شاي سوري

22-11-2011

شاي سوري

تتلخص سيرة القائد خالد بن الوليد في سيفه، فقد كان أداة للقتل بيد قريش المشركة، ثم احتضنته قريش المسلمة كأداة للقتل أيضاً، ولم يكن له في سيرته شيء آخر خارج سياق سيفه.. فعندما قتل المسلمين الأوائل كان بطلاً في عين قريش اليمنى، وبعد انقلابه إلى الإسلام صار بطلاً في عين قريش اليسرى، وهو ما هو عليه، جندي أسطوري لا يتقن غير القتال، ولا جناح عليه في هذا، غير أن الخلل كان في زاوية الرؤية التي كانت وما زالت قريش تنظر منها، منذ زمن عدنان إلى أيام برهان، حيث رمز النسرالقرشي نفسه ما زال شعاراً يرفعه الأحفاد كما رفعه الأجداد، فنحن أمة العين الواحدة وعدالتنا تحددها مصلحتنا ورأينا وفريقنا وعصبيتنا الخالدة كرسالتنا ونسرنا العربي..
فجدنا يعرب جاء من مدينة "العين الواحدة" التي كان جل سكانها من العوران بسبب أنهم كانوا ينسون ملعقة السكر في الكأس عندما يحتسون الشاي، فيطرف ذيل الملعقة عين الشارب اليسرى أو اليمنى، بحسب اليد التي يمسك بها الكأس، وهكذا نشأ فيها حزبان للشاي: حزب العين اليمنى الذي يرى الحقائق من جهة عينه السليمة فقط، وحزب العين اليسرى الذي لا يرى الحقائق من جهة عينه اليمنى، وفي مواسم الصيد والصراع على الغنائم كانوا يتنافسون لاصطياد غزالة الحقيقة في مراعي العدالة، ولكنهم عندما يسددون كانوا يصيبون بعضهم بينما الغزالة ترعى غير بعيد عنهم، ونسرهم يكتفي بالتهام جيف الأفكار والحقائق التي خلفها صيادوا الأمم الأخرى وراءهم، الأمم التي وهبها الرب عينان للرؤية فاكتشفت بهما طيور الحرية و الديمقراطية الملونة...
وما زال السوريون يستخدمون عقل المحامي الأعور بدلاً من عقل القاضي المبصر، ولهذا ما زالوا بعيدين عن غزالة العدالة السماوية وواحة الديمقراطية اليونانية ونبع المساواة الغربية الذي يتدفق في قلوب المبصرين وما أقلهم بيننا.. قال تعالى: «إن السمع والبصر والفؤاد كلُّ أولئك كان عنه مسؤولا» والقصد الإلهي تحقيق مسؤولية العدالة والمساواة، وهاذي لا تأتي بالتآمر مع الأمريكيين والقطريين والأمريكان والبريطانيين يتبعهم الأتراك والفرنسيين وما تبقى من حثالة المجرمين في هاذا البلد الأمين..

هامش 1: "قتلتني عيناك ورب الكعبة": كذا قال مالك بن نويرة لزوجته أم تميم بنت المنهال بعدما أمر خالد بن الوليد بذبحه وتقطيع أشلائه.. وكان مالك فارساً شجاعاً وشاعراً وسيماً حتى قالت فيه العرب "لا فتى إلا مالك" ولهذا تزوجته أجمل امرأة في العرب بعدما رفضت خالداً.. ولما امتنعت قبيلة مالك من بني يربوع عن دفع الخراج لاحقهم خالد بن الوليد حتى تخوم البادية، ورغم عودتهم إلى طاعة قريش وإقرارهم بالإسلام فإن خالد بن الوليد استمر في ملاحقة مالك، حتى تواجه الجمعان والتقت عينا خالد بعيني زوجة مالك فقال الأخير جملته الشهيرة، وبقية الرواية معروفة وإن اختلف حول تفاصيلها الرواة.. والسؤال الذي ما زال يلاحقني منذ عشرين عاماً هو: من الذي قتل مالك بن نويرة؟ هل هو خالد بن الوليد، أم عينا المرأة الفاتنة، أم أن مالكاً تسبب بقتل نفسه عندما قرر الاستئثار بكل هذا الجمال وحمايته؟ إنه سؤال رمزي يفتح باب التفكير، لأن سوريا هي المرأة الفاتنة التي يتصارع الجميع على امتلاكها ويموتون دونها...

هامش 2 : بعد فتح مكة أرسل النبي (ص) خالد بن الوليد في نحو ثلاثمئة وخمسين رجلاً إلى بني جذيمة يدعوهم إلى الإسلام، ولكن خالد بما عرف عنه من البأس والحماس، قتل منهم عدداً كبيراً، برغم إعلانهم الدخول في الإسلام، ظناً منه أنهم أعلنوا إسلامهم لدرء القتل عن أنفسهم، وقد غضب النبي (ص) لما فعله خالد بن الوليد، وقال: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد"، وأرسل علي بن أبي طالب لدفع دية قتلى بني جذيمة.. واليوم يمكننا أن نفهم تسمية " كتيبة خالد بن الوليد " على المجموعة( الإسلافية )التي تفتك بشباب مدينة ابن الوليد وتقطع أوصالهم وتسبي نساءها ..

نبيل صالح

التعليقات

منذ زمن لم تعد كتاباتك تمثلني، و الآن نختلف ربما على بعض النقط، و لكن ليس بيدي حيلة، سوى أن أشكر لك قلمك، فما يحصل الآن من مهاترات و تقاسمات لسوريا، يدفعنا للتفكير بزوجة مالك، و مآلها القريب أو البعيد. لسوريا علينا جميعاً حق التفكير دقائق قليلة في كل يوم و نحن نعد نفسنا لعيش يوم جديد قد يكون الأخير، هل هذه الحياة التي نريدها لنا و لجيراننا و أخوتنا في الوطن؟ لا أريد لهذا البلد أن يتحول إلى مكان مظلم موحش يخاف فيه أبناؤه من بعضهم. كان لنا من قبل خوفنا الخاص، الذي خبرناه طويلاً، و ليس الحل أن نجلب لبلدنا خوفاً أكبر كي نتخلص من خوفنا القديم. هل لا يزال لنا بقية من سوريين يحتكمون إلى المنطق؟ السؤال برسم البقية

