بصمات الثقافة السورية في 2014

31-12-2014

بصمات الثقافة السورية في 2014

السينما السورية في العام 2014..عشرات الأفلام الروائية والقصيرة والطويلة
ذهبت المؤسسة العامة للسينما هذا العام نحو تكريس السينما في الحياة الثقافية السورية منجزةً عشرات الأفلام الروائية والقصيرة والطويلة على الرغم من الأزمة التي تمر بها سورية واستطاعت المؤسسة كسر الحصار الظالم وغير المفهوم على الفيلم السوري في المهرجانات العربية والدولية ليحصد فيلم /مريم/ لباسل الخطيب الذي أنتجته المؤسسة سبع جوائز متتالية كان آخرها جائزتي النقاد والتحكيم في مهرجان طريق الحرير الصيني.

وفي مجال الأفلام الروائية الطويلة حقق المخرج جود سعيد شريطه المرتقب عن مدينة حمص بعنوان مطر حمص عن سيناريو للكاتبة سهى مصطفى بعد أن كان حقق شريطه بانتظار الخريف وهما الفيلمان اللذان دأب من خلالهما سعيد على تحقيق سينما راهنة وطازجة تراكم خبراتها من خلال البحث عن معادل بصري قادر على محاكاة المأساة وتشريحها ومجازاتها عبر استنطاق المكان والأخذ عنه في حضور أبطاله دون أن يكون الشريط الذي يقوم صاحب مرةً أُخرى بعيداً عن هموم الناس البسطاء وأحلامهم.2

الفنان باسل الخطيب تابع هذا العام أيضاً إكمال تصوير ثلاثيته السينمائية عن المرأة السورية في زمن الحرب فبعد فيلمه مريم الذي حققه 2012 قام الخطيب بتصوير فيلمه الأم الذي افتتحت المؤسسة عروضه في صالة سينما ستي قبل إنجاز تصوير فيلمه الجديد أهل الشمس وفي الفيلمين يدأب الخطيب على تحقيق مادته الزمنية والبصرية عن الحرب مستلهماً أجواءه الجمالية للصورة من واقع الأزمة في سورية حيث تعبر شخصيات أفلامه عن إرادة الإنسان السوري في مواجهة العدوان.

والفنان محمد عبد العزيز أنجز بدوره شريطه المؤثر بعنوان حرائق البنفسج من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عن نص من كتابته بعد أن حقق فيلمه الروائي الطويل الرابعة بتوقيت الفردوس حيث ستعرض المؤسسة هذين الفيلمين في شباط المقبل ضمن مهرجان خاص بإنتاجها للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة في دار الأوبرا السورية ليكون فيلما عبد العزيز في صدارة الأفلام التي أنجزتها المؤسسة عن الأزمة وفق مخيلة سينما المؤلف الجديدة التي تنهل من معين سينمائي عريق احتفلت به مؤسسة السينما هذا العام بمرور نصف قرن على تأسيسها.

وأقامت المؤسسة العامة للسينما بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها العديد من المهرجانات والتظاهرات السينمائية المهمة كان في طليعتها مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الأول الذي أقامته بين 16 و21 حزيران الماضي في مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون محتفية بتجارب الشباب ورؤاهم عبر مشروعها الكبير الذي أطلقته بنجاح للعام الرابع على التوالي فإلى جانب الأفلام الروائية القصيرة التي أنتجتها المؤسسة تصدر أكثر من سبعين فيلما في قائمة أفلام منح دعم الشباب.

وأنتجت المؤسسة العامة للسينما هذا العام العديد من الأفلام الروائية القصيرة كان في مقدمتها فيلم توتر عالي لمخرجه المهند كلثوم وفيلم ابتسم فأنت تموت لوسيم السيد وفيلم الرجل الذي صنع فيلما لمخرجه أحمد إبراهيم الأحمد وفيلم وليمة مسعود لوضاح الفهد حيث قدمت هذه الأفلام رؤى متباينة عن الأزمة في سورية مستعيدةً ألق الأفلام السورية القصيرة التي ت بشر دائماً بمخرجين وكتاب واعدين يطمحون الى إنجاز تجاربهم الروائية الطويلة فيما بعد.

والمخرج عبد اللطيف عبد الحميد لم يغب عن مهرجان السينما السورية حيث بدأ بالتحضير مؤخراً لتصوير فيلمه الجديد حب في الحرب من كتابته ويتناول فيه صاحب رسائل شفهية وفق حساسيته المعهودة قصة حب في زمن الحرب تتوزع أحداثها بين مدينتي دمشق وطرطوس ليعود عبد الحميد هذا العام إلى واجهة الرؤى السينمائية بعد إنجازه فيلمه الروائي الطويل بعنوان العاشق والمتوقع عرضه قريباً في مهرجان الأفلام الطويلة أيضاً. 3

الجيش العربي السوري كان موضوع الفيلم الوثائقي الكبير الذي حققته المؤسسة العامة للسينما هذا العام بإخراج الفنان نضال دوهجي بعنوان حماة الديار حيث حقق دوهجي هذا الشريط بالتعاون مع المخرج محمد عبد العزيز عن بطولات الجيش العربي السوري وانتصاراته الكبرى في حرب تشرين التحريرية ووقوفه في وجه العدو الإسرائيلي.

