هاون على مدينة جرمانا بريف دمشق.

وذكر مصدر في قيادة الشرطة أن قذيفة هاون أطلقها إرهابيون سقطت وسط الشارع في حي دف الصخر بمدينة جرمانا أدت إلى إصابة طفل عمره 4 سنوات بجروح خطيرة وتم إسعافه إلى مشفى الراضي في المدينة.

وفي الحادي عشر من الشهر الماضي أصيب أربعة مواطنين بجروح متفاوتة الخطورة بينهم امرأة في اعتداء إرهابي بقذيفة هاون على حي الجناين في سلسلة اعتداءات إرهابية متكررة للتنظيمات الإرهابية المسلحة على المدينة.

31-12-2014

منخفض جوي قطبي المنشأ الاثنين وثلوج متوقعة على المرتفعات

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل جراء تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوى سطحى يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها اليوم أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر فوق المناطق الساحلية محذرة من تشكل الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر فى بعض المناطق الداخلية والرياح متقلبة الى جنوبية شرقية خفيفة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

31-12-2014

"داعش" يخيّر نساء الرقة بين السوط و"العضّاضة"

نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، تقريراً تحدّثت فيه عن ممارسات جديدة ينتهجها تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) من خلال شرطته النسائية في الرقة والمعروفة بـ "لواء الخنساء"، تمثّلت في تخيير النساء المطلوب عقابهنّ بين التعذيب بالسوط أو باستخدام ابتكارٍ "داعشيٍ" جديد عُرّف عنه باسم "العضّاضة".

31-12-2014

مستوى المشاركة الرسمية في «لقاء موسكو» لم يتضح بعد والأمم المتحدة تحضر بممثل عن دي ميستورا

بخلاف ما بثته وسائل إعلام عن طبيعة الوفد الرسمي الحكومي وآلية توجيه الدعوات للمعارضة والمستقلين إلى اللقاء التشاوري التمهيدي المقرر عقده في موسكو أواخر الشهر المقبل، لم يتضح حتى الآن مستوى المشاركة السورية الرسمية في اللقاء.

31-12-2014

بانوراما أحداث سوريا 2014

مرّ العام 2014 طويلاً على السوريين. عامٌ حمل تغييرات عديدة في مجريات الأحداث، الأزمة واكبت السوريين يوماً بيوم، وطغت على حياتهم. تغييراتٌ دولية واصطفافاتٌ جديدة، فصائل من "الثوار" استفاقت ذات يومٍ لتجد نفسها إرهابيةً بنظر حلفائها الغربيين، والجيش العربي السوري تمكّن من استعادة زمام المبادرة في العديد من مناطق الاشتباك.
 

31-12-2014

صور وشخصيات من عام 2014

استهلاك الكحول عند العرب: تونس أولى.. والإمارات تتصدر بالأجانب
مع الاحتفال بأعياد الميلاد المسيحية تتجه الأنظار إلى تقارير منظمة الصحة العالمية للتعرف على وضع استهلاك الكحول.
وترسم الأرقام الرسمية للمنظمة أرقاما جديرة بالاهتمام من ضمنها التالي:
- 48 في المئة من سكان العالم لم يسبق لهم ترشف ولو قطرة مسكرات.

31-12-2014

متفوقون سوريون في 2014

منتخب سورية للجودو يحرز 10 ميداليات متنوعة في بطولة لبنان
حقق منتخب سورية الوطني نتائج متميزة في بطولة لبنان الدولية للجودو التي اختتمت منافساتها أمس في العاصمة اللبنانية بيروت بإحرازه 10 ميداليات منوعة ثلاث ذهبيات وأربع فضيات وثلاث برونزيات ونال المركز الثاني في ترتيب الدول المشاركة.

31-12-2014

سوريا 2011 ــ 2014: ماذا توقعوا؟ ماذا حدث؟

لم يكد يسقط نظام حسني مبارك في مصر عام 2011 حتى بدأت بعض الأصوات الغربية تتنبّأ بحراك «ثوري» ما في سوريا. عيون المحللين توجّهت الى حماه، ونبش البعض فوراً أرشيف الثمانينيات. خرجت أولى التظاهرات لكن المسؤولين الغربيين ــ الأميركيين خصوصاً ــ ترددوا بدعوة بشار الأسد الى الرحيل فوراً وطالبوه بإصلاحات.