منذ خمس سنوات قرأت صدفة مقالة عن ابن الوليد في مجلة روز اليوسف كتبها الكاتب المثير للجدل سيد القمني تحدث فيها عن دخول المذكور الى بغداد ,حيث أقسم أن يعمل السيف بأهلها النصارى حتى يصبح لون ماء النهر أحمر, ولأن حدوث هذا مستحيل كون الماء جاري فقد إستمر ذبح النصارى ثلاثة أيام على النهر دون أن يتغير لون الماء ,إلى أن جاء( بعض العقلاء) ,وأفتوا بجواز قطع جريان الماء بحاجز ما حتى تتجمع الدماء وتلون الماء المتبقي بالأحمر ,ويكون بذلك (المجاهد) ابن الوليد قد حقق قسمه.أ ي أن قسم (المناضل لرفع راية الإسلام )ابن الوليد قد كلف عدة آلاف من الأنفس البشرية.حقيقة هذه الرواية أتذكرها دوما" كلما أسمع بإسمه,وقد حاججت بها منذ قترة أمام بعض الأصدقاء الألداء فأنكروا حدوثها,وقد بحثت في الأنترنت عنها ولم أوفق بإيجادها ,فإذا كان من بين القراء هنا من يعرف مرجعا" لهذه الرواية أرجو منه المساعدة . (الجمل): الأخ أبو نبيل : لاأصدق هذه الرواية، والإستشهاد في مقالي ليس لإدانة الصحابي الشهير خالد بن الوليد الذي نشر الإسلام بسيفه؛ فهو كما قلت: عمل كجندي مخلص وقائد محنك لخدمة قريش، في الجاهلية والإسلام، ولا أزيد.. (abou nabiiil):إذا كان تشكيكك بالرواية يا أستاذ نبيل من مبدأ أنك قرأتها ولم تصدقها ,فهذا هو حالي أيضا" (حتى يأتي من يؤكدها من مصدر غير السيد القمني) ,أما إذا كان هذا التشكيك من مبدأ أنك لم تسمع بها فأنا أطلب منك حذف التعليق بالكامل . وشكرا"

صحيح ان هذا ليس موضوعنا و لكن: علينا ان نقول الحقيقة كما هي او كما اليسير منها الذي و صلنا و لم يطمس بكريمات التجميل التاريخية!!!! خالد ابن الوليد نشر الاسلام !!!!!! و هو من قتل مال و هو مسلم "قتل نفس بغير حق متعمدا و ظالما"!!!! و تزوج زوجته في نفس اليوم و لم يقم العدة "زنا و فجور"!!! ثم يصبح صحابيا ممنوع نقده!!!! فلتذهب هذه الامة الى الجحيم و لا اسفا عليها

سُئلَ حكيم الزمان: صف لنا العاقل.. فقال: هو الذي يضع الشيءَ موضعهُ.. قيلَ لهُ: صف لنا الجاهل .. فقال : قد فعلت .. مهما امتدَّ الزمن بنا .. تزداد قناعتي بما قاله .. ***** لاأشك مطلقاً بصدق كلمات مالك .. ولكني على قناعة أنَّ (!!!!!!) مازال في زوايا حياتنا .. وعلى أرصفة كراكيبنا ..يصطاد السلام والطمأنينة ، والهدوء.. ببأس عضلاتهِ ،(وأعضاءهِ!!) واستسلام عقله للنوم..أوالجهل .. والحماقة... كأني بمالك اللحظة الراهنة .. يخاطب فتاتهُ الساحرة بعقله وقلبه وعينيه المستيقظتين قائلاً و..... قائلاً: ما كنتُ أؤمنُ بالعيونِ وسحرها... حتَّى رمتني بالهوى عيناكِ أخي نبيل: كم نحن بحاجة للفارس الشجاع ، والشاعر الوسيم.. (لافتى إلاَّ مالك ..) ..آمل أن ... !!! لايذبح ، ويُقطَّعَ أشلاء ..مرةً أخرى بفعل الجهل والحماقة ..حتّى لاتحدث الكارثة .. .. أخي نبيل: عندما أكتب تعليقاً أشعر بك تتابعني حرفاً حرفاً ..بعقل وقلب وعيني المحب الودود ..مساؤك مبارك..

قال أحدهم أن "ثورته" تشبه الثورة الفرنسية! قلت له قبل الثورة الفرنسية كان هناك ثلاثة قرون من التنوير، ومعظم الفلاسفة والمفكرين والعلماء الذين غيروا وجه العالم ظهروا في تلك الفترة، ومع ذلك كانت الثورة الفرنسية ثورة رعاع وتقطيع رؤوس!! أما "ثورتك" ياحبيي فيسبقها 10 قرون على الأقل من الجهل والتخلف والعنف والتطرف والغباء ولم يظهر فيها أي مفكر أو فيلسوف أو عالم!! ما أحلى قطع الرؤوس أمام تقطيع الأجساد وحقد النفوس واحتقار العقول.

كدت أسألك مالنا و حديث خالد و "مآثره"، لولا أننا نعيش في دوامة عمرها ١٤٠٠ سنة، بدأها رجلان اختلفا على الحكم و أشياء أخرى ، كان لأحدهما دهاء بلا أخلاق و عند الآخر أخلاق بلا دهاء. أتمنى الا يكون شغبك السابق بالون اختبار. لا أعرف ما تعرف ولا أعرف من ارتدادات المقال سوى ما قرأته في التعليقات، و لكن أتمنى عليك استكمال حديث التطهيريات قبل أن يفوت الأوان.

انتامجنون لانك تكتب هذا الكلام في هذا الوقت ... في ظل سواد الارهاب

أشعر بك من قلبي أيها النبيل ويوما ً بعد يوم يزداد إعجابي لابمقالاتك وحسب وإنما بالمعلقين الذين يعلقون على مقالاتك وكأنك تختارهم أو وكأنهم هم وحدهم فهموك.