وفي تظاهرة أفلام حديثة من السينما العالمية التي قدمت على جزأين في صالة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون أكثر من 140 فيلما من إنتاج العامين الحالي والفائت للكبار وللأطفال حاز بعضها جوائز عالمية وشارك فيها نجوم كبار حيث افتتحت عروض هذا المهرجان بالفيلم الحائز أوسكار 2014 /اثنا عشر عاماً من العبودية.

سامر إسماعيل- سانا

اليونسكو تطالب مجلس الأمن بتبني قرار يحظر الإتجار بآثار سورية والعراق
طالبت ايرينا بوكوفا رئيسة منظمة اليونيسكو مجلس الأمن الدولي بتبني قرار يحظر الاتجار غير المشروع بالمواد الأثرية في سورية والعراق.

ونقلت “ا ب” عن يوكوفا قولها اليوم “إن الاتجار غير الشرعي بالمواد الأثرية الذي حصل في سورية والعراق صناعة تقدر بين 7 و15 مليون دولار”.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أكدت في تقرير لها عام 2013 أن الإرهابيين في سورية شكلوا مجموعات تنقيب سرية وقاموا بشراء أدوات جديدة من أجهزة الكشف عن المعادن والتنقيب عن الآثار لتهريبها إلى خارج البلاد وبيعها بصورة غير مشروعة.

إلى ذلك ذكرت “ا ب” أن بوكوفا استضافت موءتمرا دوليا اليوم في مقر المنظمة بباريس حضره ممثلا سورية والعراق بالامم المتحدة لايجاد حلول تمنع تعرض إرث البلدين للخطر .

وقالت بوكوفا ..إنه من الضروري “ايقاف بيع التحف في بيوت المزادات العالمية بعد أن قام المتطرفون باستعمال تلك الاموال لتمويل نشاطاتهم”.

وكانت انا باوليني رئيسة مكتب الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في الأردن أكدت في شهر شباط من عام 2013 أن “خطر النهب والاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي السوري يبدو فادحا جدا” .

 

الموسيقا والأغنية السورية تشهدان انتعاشا بعدة اتجاهات عام 2014

شهد عام 2014 انتعاشا ملحوظا للموسيقا والأغنية السورية بعدة اتجاهات كان أبرزها غلبة الأغنية الوطنية على الإنتاج الحديث عبر الكثير من الأغاني الفردية والجماعية لجهات رسمية ونقابية وخاصة ما شكل توجها عاما لدى أغلب المغنين السوريين بسبب الأوضاع الراهنة.

ومن ناحية أخرى جاء هذا التوجه لما تحققه هذه الانتاجات من فرصة لايصال موهبة الكثير من الفنانين المغمورين أو الجدد للناس وتحقيق الانتشار الجماهيري المطلوب مستفيدين من المزاج الشعبي المقبل على سماع هذه الأغاني الوطنية.

تقول المطربة شام كردي التي شاركت في أوبريت بالحب نعمرها لسانا.. إن انتاج الكثير من الأغاني الوطنية وخاصة الجماعية خلال الفترة الماضية شكلت فرصة للكثير من الأصوات الغنائية السورية للظهور للناس والتعريف بها.

وحول المطلوب لدعم الأصوات الغنائية السورية والأغنية السورية تؤكد كردي على ضرورة اقامة برامج تلفزيونية في المحطات السورية تكون معنية باكتشاف المواهب الغنائية الوطنية وتبنيها بالإضافة لأهمية وجود شركات انتاج فنية تسعى لرفع سوية الفن الغنائي السوري وتقدمه للجمهور بطريقة راقية.

وتوافقها الرأي المغنية شذى حايك التي قدمت مؤخرا أغنية هذي الشآم وتضيف إن الأغنية السورية بالعموم مظلومة على كافة الصعد ويبقى التفاؤل بمستقبل أفضل لها بوجود مواهب غنائية مميزة وكوادر موسيقية جيدة ومحترفة مبينة أهمية تبني الموسيقا والأغنية بالدعم والتطوير والتسويق مما يعود بالفائدة على المجتمع السوري كله.

ويتضح للمتابع أن كثيرا من الموسيقيين والمغنين السوريين استفادوا من رواج الدراما السورية والاستثمار المالي الضخم الذي يوظف في هذه الصناعة الفنية الوطنية فقدموا عبر الموسيقا التصويرية وأغاني الشارات لهذه الأعمال الكثير من المقطوعات والأغاني المميزة في هذا العام والتي ما كانت لتصل للناس لولا الدراما.

