علماء روس يطورون خرسانة للبناء بالطابعات ثلاثية الأبعاد

25-10-2023

علماء روس يطورون خرسانة للبناء بالطابعات ثلاثية الأبعاد

في إنجاز علمي مبتكر، أعلن فريق من العلماء في جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية، مؤخراً، عن تطويرهم مكونات جديدة للخرسانة تستخدم مواد طبيعية غير تقليدية، وتزيد من صلابتها ومتانتها، مما يجعلها مناسبة للبناء بالطابعات ثلاثية الأبعاد الكبيرة.


وذكر العلماء في بيان صحفي تم نشره على موقع الجامعة، أنهم استخدموا مادة تسمى الخث أو البيتموس، وهي نوع من الطحالب التي تنمو في المستنقعات والأراضي الرطبة، وتتميز بخصائص عضوية ومعدنية متنوعة، حيث أنها تساهم في تحسين خصائص الخرسانة.

 


ولفت العلماء إلى أنهم أضافوا إلى هذه المادة أتربة خاصة تم استخراجها من منطقة كالينينغراد الروسية، والتي تحتوي على مركبات كيميائية نشطة، تؤثر على بنية الخرسانة وكثافتها.
وأشار العلماء إلى أنهم قاموا بخلط هذه المكونات مع الخرسانة بنسب تتراوح بين 4 إلى 8 في المئة من وزنها، الأمر الذي أدى إلى زيادة صلابتها وقدرتها على مقاومة الحرارة والرطوبة والصدأ، والعوامل البيئية والحرارية الأخرى.


وأوضحت الأستاذة في معهد التقنيات المتقدمة في جامعة تومسك الحكومية الروسية ماريا دميتريفا، أن هذه المادة هي فكرة جديدة ومبتكرة، قام بها زملاؤها في جامعة البلطيق، وحققوا بها نتائج مذهلة، بحسب تعبيرها.


واعتبرت ديمتريفا أن هذه المادة تفتح آفاقاً جديدة لتطوير أصناف مختلفة من الخرسانة للاستخدام في مجالات مختلفة، مثل البناء بالطابعات ثلاثية الأبعاد، التي تعد من التقنيات المستقبلية في قطاع الإنشاءات.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...