سوريا تضع شرطاً للعودة إلى اتفاقيات المياه المبرمة مع الأردن

26-09-2022

سوريا تضع شرطاً للعودة إلى اتفاقيات المياه المبرمة مع الأردن

قالت وسائل إعلام أردنية إن وزير الزراعة السوري محمد حسان قطنا أكد خلال زيارته للأردن أن سوريا ستعود للاتفاقيات الموقعة مع المملكة بخصوص توزيع المياه بين البلدين، حال تحسّن الوضع المائي وهطول الأمطار.

ويعقد وزراء الزراعة في سوريا ولبنان والأردن والعراق مباحثات في العاصمة عمان منذ أمس الأحد، مع أنباء عن توقيع مذكرات تفاهم لتكون نواة لتحقيق المصالح المشتركة في مجال التكامل الزراعي وتسهيل حركة التجارة البينية بين الدول الأربعة.

وقال الوزير قطنا إن الوضع المائي بين سوريا والأردن لم يناقش خلال الاجتماع الوزاري العربي، مبيناً في تصريحات للإعلام الأردني أن هناك إجراءات متبادلة بين البلدين للعودة إلى الاتفاقيات المائية الموقعة مسبقاً، في حال تحسن الوضع المائي وهطول الأمطار.

ولفت قطنا إلى أن الوضع المائي في عموم سوريا دون الوسط، وتركيا تتحكم بنهر الفرات ووارداته، ومنذ أكثر من عام خفضت الواردات بنهر الفرات إلى سوريا بحدود 50%، مما كان يجب أن يكون بحسب الاتفاقيات الدولية، وهناك شح في الموارد المائية الجوفية نتيجة تراجع الهطول المطري.

وكان وزير المياه والري الأردني محمد النجار،قد قال في تصريح سابق، إن الأردن طلب من الجانب السوري تزويده بـ 30 مليون متر مكعّب من المياه، إلا أن الطلب قوبل بالرفض، مضيفاً أن 
الطلب تم رفضه "نتيجة الظروف الجوية، والوضع السياسي في مناطق بجنوبي سوريا".
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...