لا أعرف ماهو غرضك أهو للفت الانتباه لشيء بعيد عن الأزمة التي تمر بها البلاد أم لاثارة مشاعر طائفة ضد اخرى؟ ياسيد كل رجال الدين لهم وعليهم حتى الانبياء. ما رأيك باحد رموز الطوائف الاخرى كالصدر صاحب الميليشات في العراق والتي رايتها شخصيا؟ كتاباتك بدات تفقد الصواب

"تحقيق مسؤولية العدالة والمساواة، وهاذي لا تأتي بالتآمر مع الأمريكيين والقطريين والأمريكان والبريطانيين يتبعهم الأتراك والفرنسيين وما تبقى من حثالة المجرمين في هاذا البلد الأمين.. " عصي على عقلي أن يفهم ما حصل خلال الفترة الماضية، أي منظومة أخلاق تلك التي تحكمهم. إن عقول العرب و ادراكهم يستوجب الكثير الكثير من البحث و التقصي، أجزم أنهم بإمتياز مواضيع هامة لدراسات نفسية و إجتماعية تستمر لسنوات و سنوات و سنوات مع إمكانية تسجيل العديد براءات الاختراع حول هذا العقل العجيب إن وجد. ألهذه الدرجة اعتاد العرب الذل و الهوان، ألهذه الدرجة لم يعد لهم طاقة بالكرامة. لقد أبدعوا بالكذب، ابتكروا فنون الغدر و الخيانة. أسأل نفسي لو أن الطاقات و الأموال التي حشدوها عبر سنوات استخدمت لتنيمه بلدانهم لكانت هذه البلدان في مصافي الأمم. لو أنهم فقط وقفوا على الحياد لكانت كل اراضينا الأن محررة.... سوريا يا حبيبتي كثرٌ هم المتكالبون لكن لديك شعب عظيم زاده الكرامة، و لديك قائد حكيم من صلب شعبك النبيل سيعرف أين يقود السفينة حماك الله يا سوريا و النصر قريب تحية لك أستاذ نبيل، لا تطل غيبتك

للأسف إن حاضرنا ما هو إلا مرآة لتاريخنا تكاثر عليها غبار الزمن.. و ما زلنا نحدق بها و نتوهم بأن ما نراه هو عين الحقيقة.. (لا فائدة من أن يكون للحقيقة عين لأنها ستكون عوراء على كل حال، الأفضل أن يكون لها عقل). .......................................................................... خمسة عشر قرنا من الدم و لازلنا نصر على القعود في غرفنا المظلمة و نسلي وحدتنا بترديد ترانيم الفخر المهترئة .. هكذا حتى أصبح الظلام مادة أساسية في تركيب خلايا عقولنا و ضمائرنا.... ..........................................................................

استاذ نبيل...المسقف (واصل للسقف يعني) اياد شربجي وشبيحة المعارضة بدأوا يتكلمون عنك و اعلنوا الحرب عليك ويقولون انك تدعو للعنف...بالله عليك ادخل لصفحاتهم وانظر ما ينقط منها من حقد و طائفية وتشبيه معارصة مرعبة... اياد شربجي يدعو لتدخل دولي و يسوق له و هو امعة .... ارجو النشر (الجمل): كان شربجي يرافق عشرين منقبة في مظاهرات الميدان وهو يدعي العلمانية.. وعلى أية حال نحن متأكدون أنها حرب وجود بيننا وبين السلفيين وأخطر أعدائنا هم الطائفيون الذين يضعون قناع العلمانية

الأستاذ الفاضل نبيل يرجى منك الإنتباه لإن مثل كلماتك هذه مبرراً لفرض عقوبات إقتصادية ، وتجميد أرصدتك في بنوك أمريكا والإتحاد الأوروبي وقريباً من عرباننا لأنك تقول كلمات حق. ولكن لاخوف من يتكلم بطريقتك لن يتأثر بأية عقوبة لأن رصيده هو محبة الناس وإيمانهم بما تقول الله يحمي سوريا من أولادها

In reply to by ناظر بالعينين (لم يتم التحقق)

هل سيأتي يوم ويستبدل فيه المثقفون السوريون الخجل والخوف من قول الحقيقة عن التاريخ العربي المخزي ( خجلوا أم لم يخجلوا )، يستبدلوه بقول الحقيقة الموضوعية الواضحة متل عين الشمس إذا ما أرادوا يوماً الإستنارة بعيونها لابعيونهم؟ يا أخي لا أنتم خلّفتم هؤلاء الرجلين ولا الله سيحاسبكم إن خالفتم وجهة نظر جدكم الألف وأربعمائة الذي آمن برسالتهم بطريقة أو بأخرى.

اختي او اخي الكريم,ان المثقفين مشكورين قالوا كلمتهم عن التاريخ العربي المخزي ولكن وللاسف الشديد ان اعداء المثقفين وهم رجال الدين لم ولن يسمحوا بالغاء او حتى مراجعة هذه التفاهات من تاريخنا لكي نقدر ان نعيش سوية بدون اختلافات تافهة وعقيمة

من يدري الحقيقة ... من يعطي الامل ... من يمنح السعادة ... هل تشرق الشمس غربا ... و يكون الليل ابيض ... لنزاوج بين الحمامة والحلم ... يسبق الظل الخيال ... لنمسح الضوء الاسود ... من عيون جارية تبيع الكلام ... لمن قال سلام ...

اكتب ايها النبيل فما نطقت به لم يتجرا اعلامنا المريض على نطقه من قتل وخطف وتقطيع وسبي للنساء في حمص من قبل فوار مجلس الاسطبلات الغليونية العرعورية القرضاوية فحمص الان تحكم من قبل السفيانيين الذين دخلوا في الاسلام وفق معاهدة لضرب الاسلام وتشويه صورته حمص تنادي فهل ممن يسمع صوتها

هو نفس الإسم الكريم، ما تطلقه على نفسها كل كتائب التقطيع في جيوش الربيع العربي. هذا بالنسبة للتذكير. أما بالنسبة للإستعفاء، فهو للشاي من مسألة التعوير. فما ذنب الشاي في الإصرار على قصر النظر؟

أكتب كلماتي ووالدي العجوز قابع في العناية المشددة صدقوا أن مناظر القتل والتمثيل و التكفير دمرته ملأ السواد والخوف على بلد عاش في داخله وعاش فيه حتى أتحدا مزقه الكره و الجنون والعصبية القاتلة الشفاء لك ياوالدي العزيز والشفاء لوطني من مرضه المزمن