31-12-2014

الاقتصاد السوري في 2014

221 منشأة صناعية وحرفية بـ55 مليار ليرة سورية في 2014...15 ألف عامل صرفوا أو نقلوا من «الصناعة» وفروا 6 مليارات ليرة سورية

31-12-2014

قرصان يستنسخ البصمات عن طريق الصور العادية

تمكن أحد القراصنة الإلكترونيين من استنساخ بصمات أصابع سياسية ألمانية باستخدام برنامج كومبيوتر وصور التقطت للسياسي في مؤتمر صحافي.
وأوضح يان كريزلر أنه تمكن من استنساخ بصمات أصابع وزيرة الدفاع أورسولا فون دير ليين باستخدام صور التقطتها آلة تصوير عادية، ولم تكن بحوزة كريزلر بصمات طبيعية من الوزيرة.
وقال كريزلر إنه استعمل صورة مكبرة لإبهام وزيرة الدفاع، وكذلك استخدم صوراً أخذت من زوايا متعددة خلال مؤتمر صحافي كانت تتحدث فيه. وأضاف أن السياسيين سيرتدون كفوفاً في مؤتمراتهم الصحافية على الأغلب بعد أن يستمعوا إلى حديثه.

31-12-2014

جهاز ذكي يذكر المسن بضرورة شرب المياه

طوّر باحثون في ألمانيا جهاز استشعار يحدد تعرض المسنين للعطش، وينبههم إلى ضرورة تناول بعض السوائل.
وعدم حصول الجسم على كفايته من السوائل يمكن أن تكون له عواقبه الخطيرة بالنسبة لكبار السن، كحدوث مشاكل في الدورة الدموية وعدم تركيز الانتباه وتزايد مخاطر السقوط.
وشرح شتيفن ليونهارت أستاذ تكنولوجيا المعلومات الطبية في «معهد هيلمهولتس للهندسة الطبية الحيوية» في جامعة آخن طريقة عمل الجهاز الذكي، فقال إنه «يتم ربط أربعة أقطاب كهربائية بالجسم لتشير إلى مستوى الماء في العضلات».

31-12-2014

عروسان يغيران مكان زفافهما بسبب أوباما

اضطر عريس وعروس أميركيان إلى نقل مكان حفل زفافهما في اللحظة الأخيرة، وذلك لإخلاء الموقع للرئيس الأميركي باراك أوباما كي يمارس لعبة الغولف.
والعروس ناتالي هيميل وعريسها إدوارد مالوي ضابطان برتبة كابتن في الجيش الأميركي، وكان من المقرر أن يتزوجا يوم الأحد الماضي في موقع في ملعب كليبر للغولف التابع للبحرية الأميركية في هاواي.
وقالت هيميل إنهما علما أن الرئيس يحب أن يلعب الغولف هناك حين يكون في عطلة، وأن خططه ربما تؤثر على حفل زفافهما، لكنهما قررا اتخاذ المخاطرة بحجز المكان للحفل.

31-12-2014

الزراعة: افتتاح 20 صندوق تمويل للتنمية الحيوانية خلال 2015

أعلن مدير مشروع التنمية الحيوانية في “وزارة الزراعة الإصلاح الزراعي”، أيمن دبا، أنه المشروع يعتزم لافتتاح 20 صندوق تمويل خلال 2015، مبيّناً، أن عدد الصناديق “ريفي صغير” بلغ 37 صندوقاً، موزعين على 7 محافظات.

وبحسب صحيفة “تشرين” الحكومية، أوضح دبا، أن 7 محافظات تشمل كل من، الحسكة، حمص، حماة، القنيطرة، السويداء، طرطوس، اللاذقية، والغاب.

هذا وذكر دبا، أن 3 صناديق وضعت ضمن الفترة التجريبية لاختبار كفاءة الأعضاء، قبل اعتمادها، بهدف الوصول إلى الخطة المقررة لعام 2014.

31-12-2014

خسائر قطاع الكهرباء في سورية 400 مليار ليرة

بيّن وزير الكهرباء، عماد خميس، أن خسائر قطاع الكهرباء في سورية بلغت حتى الآن 400 مليار ليرة، مشيراً إلى الخسائر البشرية التي لا تقدر بثمن، حيث ارتفع عدد شهداء هذا القطاع إلى 170 عاملاً أثناء قيامهم بواجبهم.

ووفق صحيفة “الوطن” المحلية، أشار خميس إلى أنه في ضوء انخفاض واردات الغاز والفيول إلى محطات التوليد، تم إيقاف 34 مجموعة توليد من أصل 54 مجموعة عن العمل رغم جاهزيتها التامة، ما أدى إلى انخفاض كميات الطاقة الكهربائية المولدة بشكل كبير، حيث وصلت إلى حدود ألفي ميغا واط، علماً أن حاجة سورية من الطاقة تبلغ حالياً نحو 6 آلاف ميغا واط.

31-12-2014

مقتل 8 أشخاص بينهم 4 نساء وطفلة وانتحار القاتل غرب كندا

أقدم رجل أمس على قتل ثمانية أشخاص هم أربع نساء وطفلة وطفل ورجلان قبل أن ينتحر في غرب كندا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قائد شرطة مدينة ادمونتون في مقاطعة البرتا الكندية رود كنيكت قوله: “إن المأساة وقعت في ثلاثة أنحاء مختلفة في المدينة وضاحيتها” مشيرا إلى أن “سبعة من القتلى هم ثلاث نساء وطفلان ورجلان عثر على جثثهم في منزل واحد”.