حزب ميركل يخسر بانتخابات ولائية

10-05-2010

حزب ميركل يخسر بانتخابات ولائية

أخفق الائتلاف الحاكم الذي تقوده المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الاحتفاظ بأغلبيته في الانتخابات البرلمانية بولاية شمال الراين وستفاليا، التي تعد أكبر ولاية ألمانية من حيث عدد السكان.

وتشير النتائج الأولية إلى أن الحزب المسيحي الديمقراطي (حزب ميركل) خسر أكثر من 10% من الأصوات التي كان قد حصل عليها في الانتخابات السابقة التي أجريت عام 2005.

وحسب نتائج أولية أعلنتها القناتان الأولى والثانية بالتلفزيون الألماني، وصلت النسبة التي حصل عليها الحزب المسيحي الديمقراطي إلى نحو 34.5% من الأصوات، في خسارة واضحة عن الانتخابات السابقة، في حين وصلت النسبة التي حصل عليها الحزب الاشتراكي الديمقراطي -حزب المعارضة الرئيسي- إلى نحو 35%.

وارتفع نصيب حزب الخضر في هذه الانتخابات إلى 12.5% من الأصوات، بينما حقق اليسار بالولاية لأول مرة في تاريخه ما بين 5.5% و6% من أصوات الناخبين حسب النتائج الأولية، وحصل الحزب الديمقراطي الحر -المشارك للحزب المسيحي الديمقراطي في الائتلاف الحاكم- على 6.5%.

ويحكم الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الحر الولاية منذ العام 2005 عندما فازا بنسبة 44.5% و6.2% على التوالي.

ويعني فقدان الائتلاف الحاكم الأغلبية في الولايات فقدانها في البرلمان العالي (بوندستاغ)، ومن ثم فإن ميركل ستكون مضطرة إلى أن تعتمد على أحزاب المعارضة لتنفيذ برنامجها السياسي.

واعتبرت هذه الانتخابات المحلية استفتاء على حكومة ميركل، حيث جاءت بعد يومين فقط من تصويت ائتلافها في البرلمان على تقديم مساعدات بمليارات الدولارات لليونان المثقلة بالديون، وهي خطوة لم تحظ بالقبول الشعبي.

 المصدر: وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...