الشح في إنتاج الموسيقا والأغاني السورية يرافقه قلة المتخصصين في النقد الموسيقي والاعلام الفني الموسيقي وعن ذلك يقول المغني إياد حنا أن هناك شحا كبيرا بما يسمى الناقد الموسيقي المتخصص فالقليل من الموسيقيين الأكاديميين الذين درسوا الموسيقا بشكل اختصاصي وأكاديمي عملوا بمجال النقد عموما.

وعن دخول أشكال غنائية غريبة عن مجتمعنا وتنتمي لثقافات غربية يدعو حنا الى إحياء فننا الاصيل بكل ألوانه والذي بدأ ينقرض لولا بعض الموسيقيين المبدعين المحترفين الذين مازالوا يقدمون أعمالا فنية خالية من الشوائب الغريبة.

الموسيقا بشقيها الكلاسيكية والعربية ليست أفضل حالا من الأغنية السورية وإن شهدت نشاطا ملحوظا خلال هذا العام عبر عدة حفلات أقامتها بعض الفرق الموسيقية في دار الأوبرا وعلى مسارح وزارة الثقافة وإن كان هناك استياء لدى الكثير من الموسيقيين بسبب تهميشهم وابعادهم عن مثل هذه الحفلات لصالح فرق محددة.

مهرجان الموسيقا العربية الذي انتهى مؤخرا في دار الأوبرا بنسخته التجريبية لهذا العام جاء ليفتح الباب أمام عشرات الموسيقيين المهمشين للعمل من جديد ولاعادة الاعتبار للموسيقا العربية فشاركت ثلاث عشرة فرقة موسيقية في هذه الدورة.

يقول الموسيقي جوان قرجولي مدير عام دار الأوبرا.. إن هذه الدورة التي أقمناها من مهرجان الموسيقا العربية هي النسخة صفر لما سيشاهده الجمهور من دورة هذا المهرجان القادمة التي سيشارك فيها عدد من نجوم الغناء العربي الذين أبدوا استعدادهم للغناء في الدار ومجانا.

كما شهدت الدار في الأيام الماضية احتفالية بالأغنية الوطنية الملتزمة واحتفالية أخرى خاصة بعيد الميلاد مما شكل تفاؤلا بغنى النشاطات الموسيقية والغنائية في العام القادم.

وعلى صعيد الصعوبات التي تواجهها الفرق الموسيقية السورية تقول عازفة القانون ديمة موازيني مديرة فرقة التخت الشرقي النسائي السوري والتي شاركت قبل أيام في مهرجان ثقافي في الشارقة.. إن جميع الفرق الموسيقية السورية تحتاج الى الدعم المادي والاعلامي من جهة والى خبرات متخصصة في إدارة هذا النوع من الابداع الفني بحيث يتم التركيز على هوية الفرقة وما تريد ايصاله من فن ورسالة للجمهور.

وتؤكد موازيني أن الموسيقا اليوم صارت حاجة وضرورة للتخفيف من الحزن والألم الذي يعتصر قلب كل إنسان سوري في ظل هذه الأزمة التي نعيشها لمداواة الأرواح المنكسرة وترميم الوجدان الانساني.

وكان هناك خلال العام العديد من المشاركات الخارجية لبعض الموسيقيين والفرق الموسيقية السورية ومنهم عازف العود والمايسترو عدنان فتح الله الذي عزف مع الفرقة الوطنية السمفونية الصينية وشارك في مهرجان فاغنر في ألمانيا ويقول.. إن المشاركة الخارجية لنا كموسيقيين سوريين مع فرق موسيقية أجنبية تسمح لنا بتقديم موسيقانا العربية والبحث عن نقاط تلاقي لدمج الموسيقا العربية بالغربية.

ويؤكد فتح الله قائد الفرقة الوطنية للموسيقا العربية أن النشاطات والفعاليات الموسيقية التي تقيمها الفرق الموسيقية السورية سواء داخل او خارج الوطن تصب في الحفاظ على ما وصلت اليه الحركة الثقافية الموسيقية من تطور نوعي من الناحية التعليمية والابداعية ويساعد على دفعها الى الأمام ونشر ثقافة الحياة والحب والخير والجمال.

وتبقى الآمال بالخروج من آثار الأزمة والاستفادة مما تحقق من تطور او تنشيط في العمل الموسيقي وتكريس كل الامكانات المتاحة لتشكيل هوية موسيقية وغنائية سورية قابلة للتطور الدائم.