أخي نبيل : مساء الخير قرأت قبل قليل مقالتك لأحد العقلاء..فقال : إن البعض قد يؤولون كلامك بغير الوجهة الحقيقية..خاصة أن (العبقري الجهل!) هو الذي يبلوا بلاء حسناً في هذه الأيام.. **** ويضيف هذا العاقل: ربما يكون استحضار فينيقيا، وزنوبيا وإيبلا، وأوغاريت ..من أعماق التاريخ السوري..أكثر حكمةً .. في زمن الذبح والتقطيع ؟؟ ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

*_ ما زال زال كتاب الله يعلّق بالرمح العربية..!! " مظفر النواب " . غداً يجتمع الأعراب في دومة الجندل ... وما يحاك لسوريا من خلال ما يسمّى المبادرة العربية ... هو نفسه ما حيك لاتباع علي فيما سمي بالتحكيم ....والحائك هو نفسه ...! .... والتاريخ نفسه .. والخوارج تم شراؤهم بحفنة دراهم .. وباتوا يقاتلون بسيف البغي ... بعد أن رفعوا طويلا شعارات الثورة ضد الجور والحكم الفاسد....ولربما أكثر الصور تطابقاً .... هي عندما نسمعهم يتحدثون عن الديمقراطية والتعددية و " بناء الدولة " ...ونستذكر ما قاله الإمام بهم ( كلمة حق يراد بها باطل ) ..!! . الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب طالب بعزل خالد بن الوليد بعيد قصته مع مالك بن نويرة ... وقال مخاطباً الخليفة أبا بكر الصدّيق ( إنّ في سيف خالد رهَقاً " أي ظلماً " وحقَّ عليه أن يقيّده ) .... والعظة هنا " كما أسلفتَ أيها النبيل " ليست في انتقاد أشهر القادة في التاريخ الإسلامي .. بل في أن كل من نطق الشهادتين دمه وماله وعرضه حرام على المسلم ..... . على ذكر العينين .... معظم أولاد خالد بن الوليد ماتوا بالطاعون .... ومن القلائل الذين نجوا .. كان هناك اثنين من أبنائه ... والاثنان شاركا في معركة صفين ... الأول اسمه المهاجر ... وكان مع جيش علي ... والآخر اسمه عبد الرحمن وكان مع جيش معاوية...! . اختم بما بدأت.. بقول للنواب : *_ ( وأمّا أنا فلا أخلع صاحبي ) .... 

من منطلق البحث التاريخي فقط يقال أن الخليفةعمر بن الخطاب (رض) قام بتنحية خالد بن الوليد من قيادة الجيش الاسلامي فور استلامه الخلافة بسبب قصة ليلى بنت المنهال المذكورة. تترسخ في قناعات البشر أحداث وروايات يلتقطها اللاوعي ويبرمج شخصية الفرد وفقها واذا أردتم التأكد من ذلك.. زوروا مدينة حمص . فكرة للتأمل:أقدم سيرة للنبي (ص)موجودة الآن في العالم هي سيرة ابن هشام وقد كتبت بعد النبي بحوالي مئتي سنة.؟؟؟؟!!

دخيلك يا استاذ نبيل، دير بالك على حالك، هالحكي ما رح يعجب بعض الناس دعاة الحرية اللي ما بحبو يسمعو غير اللي بخاطرن، الله يحميك ، و الله كتاباتك هي أحسن شي هالايام. (الجمل):ياأختاه، لقد أتيت إلى الكتابة من الشارع، واستبدلت سكيني بالقلم، ولست أخشى شيئا سوى ربي فلا تبتئسي ..

بغض النظر عن محتوى مقالك استاذ نبيل وعن وحشية خالد في حروبه.. كنت أسأل نفسي من يومين وقبل قراءة مقالك هذا إذا كان خالد حارب الروم وطردهم من دمشق أيعقل أن نسمي من يطالب بعودتهم لتدمير دمشق بأحفاد خالد؟؟؟ فتأمل يرعاك الله..... ملاحظة: هذي وليس هاذي(تصحيح) (الجمل):الأخ سنفور المحترم: نعم فهي ترد في القرآن الكريم كما تفضلت، ولكن يوجد فوق الهاء خط صغير يمثل الألف، وبما أن الكيبورد لايحتوي مثل هذه الحركة فأنا أكتبها كما ألفظهاويلفظها البدو الفصحاء:(هاذي)و(هاذا)..

في القران تكتب الف قصيرة فوق حرف الهاء في كلمة هذا كدليل للقاريء وهناك كلمات كثيرة من مثل ذلك ! فاعتقد ان كتابة هذا ( هاذا) بإضافة الألف بعد الهاء هو نوع من الاجتهاد الذ ي تضحده آراء عموم المشتغلين على اللغة ؟؟!! وشكرا اعتقد ان هذا الرد سوف لن ينشر كما غيره مما ارسلت ؟؟؟؟!!! (الجمل): نشر كل ما وصلنا منك، وإذا كان هناك مالم ينشر يرجى إعادة إرساله

يقول الله في كتابه {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134 ..متى سنفهم هذه الأية .....

أغايَةُ الدِّينِ أن تُحْفُوا شَوَارِبَكُمْ .. يا أُمَّةً ضَحِكَتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَمُ كنا نحس بغصة أستاذ نبيل وقت اللي نحضر محاضرة لدكتور (أجنباوي) يمسح فينا الأرض عربا وعربان, مع التحفظ على اسم (الممسوح) الحقيقي احتراماً لمشاعر القراء .. بس مرة في دكتورة إدارة هولندية, سألتني سؤال محرج جداً, وما قدرت لاقيلو جواب, فإذا عندك الجواب يا ريت تساعدني فيه لإني واعدها ما موت قبل ما جاوبها عليه, السؤال: مع إنو زمن " نشر الدعوة والفتوحات " والحروب الإسلامية انتهى وأكل وشرب عليه الدهر .. ليش لسة لحد الآن بيحقلكون إنتوا الإسلام تتزوجوا 4 .. ؟!!! معكون سنة لتجاوبوا .. إلي سنتين ناطر وما قدرت جاوبها صراحة (الجمل):المسلمون يعيشون في عصور متعددة على الرغم من إدراكهم للقرن ال21 فمن يعيش منهم في القرن الحالي يرفض تعدد الزوجات، والعكس صحيح. وعلى أية حال يمكنك القول لها بأن تعدد الزوجات هو نوع من الجنس الجماعي المنتشر في الغرب ولكنه عندنا مقونن من أجل تحديد نسب الأولاد..

