الكونغرس يوافق على مشروع قانون فرض عقوبات على الجنائية الدولية

04-06-2024

الكونغرس يوافق على مشروع قانون فرض عقوبات على الجنائية الدولية

وافقت لجنة القواعد في الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون يمنح واشنطن القدرة على فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية إذا اتخذت إجراءات ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

ينص مشروع القانون، المدعوم من تسعة مشرعين بمبادرة من الجمهوريين، على وجوب فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية خلال 60 يوماً من إقراره، إذا حاولت التحقيق أو احتجاز أو اعتقال أو استدعاء أي شخص تحت حماية الولايات المتحدة.

تشمل هذه الفئة الأمريكيين، بمن فيهم العسكريون، والأشخاص العاملون لحساب الحكومة الأمريكية، ومواطني الدول المتحالفة مع واشنطن.

تشمل العقوبات رفض إصدار التأشيرات، تجميد الأصول في الولايات المتحدة، ومنع المواطنين والشركات الأمريكية من التعامل مع المتهمين. تنطبق هذه القيود أيضاً على الأشخاص الذين يساعدون في عمل المحكمة الجنائية الدولية.

أكد مشروع القانون على ضرورة إدانة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بعد إصدار مذكرة توقيف لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وكان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد أعلن قراره بطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت، بالإضافة إلى قادة في “حماس”، مثل زعيم الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار، وقائد “كتائب القسام” محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي لـ “حماس” إسماعيل هنية، بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

عقدت لجنة القواعد في مجلس النواب جلسة استماع لمناقشة مشروع القانون، حيث أكد رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على أهمية تعاون الديمقراطيين والجمهوريين لإرسال رسالة قوية إلى المجتمع الدولي، بأن المحكمة الجنائية الدولية لا يمكن أن تستمر في انتهاكاتها.

عربي 21

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...