عازف الفيولا محمد زغلول مدير المعاهد الموسيقية في وزارة الثقافة يعبر عن تفاؤله بمستقبل الموسيقا السورية لأن من هذه الأرض خرجت أول نوتة موسيقية في العالم ويقول.. لدينا في سورية موسيقيون يؤمنون بوطنهم وحبهم للفن هو ما يدفعهم للاستمرار في التأليف والتلحين والتوزيع والعزف ونجدهم رغم كل هذه الظروف مستمرين في العمل و متحدين بوجه الارهارب.

محمد سمير الطحان- سانا

أدباء وفنانون سوريون يحصدون جوائز عدة بمسابقة لبنان الدولية للفنون والآداب
فاز مجموعة من الادباء والفنانين السوريين بعدة جوائز في مسابقة لبنان الدولية للفنون والآداب لعام /2014/ التي اعلنت نتائجها امس الاول وشارك فيها العديد من الادباء والفنانين العرب والاجانب.

ونال الفنان الكاريكاتير /رائد خليل/ المرتبة الثالثة عن فئة الأدب العربي في جائزة لبنان الدولية للفنون والآداب لعام /2014/ عن نصوصه الشعرية /مفارق/ ضباب/ حقيبة / كما حصلت الشاعرة / طهران صارم/على الجائزة التقديرية عن الفئة نفسها عن نصها الشعري بعنوان /عشق/.

وذهبت المرتبة الثانية عن فئة الكاريكاتور الرسم الفني للشاب /نوار خليل /اما الجائزة التقديرية من الفئة نفسها فكانت من نصيب الطفلة /مايا خليل/ذات السبع سنوات.
وعن فئة التصوير الضوئي نال الفنان /محمد حاج قاب /الجائزة الثانية/كما نال الفنانان ريما إبراهيم ووائل خليفة جائزتين تقديريتين عن الفئة نفسها.

وقال الفنان /رائد خليل/ في تصريح خاص ل/سانا/ الثقافية.. ان اي جائزة بصرف النظر عن لونها أو جنسها هي رسالة شكر للشاعر او الفنان على منجزه الابداعي وترفع من أناه لتقديم الممكن والافضل وانها فعل يدفع الشخص إلى /الإشراق الذهني/.رائد

واضاف خليل ..تبقى الجوائز قلائد تعلق على صدر المنجز بغض النظر عن منتقديها مشيرا الى ان جائزة لبنان الدولية التي تضاف إلى عديد الجوائز الهدف منها هو الترسيخ أما الغاية فهي أرقى وأسمى ..لأننا نمثل بلداً نعيش في أحضانه…والواجب يأمرنا برفع رايته عاليا.
من جانبها الشاعرة طهران صارم رات ان هذه الجائزة مهمة جدا في إعطائها دفعا معنويا للشاعر كي يستمر في تحسين أدواته وتفاعله مع بيئته ومجتمعه حيث ان نتاجه في النهاية هو حصيلة النتاج الفكري والثقافي السائد وقدرته على استيعاب هذا النتاج الأدبي الثقافي الحضاري ليكون قادرا على إعادة انتاجه وتطويره لتكون كلمته فاعلة وموءثرة وليضيف من خلال تطوره وتطوير أدواته شيئا على المشهد الثقافي في بلده.

واضافت صارم ..إن مسابقات كهذه مهمة جدا لأن الكاتب والفنان بحاجة لأن يتفاعل مع المتلقي والجمهور ويصبح قادرا على الاستمرار في طريقه وإلا ماذا يعني أن يكتب الإنسان ولا يجد من يقرأ له مشيرة الى ان تنوع المسابقات لتشمل مختلف جوانب الفنون شيء جميل ويكون فرصة لتفاعل الأوساط الثقافية في مختلف مجالاتها ما يتيح إمكانية الاستفادة والاطلاع على مختلف مستويات الأدب والفنون.

ولفتت صاحبة المجموعة الشعرية /بيدر فواصل/ الى اهمية اقامة مسابقات متخصصة بأنواع أدبية وفنية معينة لحاجة الأديب والشاعر للاطلاع على نتاجات الآخرين وفي النهاية التطور يحكمه التفاعل بين العديد من أنواع الثقافة والفنون على اختلافها.

يذكر أن مسابقة لبنان الدولية للفنون والآداب ينظمها محترف لبنان الفني سنوياً.. وتستقطب العديد من الدول العربية والأجنبية.

شذى حمود- سانا

مسرحية الرواية لرامي غدير تفوز بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما
فازت مسرحية الرواية للكاتب السوري رامي غدير ضمن المسرحيات العشر الأوائل بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما العربية التي أقامتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع المركز الرئيسي للهيئة الدولية للمسارح في الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة.

وبين غدير  أن كتابة المسرحية كانت تحديا بالنسبة له حيث استغرق العمل 15 يوماً فقط إلا أن أحداث القصة كانت حاضرة في ذهنه وذاكرته من رواية كان يستعد لكتابتها مسبقا إلا أنه حول القصة إلى مسرحية بتقنية المونودراما ليشارك بها في المسابقة.