أقرأ شغبك بشغف كبير .. واتمنى أن تنشره على صفحتك على الفيس بوك لينتشر بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع. كل الود والأحترام (الجمل):سأفعل وأشكر اهتمامك ياعلي

ما أحوجنا إلى من يروي الحقائق التاريخية و حتى الحالية على حقيقتها كما فعلت... أشد على يديك و أطالبك بالمزيد بالرغم من الضغوط التي ستتعرض لها الآن و مستقبلاً و لكن بالنهاية تستطيع أن ترفع يديك إلى السماء و تقول أشهد بأنني قد بلغت ثلاث مرات عملاً بالسنة الشريفة؟؟؟!!!!

لماذاتكتب هذا الكلام وفي هذا الوقت تحديداً فشغبك ياسيدي ليس ملكك فقط فهو مادة دسمة تتغذى عليها أرواح بعض الخائفين (مثلي) لذلك أرجو منك الحذر فهؤلاء صبية أبي جهل إذا قرأوا مقالتك سيقتلوك لينالوا بركة ربهم بك لذلك أرجوك حذار منهم.

الوطن يتمزق ونحن نجلس خلف حواسبنا نقرأ حينا ونعلَق حينا ونعلّك حينا آخر

***اولا :اوضح ان المثال الذي ساقه الاستاذ نبيل توضيحي وليس بقصد الاساءة ...حتى لا يفسر بشكل خاطئ. ***نبيل فياض كتب ايضا عن قصة محمد ان ابة بكر رضي الله عنه عندما قال :لا تستغربوا القتل مع التكبير ولا تستغربوا الاجرام غير المعهود ؟؟بل هناك امثلة : عندما قطعت راس محمد ابن ابو بكر ووضعت في بطن حمار وحرق الحمار ... كل ذلك توضيح لامثلة شوهت تاريخنا الاسلامي ... الان : ننفذ اجندة صهيونية امرلايكية باحتراف بمال عربي وايادي تحت زريعة اسلافية طائفية مع التكبير عند جز الرؤوس والتقطيع والسلخ . وجاء سوريا// مجاهدون // من اصقاع الارض يقودهم بشكل رئيسي عناصر من القاعدة ومنهم المجرم السعودي الذ1ي قتل بندر .....والذين هربهم تيار المستقبل من سجن رومية بقيادة قيادي قاعدي كويتي وهو خطير جدا .... كيف اتفق الاسلافيون وامريكا واسرائيل .....ومن وراء الحراك السوري برهان غليون :وهو حمصي كان شيوعي ماركسي حلولي كان يسخر من الرسول (ص) وطرد من المدرسة لاسباب اخلاقية ومسبته واساءته للرسول ؟؟؟وسبق كندا وفرنسا بذلك ؟؟؟ الان اصبح من اولياء الله الصالحين ؟؟؟؟وامير المجاهدين عقاب صقر وبرنار ليفي وفيلتمان ؟؟؟ حتى الشيخ المجاهد المؤمن سعد الحريري اقسم بعد شلح الجاكيت لن يعود لبنان الا من مطار دمشق بعد سقوط الاسد ؟؟؟ هؤلاء اصبحوا ائئمتنا واولياء الله على الارض اتحدى من يجيب على اسئلة : -متى كان حمد مع الديموقراطية ويحب سوريا -ورطو نبيل الغربي بتوقيع عقود لصهره بقطر بمئات ملايين الدولارات. -متى كان الصهيوني ليفي يحب الشعب السوري -متى كان اولمرت يحب الشعب السوري -عقاب صقر بين اسرائيل والاردن وتركيا وبلجيكا يهندس ثورتنا ؟؟؟ولا احد من حلفاؤنا بلبنان يسال عنه . -الان يا احبتي ....لا احد من مدعي الاسلام وكمن يصلي ليل نهار يناقش بان : من حق الصهيوني ليفي ان يكون امانا وسعد الحريري وفيلتمان سيدنا وباراك الذي بارك الحراك وهو حبور لان ثوار سوريا يقاتلون نيابة عنه اصبح من اولياء الله الصالحين ؟؟؟؟ -اتحدى مشايخ الناتو ان يفتو بقتال الامريكان في العراق وان يفتوا ؟؟((الشعب يريد تحرير القدس ))) اجيبوني بالله عليكم يذبحون ويصورون ان الامن ذبح ...يسلخون ويصورون ان الامن سلخ وجاء نوع اخر على الطريق الحرامية والمجرمين وقطاع الطرق يسرقون السيارات والمال ويقتلون ويقطعون الطرقات . اجيبوني ..... بلاد الصين اوطان من روسيا لطهرن

أستاذ نبيل أول نقطة إيجابية: أنا أشرب الشاي بدون ملعقة والحمد لله، أي السكر مغلي مع الماء، لكن لا أعرف هل يوجد (عور ) عندي ربما سببه شيء آخر غير الملعقة! النقطة الثانية: ما تزال (الأغلبية) تعتقد ، حتى اليوم، أن الإسلام انتشر بالمحبة فقط، و( بالحكمة، والموعظة الحسنة)، وإياك أن تناقش أحد بذلك، فما بالك بغير ذلك!! وهذا يفسر كثير مما وصلنا إليه ونراه الآن ، بسبب هذا الموروث الغني، المقدس، الديمقراطي، المنفتح، الحضاري...... بالطبع ليس العيب بجوهر الدين، لكن بمن سيّسه، وقولبه، ليناسبه، ويستغله....الخ. الثالثة: الصحابي الجليل خالد، لم يكن يفكر إلا بثأره/ متعته/ مصلحته، في هذه الحادثة وحوادث أخرى، مع أنه كان يركب موجة المصلحة الكبرى، مثل صحابة هذه الأيام. لكن التاريخ لا يلومه، لأن التاريخ يكتبه المنتصرون! كما أن الفتاوى جاهزة: فلا بأس في مفسدة صغيرة، عند تحقيق مصلحة كبيرة! المصلحة الشخصية ، وعقلية الثأر المتأصلة، والجهل، وجوع التملك، وعدم وجود رادع، ووعي، وجبن الآخرين في مؤازرة الحق، كل ذلك هو من قتل مالك!! بالإضافة أن لكل شيء ثمن، فمن ملك شيئاً ذا قيمة، سيدفع ثمن ذلك، يحميه إن استطاع، أو يموت دونه! فللحق أهل، وللباطل أهل، فإذا شاء الباطل فعل، وإذا شاء الحق فعلّ ، وعسى! الرابعة: ما أحوجنا الآن لأخلاق علي، وبلاغته، ودهاء معاوية، وسياسته، وحزم عمر، وهيمنته، فهل تجتمع كل هذه الصفات في شخص واحد! الخامسة: لقد قالها جبران في حكاية الضفادع الأربع أو (المعرفة، ونصف المعرفة)، ويبدو أن هذا (النبي) لم يشرب شاياً في حياته. شكراً لك

-حقيقة أنا مع علاء وسوري *****في الإعتراض على الموضوع!!!ولكن مع إعتراضي على إسلوبهما في إيصال الرسالة!. -أنا لاأجد داعي للتطرق لهكذا مواضيع ذات شجون وخصوصاً أنها لدى البعض هي من (التابوهات) حيث التحدث فيها كتحدث في الغيبيات المؤدية للكفر!. -إستاذ نبيل: والله لو خرجت من جلدك لبقيت تُتهم بأنك طائفي..... لهيك قضيتك خاسرة حتى ولو كان هدفك نبيل!. -لقد عاش المسلمون الأوائل بعد وفاة الرسول الأعظم (صلوات الله عليه) بالمدينة الفاضلة! ومع ذلك يتسأل المرء لماذا قُتل بعض الخلفاء الراشدون على الرغم من قيم العدل والمساواة التي كانت منتشرة في تلك الجنة الفاضلة؟. -وبماأن الشي بالشي يذكر!فهاهنا فقرة تتحدث عن موقعة الجمل بشىء من الرومانسية: (ملاحظة وقبل البدء: ماقصدتُ وضع هذه الفقرة إلا القول ...خلونا متل كاتب هذه الفقره مع الكل وبدون تحيز....لكي نعيش بسعادة وهناء): ..........بات تلك الليلة رؤوس الفتنة بشر حال ، فاجتمعوا ورأوا أن اصطلاح الفريقين ليس من صالحهم ، فأرادوا اغتيال أمير المؤمنين (علي) فأشار بعضهم ألا يفعلوا، فإن وقعوا في أيدي المسلمين ذبحوهم فإنهم لم يهدأ حزنهم على (عثمان) فكيف بقتل خليفته . فقرر ذلك المؤتمر الآثم إشعال الحرب بين الفريقين . وقبل دخول الفجر أمروا بعض زبانيتهم بدخول معسكر الإمام علي وقتل بعض الجنود هناك، والبعض الآخر يدخل معسكر (طلحة) و(الزبير) ويقتل بعض الجنود هناك . فيظن كلا الفريقين أن الآخر قد غدر به ، وفعلاً ظن الفريقين ذلك. فقام الجنود إلى سلاحهم في ذعرٍ وذهول، فجاء (علي) إلى (الزبير) وذكره بأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال ل(الزبير) أنه سيقاتل (عليا)ً وهو له ظالم، فرجع (الزبير) على أعقابه فمنعه ابنه (عبد الله) وقال له بأنهم لم يأتوا لقتالٍ ولكن للإصلاح بين الناس، أي حتى هذه اللحظة لم يخطر ببال الصحابة أن ستنشُب الحرب. فلما سمع (طلحة بن عبيدالله) كلام أمير المؤمنين (علي) ل(الزبير) رجع هو الآخر أدباره، فرماه أحد رؤوس الفتنة بسهمٍ في عنقه فمات ، لأنه ليس من مصلحة رؤوس الفتنة انتهاء الحرب . ودارت رحى المعركة وأمير المؤمنين (علي) يقول : " يا عباد الله كُفّوا يا عباد الله كُفوا ". فلما رأت(عائشة) ما يجري من قتال ناولت (كعب بن سور الأزدي) كان يُمسك بلجام ناقتها مصحفاً وأمرته أن يدعوا الناس للكف عن القتال قائلة ً: " خل يا(كعب) عن البعير، وتقدم بكتاب الله فادعهم إليه "، هنا تحرّك رؤوس الفتنة فرأوا أنها مبادرة خطيرة لوقف الحرب فأرادوا أن يأدوها، فرموا(كعبا)ً بسهامهم فأردوه فتيلاً. في وسط المعركة دخل سهم طائش في هودج أم المؤمنين فأدمى يدها فأخذت بلعن قتلة(عثمان) فسمعها الجيش الذين معها فلعنوهم! فسمعهم أمير المؤمنين(علي) وجيشه فلعنوهم. فاشتاط رؤوس الفتنة - قتلة (عثمان) - غضباً فقرروا اغتيال أم المؤمنين (عائشة) لأنها لن تكُفّ عن توحيد الفريقين بإظهار حبهم ل(عثمان) وحقدهم على قتلته ولن تكف عن مبادرات إيقاف الحرب وتهدئة النفوس، فأخذوا يضربون هودجها بالسهام من كل مكان حتى صار كالقنفذ. ولكن كان قلب أمير المؤمنين خائفاً على سلامة أمه أم المؤمنين فأمر بعقر (أي قتل) البعير الذي عليه هودج أم المؤمنين لأنه مستهدف ما دام قائماً. فعُقِرَ البعير وانتهت المعركة التي لم تكن بحُسبان الصحابة والمؤمنين أنها ستقع فكلا الفريقين قصد البصرة على غير نية القتال ، ولكن قدّر الله وما شاء الله فعل!. _____________________ودمتم أمة الإسلام!__________________!.