وكانت الجائزة المالية للمركز الأول والتي تبلغ 16 ألف دولار حافزاً كبيراً لغدير بحسب قوله فالتثمين المادي للمجهود الفكري يعتبره دافعا لأي كاتب ليبدع في قصصه ويبحر في أفكاره ويخترع شخصيات وأحداثا على هواه كيفما يحب ضمن شروطه الخاصة موضحا أنه شارك في المسابقة من خلال إرسال النص على موقع الكتروني مع تعهد بأن المسرحية لم تنشر من قبل فكانت مسرحيته من الأعمال العشر الأوائل الفائزة من بين265 عملاً من الوطن العربي تقدمت للمسابقة.

وتتحدث قصة مسرحية الرواية عن شاب مراهق في العشرينيات من عمره يعيش قصة حب من طرف واحد فقرر أن يكتب رواية لحبيبته كي يلفت نظرها وشعر بعد أن انتهى من كتابة روايته بأهميتها وبالخوف من أن تسرق منه إذا ما قرر طباعتها ونشرها فتوجه إلى دار نشر إلا أن الدار رفضت طباعتها لكونها غير صالحة بسبب عدم مطابقتها لفن وأدبيات الكتابة إلا أن غروره الكبير دفعه إلى الذهاب إلى دار أخرى فأخرى حتى طبع روايته أخيرا ليرسل إلى حبيبته نسخة لتقرأها إلا أنها لم تعجب بالرواية على الإطلاق ولم تبادله المشاعر نهائياً.

وأشار غدير إلى أنه ميال لكتابة النص المفتوح أكثر من الشعر والقصة القصيرة ولتقنية المونودراما التي استخدمها في كتابة مسرحيته كمونولوج داخلي لممثل واحد فقط يسرد هو الأحداث بنفسه لافتا إلى أن مسرحيته ترجمت للغة الانكليزية وتمت طباعتها من قبل الهيئة كما شرع غدير بطباعة المسرحية لتوزيعها على الأصدقاء والمحيطين كهدية تشجيعية للقراءة.

وأهدى الكاتب الذي ولد في مدينة اللاذقية عام 1978 مسرحيته الفائزة لوالديه رغم عدم قدرتهما على قرائتها لأن والدته لم تتعلم القراءة قط ووالده شبه أمي لافتا إلى أن المقهى الخاص به قصيدة نثر يحوي مكتبة تضم 2000 كتاب يعيرها لزوار المقهى دون أجر بهدف تشجيع القراءة ونشر ثقافة الكتاب في المجتمع.

سانا

عشرة راحلين

خسرت الدراما السورية هذا العام عشرة فنانين دفعة واحدة، علماً أنها فقدت العام الماضي ثمانية.

بداية، لم يمر سوى أربعة أيام من انطلاق العام حتى غيّب الموت الفنان الشاب طارق عيسى (23 عاماً) بعد صراع مع مرض عضال، وهو من أهم المواهب التي أبرزها ياسر العظمة في سلسلته «مرايا»، في حين تعود آخر مشاركاته إلى «زمن البرغوت»، و«بقعة ضوء8»، و«رجال العز».

بعدها بأسبوع واحد، حصد العام ثاني الفنانين ففارقت عهد فنري الحياة عن عمر ناهز الـ(53 عاماً)، علماً أنها المتخرجة من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة عام 1981، وقد توزعت أعمالها بين الإذاعة والمسرح والتلفزيون، ومن أعمالها الدرامية (كوم الحجر)، و(باب الحديد)، و(أسير الانتقام)، و(هدوء نسبي)، و(باب المقام)، و(كليو باترا).

وقبل أن ينتهي الشهر خسرت الدراما السورية ثالث فنانيها، فشيعت محمود عبد العزيز أحمد إلى مثواه الأخير، وقد تنوعت أعماله بين المسرح والإذاعة والسينما والتلفزيون، ومن أعماله الدرامية «سيرة آل الجلالي»، و«إخوة التراب»، و«الموت القادم من الشرق»، و«الفراري»، و«رمح النار»، و«سحر الشرق»، و«أحلام لا تموت».

وحصد الشهر الثالث الكبير وفيق الزعيم متأثراً بمرض السرطان عن عمر (54 عاماً)، أما أهم مسلسلاته فهي: حارة نسيها الزمن، وحمام القيشاني، والداية، وحد الهاوية، وكوم الحجر، وخالد بن الوليد، لكنه قبل رحيله بسنوات، أكد أن «باب الحارة» هو المسلسل الذي أعاد اكتشافه، لكنه لم يكن قادراً على الظهور بجزءيه السادس والسابع لشدة مرضه.

بعد ذلك، وفي منتصف شهر نيسان وبعد مسيرة فنية دامت خمسين عاماً، فارق عبد الرحمن آل رشي الحياة عن عمر ناهز الـ83 بعد مرض في رئتيه.

ويعد الراحل القدير من أبرز مؤسسي الدراما السورية وقد أثراها بأكثر من مئة عمل، منها: نهاية رجل شجاع، والعبابيد، وغضب الصحراء، وبقعة ضوء، وباب الحارة، وأهل الراية، والخوالي، والظاهر بيبرس، وبيت جدي، وخالد بن الوليد، والقعقاع، وراس غليص، وأهل المدينة، وجواهر، وإخوة التراب، في حين يعتبر «الغربال» الذي عرض في رمضان الماضي آخر أعماله.

بعد 15 يوماً، شيعت الأوساط الفنية الفنان القدير رياض شحرور عن عمر ناهز الـ78 عاماً، قضى أكثر من نصفها في عالم الدراما والمسرح، وقد أسس الراحل أول فرقة مسرحية عام 1955 وكان يعرض مسرحياته في البيوت العربية القديمة وقد تتلمذ الكثير من الفنانين في مسرحه، ووصف بخفة الدم من خلال أدواره الكوميدية وهو عضو في المسرح القومي ومن مؤسسي نقابة الفنانين بدمشق، وله الكثير من الأعمال الكوميدية المعروفة، أشهرها: عيلة خمس نجوم، ويوميات مدير عام، والدغري، ودنيا، وبقعة ضوء، وأحلام أبو الهنا، وقلة ذوق وكترة غلبة.

وجاء خبر مقتل سوزان سلمان صادماً في أواخر الشهر السادس بعد تعرض منزلها لقذيفة غادرة أطلقها مسلحون على حي باب شرقي بدمشق، علماً أنها من مواليد 1983، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، برصيدها العديد من الأعمال المسرحية والدرامية، آخرها «الحب كله»، و«نيو يوك» في رمضان الماضي.

وفي مطلع شهر تموز توفي الفنان القدير أدهم الملا في دمشق عن عمر ناهز الـ82 عاماً متأثراً بنوبة تنفسية بعد إصابته بمرض عضال، وقد تميز بأعماله الشامية آخرها «باب الحارة»، وقبلها «أيام شامية»، و«ليالي الصالحية»، و«حمّام القيشاني» وغيرها، إضافة إلى مشاركاته في عدة أعمال مهمة منها «مرايا»، و«حي المزار»، و«خلف الجدران»، و«صلاح الدين الأيوبي»، علماً أنه والد المخرجين بسام ومؤمن الملا.

وحصد شهر تشرين الأول الماضي عميد الفنانين السوريين تيسير السعدي عن عمر 97 عاماً، وهو أحد أهم مؤسسي الفن السوري إذاعياً وتلفزيونياً وحتى مسرحياً.

وقبل نهاية شهر تشرين الثاني بأسبوع واحد، ودعت الدراما السورية آخر راحليها، وهو الفنان عصام عبجي الذي توفي عن عمر 65 عاماً إثر نوبة قلبية مفاجئة، ومن أهم أعماله «عودة غوار»، و«باب الحارة»، و«عيلة 5 نجوم». وإضافة إلى وفاة عشرة فنانين سوريين، فقد فجع ستة آخرون بوفاة أحد والديهم.

فتوفي والد الكاتب والممثل رافي وهبي دون ذكر أية تفاصيل، أما محمد خير جراح فقد أعلن عن وفاة والدته متأثرة بمرضها، وبعد شهر واحد على احتفاله بزفاف ابنته، فجع عباس النوري بوفاة والده «الحاج توفيق» عن عمر يناهز التسعين عاماً في باب توما بدمشق، وأعلن عدنان أبو الشامات المقيم في الإمارات العربية المتحدة عن وفاة والده، ونعى علاء قاسم وفاة والده متأثراً بمرضه، وعلى لسان ليليا الأطرش تم الإعلان عن وفاة والدة الفنانة المعتزلة نورمان أسعد.