قالها الساروت على الإعلام الغني .. أنا بدأت أصلي في رمضان ..؟؟ الصلاة في ذهنهم مرتبطة بنصر آت على عدو كافر ..؟؟ من زرع هذا الفكر .. و غذاه و موله ؟؟ لماذا و منذ بداية الأزمة الدرعاوية لم يكلف الأمن نفسه عناء توجيه خطباء المساجد بنشر فتاوى تحريم التظاهر .. مع أن الأمن مثبت عليه أنه كان يوجه و يحدد نوعية خطبة الجمعة .. تلك الخطبة التي صار بعض الخطباء يتباهون أنهم بدؤوا يرون وجوها جديدة في المساجد .. لكنهم لم ينتبهوا لاختفاء وجوه كثيرة خوفا من الغوغائية و مشاكل ما بعد الخطبة ؟؟؟ كل الكوارث أتت من التساهل في منع التظاهر بعد الصلاة .. والمعالجة بالتوجيه و الترهيب الديني كانت لتكون أجدى من المعالجة بالإرهاب ثم التهجم ثم الدم ..؟؟ و ما زالت المعالجات الخاطئة مستمرة .. والغيظ يتصاعد .. مثال ذلك أن الذين أشعلوا فتنة القلمون هربوا بغالبيتهم .. بينما الطلاب الذين دعس على رقابهم كانوا في المحاضرات ..؟؟ يا جماعة الخير .. الموضوع حله بسيط رغم كل الدماء .. فقط إعلان معاقبة من تسبب بالقتل أو قام به .. سواء كان من أقارب خالد أو من عشيرة مالك .. قبل أن تهاجر حمص و تضيع ؟؟؟ هامش (( ويل لأمة يقودها ساروت .. أو عرعور .. أو غليون (( ما الحكمة أنهم عل وزن مفعوووول أو فاعووووووووووول ))

اسوأ المناطق في الجحيم يستحقها من في وقت الكوارث الأخلاقية التزموا الحياد . دانتي

السيد نبيل : في كل شغب تبدو مختلفاً عن سابقه ولكن من بين السطور تخرج إلينا روحك العاشقة للوطن وشخصك وعملك وقولك ، وأراه متجسداً في سكناتك وحركاتك ،ولطالما كنت أسأل نفسي هل سيأتي يوم يشعر به كل السوريون بالانتماء لذرات تراب بلادنا الذي منه خلقنا أم سيبقى البعض منا من الداخل والخارج غير مقتنع بأن الحل بأيدينا وبأن البناء يكون بسواعدنا ، متى سنشعر بالمسؤولية الحقيقية . إن بنا عيوباً هذا مما لا شك فيه ولكننا بالمقابل نعمل بتصميم على التخلص منها . سيد نبيل أرجو أن تحاذر نحن لا نريد أن تخطف منا في غفلة فهناك أفراح لم تكتشف بعد، سوريا تختزن الجمال والقمح والأحلام ، وهي كما وصفها أحد الشرفاء سوريا الروح والرحم.

ياعمي نبيل شو بدك بخالد بن الوليد ومالك وعلي بن أبي طالب ... ياأخي عفّو عن التاريخ شوي ... يعني انا بشوف مقالك هاد ماكتير بيختلف عن اللي بيكتبو السلفيين والاسلافيين ... اذا بدك التاريخ شوف تاريخ سورية خلال الاربعين او الخمسين سنة اللي مضت ...الحلّ ليس بيد خالد بن الوليد ولا بيد مالك ولا بيد علي بن أبي طالب ... الحلّ بأيدنا نحن الأحياء فقط. خيّ نبيل لحدّ الآن وانت عم تكتب بمنطق الأقلية المستهدفة ... الضعف لا يوّلد فكر ولا حتى رؤية صحيحة ... سورية بعمرها ماكان فيها أقليات أو أكثريات وبعمرها ماصار فيها حرب أهلية أو طائفية ... ياأخي أنا من أقلية عددية أكثر منك يمكن بعشرات المرات ... بس إلي بسورية متل ماإلك ولأيّ سوري تاني ولا اعتبر أنو الحلّ بيكون بالاحتماء وراء متاريس الخوف ... يمكن الجملة الوحيدة الّلي قرأتها إلك خيّ نبيل منذ أشهر وإلى الآن وفيها عقلانية كبيرة جداً (كما كانت كتباتك سابقاً قبل أن يأسرك خوف "الأقليات") وهي أنّ الحلّ يكون بتشكيل "مجلس حكماء" منتخب من قبل المؤيدين والمعارضين، بتمثيل متساو لكليهما، وما يتفق عليه المجلس من خطة زمنية للإنقاذ يلتزم به. .... الفريقان، شرط أن يكون الحل داخليا. اتمنى أن تعود كتابتك كما كانت لكلّ سورية وعن كلّ سورية (الجمل): السيد حسن الخطيب المحترم: كل تعليقاتك السابقة تدل على خلفية سلفية متمكنة منك، ولست ألومك بقدر ما ألوم نفسي لأن ما أكتبه لم ينفذ من طبقتك الكتيمة، مع ذلك أنت مرحب بك دائما عل صفحات الجمل احتراما لمواظبتك ومتابعتك لما ننشره..مع وافر الإحترام.

عذراً عزيزي نبيل يبدو أنّ تعليقي قد نشر لذلك أنا آسف لأني حكمت بأنكم لن تنشروا تعليقي ... أحبّ أنّ أوضح نقطة مهمة: لو لم يكن ماتكتبته سابقاَ وحتى الآن ذو أثر في نفسي لما استمريت إلى الآن بقراءة ماتكتب. ولكن أعتقد أنّي اكتب بلغة غير مفهومة مطلقاً حتى تستنتج أني ذو خلفية سلفية حيث أني مذهبياً بعيد كل بعد عن السلفية وفكرياً لا أومن بأيّ فكر أو مبدأ سلفي ... أنا أومن بسورية ديناً وبالإنسان الحر نظاماً ... مع تقديري لك

نبيلنا الصالح حماك الله من الغدر والغدارين , والله مانطقت إلا كل صدق وحقيقة هذا الكلام يظهر ما في نفسك التواقة للحرية والوحدة الوطنية إن فهم من يقرأ قصدك مما تقول أما من يرى أن التشبيه ليس وقته فأقول افتحوا عقولكم وقلوبكم فوالله لم نصل إلى مانحن فيه إلا بالعور الذي أصاب الأجيال المتتالية وعدم استخدام العقل .أخي نبيل اليوم كانت الأخت أجانييس رئيسة دير يعقوب المقطع-لاحظ التوافق الغريب العجيب- تتحدث عن مرافقتها لبعثة صحفية في حمص وحماة والقصير وقارة وذكرت ماشاهدوا من فظائع وسمعوا من أهل المقطعين المسلوبين أرواحهم ظلما وبعد ذلك يأتيك أمثال الحج غليون والنزيه جدا جعارة ليقولوا هذا كلام النظام وكله كذب .قلت لي سابقا أنكم ستنتظرون ميشيل كيلو ليجيب عما رأيناه في القاهرة .ياسيدي سمعته يتحدث على التلفاز عن تعرضه للتهديد وعاد اتباع الحج غليون ليهاجموا بشكل حضاري-سواطير وحجارة وخلافه- مجموعة من السوريين كي يمنعوهم من الوصول لجامعة الدول الغربانية,إذا الأمر واضح والديموقراطية القادمة هي ذاتها التي رأيناها في حماة عندما رمي الشهداء عن الجسر وسط التكبير وهي عينها التي نراها في حمص عند تقطيع الشباب والصبايا . سيدي الكريم واضح أننا لم نغادر التاريخ الذي كان ينشر الفتح بالسيف والذبح واضح أننا خارج التاريخ خارج الحضارة خارج الأخلاق والقيم ولابد من حجاج يحكم كي نتخلص من هؤلاء الهمج فقد أينعت رؤوسهم وحان قطافها . حمى الله سوريا من الغادرين من ابنائها وحماك الله من كل شر ولابأس أن نتمنى عليك الانتباه لنفسك فالقول الكريم :اعقل وتوكل والله سيحميك لأجلنا ولأجل وطننا انشاء الله

اكثر ما اخشاه يا نبيل بعد الحديث عن الشاي ان يقدم هؤلاء العراعير الشاي على طريقة مرجعيون (عنما قدمت شرطة احمد فتفت الشاي لجنود الصهاينة في مرجعيون) ،انت يا نبيل الرئة التي يتنفس بها كل مواطن بسيط صالح في هذا البلد (منذ ايام جريدة تشرين) فكرمال الله والوطن والمواطن لا تعطي احد حجة ليكسر هذا القلم

شكرا لنبلك أستاذ نبيل . شكرا لقلمك أتمنى من الله عزوجل أن يحميك لتبقى ثروة إنسانية لهذا الوطن الذي يحتاج لكل نبيل من أبنائه

انا أستغرب من يتهمك بالطائفية هذا هو تاريخنا الدموي وواقعنا الجاهلي للأسف لانستطيع انكاره ، مالك بن نويرة قتله خالد بن الوليد بتهمة الارتداد وتزوج امرأته " أسروا مالكا ضربوا عنقه وضعوا رأسه تحت قدر نضجت قبله قتلوا أهله واحدا واحدا ماعداهاـ زوجة مالك يزهو بها ، وتزوجها خالد" من كتاب أدونيس ـ الكتاب أمس المكان الان 1 سؤالك خطير والجواب أخطر حمى الله سوريا (الجمل): القضية هنا ليست خالد بن الوليد، فقد كان فارسا يعيش أخلاق وتقاليد عصره في الغزو والسبي والتبشير، وإنما المشكلة فيمن يستدعي الآن ثقافة العنف في الإسلام ويلغي ثقافة السلام التي اختطها الخلفاء الراشديون في الدولة الإسلامية..هؤلاء هم اسبارطة العسكرية التي دمرت أثينا الثقافية،لتنهار الحضارة اليونانية بعدها، ثم تستيقظ على يد التنويريين الأوروبيين بعد ألف عام..

حتى التاريخ يقرأ بعين واحدة . أظن أن اسباب تخلف العرب أنهم يستخدون نصف ما لديهم يسمعون بأذن واحدة ويرون بعين واحدة و يفكرون بنصف عقل ..

ايهاالكاتب التعلم المحترم ان خالد بن الوليد رضي الله عنه لم يكن اداة للقتل وانما كان قائدًا تتمثل في أعماله كل مواصفات القيادي الناجح فقد برع في خوض المعارك، وتصميم الانتصارات، ووضع الاستراتيجيات العسكرية التي تجلب له النصر بأيسر الطرق، فمنذ جاهليته وفي عملياته الأولى، برز تفوقه في استراتيجية "الهجوم غير المباشر. كما امتاز خالد بن الوليد t بحرصه على الانطلاق من قاعدة قوية ومأمونة، كذلك حرص خالد بن الوليد t على بناء المجتمع الجديد بارزًا في فتوحاته، فهو لا يتعامل من منطلق كونه قائدًا عسكريًّا فحسب، وإنما هو ينشر دعوة الله، ويبلغ رسالة الإسلام إلى شعوب الأرض التي يفتحها، فلما وقف في "الحيرة" في مجتمع النصارى العرب، كان حريصًا على اجتذابهم والإحسان إليهم وتأليف قلوبهم، وكان يقول لهم: "لكم ما لنا، وعليكم ما علينا". الا اذا كنت تعتبر القادة الكبار امثال صلاح الدين ونابليون والاسكندر المقدوني ادوات قتل . (الجمل):أقدر حميتك يا سيد عمار، وقد ذكرت فيما تقدم أن خالدا قائد عسكري وجندي أسطوري، ولكنه لم يكن رجل دولة كالقادة الذين ذكرتهم يامحترم، وأذكرك بالإضافة إلى معلوماتك العامة عن الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه، أنه أغضب رسول الله(ص) كما أغضب الخليفة عمر فعزله وبقي في حمص حتى مات فيها، وهذا لايقلل من بطولاته كجندي مخلص لمهنته،وكان عليك أن تغضب من تسمية عصابة قتلة باسمه في حمص، وهذا هو مربط الفكرة التي لاتريدون فهمهالأنكم تعتقدون أنكم بلغتم نهاية العلم..

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...