وائل العدس- الوطن

الثقافة السورية.. نسخة مصدّقة عن الحرب
لعل المكابرة على الجرح من أبرز السمات التي غلبت على طابع الثقافة السورية وهي تستعد لدخول عامها الخامس من الحرب، تاركة الكاميرات نائمةً بأعينٍ مفتوحة على صورة العائلة السورية الموثقة إلى أنابيب الأوكسجين والدم في غرف العناية المشددة، ولعل هذه الصورة تزداد قتامة كلما اقتربت هذه الكاميرا من سرير هذا المريض الذي حاول بكل قوته أن يفتح عيونه سينمائياً ومسرحياً وسردياً قبل ذهابه في غيبوبة التخدير الكلي؛ متمسكاً بكل أسباب الحياة وفروضها المُلزمة؛ فلم تكن الحركة الثقافية بعيدة عما يكتبه الموت يومياً في حروب الشوارع، وانخطاف الأرواح المتحاربة، بل شهد هذا العام تنويعات متعددة على لحن الكارثة، مقاربات جعلت من الجرح المفتوح مادةً غنية لها. ربما تكون السينما هنا في طليعة الجراحين الذين تصدوا لإجراء عملية زرع القلب هذه؛ ناقلين الصورة مباشرةً من غرف الإنعاش الثقافية والصدمات الكهربائية إلى ما يشبه التوثيق للمأساة والتماهي معها. هكذا تصدّرت أفلام عديدة هذا المشهد، ليحقق باسل الخطيب شريطين عن بلاد نامت في مركبها النشوان بينما ركابهُ يغرقون طلباً ليابسة أوروبية تهبهم اللجوء، الخطيب حقق فيلميه الطويلين «الأم» و «سوريون - المؤسسة العامة للسينما» معززاً ثلاثية المرأة السورية في زمن الحرب التي كان قد بدأها مع فيلمه «مريم»، فيما أنهى جود سعيد تصوير فيلمه الجديد «مطر حمص - مؤسسة السينما» مقترباً من هول الكابوس السوري عبر حادثة اختطاف يكون فيها الحب وجهاً آخر للحرب في قصة شاب وفتاة يعيشان عشقهما الأول بين أنقاض مدينة حمص القديمة، بينما حقق محمد عبد العزيز مدوّنة خاصة به من خلال تحقيقه لشريطه الأخير «حرائق البنفسج - مؤسسة السينما»، مستلهماً أجواء قصص زكريا تامر في العنوان الذي أحال قصة الفيلم كإعادة لتمثيل الجريمة التي تحدث دائماً وأبداً في مكان وزمان معلومين من دون أن يحرّك أحد ساكناً.
المسرح بدوره كان شاهداً على فداحة المصائر عبر العديد من العروض التي أنتجها المسرح القومي، وكانت فاتحتها مع عرض «روميو وجولييت» لعروة العربي الذي ولَّف قصة الحب الشكسبيرية مع بروفاته اليومية إلى مفارقة مسرحية من نوع خاص، ليبدو كل من روميو وجولييت السوريين هنا ملعونَين كبيرين في زمن القتل على الهوية، وتجريم الآخر سياسياً. حكاية لا تقل أهمية عن العرض الذي قدمه عجاج سليم على مسرح الحمراء بعنوان «هوب هوب - مديرية المسارح»، عن نص «الجزيرة القرمزية» للروسي ميخائيل بولغاكوف وإعداد جوان جان؛ إذ مرر «سليم» صرخته على الخشبة؛ طالباً من سائق الحافلة السورية إيقاف الحرب فوراً، مذاكرة عوّضت عن التراجيدي بالكوميدي الساخر، على خلاف مسرحية «الطباشير القوقازية» التي أعدها وأخرجها الفنان أيمن زيدان للمسرح القومي، مستلهماً نص برتولد بريخت الشهير لإدانة «الحق» كمفهوم سوري سوّغ لحرب أتت على الأخضر واليابس، محيلةً هذا «الحق» إلى شظايا «حقوق» ما زال كل واحدٍ من أصحابها يصرخ في وجه الآخر: «هذا حقي».! بالمقابل قدم زيناتي قدسية عرضه «إكليل الدم - مديرية المسارح»، عن نص من تأليفه وإخراجه؛ مقارناً بين سيكولوجية الرأس المرفوع والرأس المقطوع؛ وذلك عبر تورية فنية أرادها «قدسية» بمثابة إدانة لحفلات قطع الرؤوس الممتدة على كامل الجغرافيا الوطنية.
السرد
 السرد لم يغب عن وليمة الخراب السورية، حيث سجل نبيل سليمان روايته الجديدة «جداريات الشام ـ نمنوما - كتاب دبي الشهري»، عن دراماتيكية الأحداث السورية منذ ثمانينيات القرن الفائت، وصولاً إلى صدامات القامشلي وتظاهرة الحريقة واندلاع الانتفاضة في بلاده، حيث حاول «سليمان» تسجيل رؤيته السردية عن خراب الدورة الدموية للبلاد التي أنهكها الفساد ومافيات المال؛ وصولاً إلى حروب صغيرة مضمرة بين أفراد الأسرة الواحدة. مقترح سردي آخر عزز التاريخ في نصه المفتوح على الماضي الديني والحضاري، ليكتب خليل صويلح أيضاً في هذا السياق روايته «جنة البرابرة - دار العين - القاهرة»، مستلهماً «يوميات دمشق» للبديري حلاق وكتاب «تاريخ دمشق» لابن عساكر، جنباً إلى جنب مع مقابسات التوحيدي؛ حيث أراد صويلح الإطلالة على لحظة الاحتضار الجماعية من خلال ألف يوم ويوم من الكارثة التي كان شاهداً عليها من موقع المتلصص؛ في حين سجل الروائي باسم سليمان روايته «نوكيا - دار ليليت - القاهرة»، مجدداً أدوات سرد مغايرة عن وحشية الميديا وتغريبها المستمر للإنسان السوري بين غابات كثيفة يرتع بين أشجارها القتلة والضحايا، لتلتبس الصورة في نص يستوحي كائناته من فضاء افتراضي يؤمن حماية مؤقتة من آثار العبث الدموي الدائر. نضال كرم أيضاً حقق روايته «ستريتش - دار ليليت - القاهرة - جائزة البوكر»، عن الموضوع ذاته محيلاً القارئ إلى مناخات من الهلوسة والانكفاء إلى الذات السجينة بين حرب المدن وحروب النفس، حيث يذوّب السرد فروقاً جنسية عبر ولادات قيصرية لجسدٍ يتمزق عنه قماشه الضيق، موشكاً على انفجارات نفسية وجسمانية. بدورها حققت الروائية نادين باخص كتابها الجديد بعنوان «حمص ويستمر- طبعة مشتركة - النهضة العربية - الفيل»، موثقةً عبر أدب اليوميات ذكريات امرأة عن حمص المدينة؛ حيث أكدت «باخص» من خلال هذا الكتاب على أحقية الروائي بالتخفف من أعباء السرد التقليدي نحو ما يشبه «سينما الطريق» التي تجعل منها الكاتبة مرادفاً لتدوين خربشات الحرب على الوجوه والأمكنة؛ لينتفض زمن الخراب في وجه الجميع، شاهراً كلاباته الوحشية في قلوب العشاق والنازحين عن بيوتهم ومعابدهم وحدائقهم التي جعلتها الحرب أثراً بعد عين.
حركة النشر تراجعت هي الأخرى في سوريا، لا سيما في ظل غلاء أسعار الورق، وهجرة أصحاب دور النشر إلى دول الجوار للحصول على تراخيص للمشاركة في معارض بيروت ودبي والرياض وأربيل؛ وذلك بعد انسداد الأفق أمام هؤلاء بعد توقف معرض دمشق الدولي، والشلل القديم - الجديد لاتحاد الناشرين السوريين وعجزه عن إيجاد حلول بديلة، إلا أن كتب الشعر شهدت تقدماً إلى الواجهة في ظل الحرب؛ خصوصاً بعد تكريس ظاهرة الملتقيات الفنية والأدبية في دمشق، واللاذقية. منذر مصري كان أول الشعراء الذين دفعوا بكتبهم إلى الضوء عبر كتابه «داكن - دار أرواد - طرطوس»، الديوان الذي تعرّض للمنع بعد طباعته لأول مرة في مطابع وزارة الثقافة، أعاد «مصري» طباعته بعد خمسةٍ وعشرين عاماً من تاريخ جمع الرقابة لنسخ الكتاب كاملةً من السوق السورية، بينما قدمت ناهدة عقل ديوانها «في غياب الرب - دار التكوين» منجزةً أرجوزتها الشعرية الخاصة التي مزجت فيها بين ثنائية القصائد الفجائعية من جهة، وبين قصيدة البورتريه. عدنان أزروني قدم بدوره كتابه الشعري «تصويبات - التكوين» مشتغلاً على خلخلة المفاهيم ومحاولة تقديم تعريفات جديدة للغة شعرية تتخلص من بلادتها وسِفر تكراراتها في الإصدارات الجديدة.
الفن التشكيلي
 الفن التشكيلي غاب هو الآخر عن واجهة المشهد الثقافي، لا سيما بعد إغلاق معظم الصالات الكبرى «أيام، عشتار، آرت هاوس، تجليات، الأتاسي، السيد» في قلب العاصمة، تاركةً ذكريات ذلك الزمن الذي كان العمل الفني السوري على رأس قائمة البينالي العربي ومزاداته، لتغيب معها المعارض الفردية، وتحضر المعارض الجمعية التي يقيمها اتحاد التشكيليين؛ إضافةً لمديرية الفنون التي أعادت الأمل لجمهور التشكيل السوري عبر معرضي الربيع والخريف؛ المعرضان السنويان اللذان عملا على استقطاب ما تبقى من المحترف التشكيلي السوري، لكن يبدو أن هذه المبادرة ظلت رهينة مضاربات سوق الجوار، وانخفاض أسعار الأعمال التي تقتنـيها وزارة الثــقافة؛ كــل ذلك فاقم أزمة التشــكيل في زمــن الحــرب، تاركاً اللوحة السورية تطفو فوق دمائها ودموعها.
 (دمشق)

سامر محمد اسماعيل- السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...