مصر: تظاهرة للمعارضة اليوم احتجـاجـاً علـى تمديد «الطوارئ»

11-05-2010

مصر: تظاهرة للمعارضة اليوم احتجـاجـاً علـى تمديد «الطوارئ»

تستبق حركات المعارضة في مصر اليوم قراراً وشيكاً لتمديد حالة الطوارئ المفروضة على مصر منذ 1981، بتنظيم تظاهرة احتجاجية.
وقال المتحدث باسم الكتلة البرلمانية لجماعة الأخوان المسلمين حمدي حسن أن مجموعات معارضة عديدة ستشارك «في التظاهرة أمام البرلمان، احتجاجا على (قرار) تمديد حالة الطوارئ» المتوقع اليوم، حسبما قال مصدر برلماني، في وقت تستعد فيه مصر لاستحقاقين مهمين هما الانتخابات التشريعية في الخريف المقبل والانتخابات الرئاسية في صيف 2011.
من جهة أخرى، حذر رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر انتصار نسيم من مغبة رفع شعارات تنطوي على تمييز على أساس الجنس أو العرق أو الدين، بما في ذلك الشعارات الدينية، في انتخابات مجلس الشورى في مطلع حزيران، ملوحاً بـ«إزالة الملصقات (المخالفة) واستدعاء المرشحين»، الذين «يعرضون (بذلك) أنفسهم للشطب».
وردّ رئيس الكتلة النيابية الإخوانية محمد سعد الكتاتني إن شعار «الإسلام هو الحل» شعار «انتخابي لا ديني... ولدينا حكم بذلك من محكمة القضاء الإداري في العام 2005»، مضيفاً أنه «إذا ارتأت اللجنة العليا للانتخابات أن الشعار ديني، فإنّ هذا سيكون بداية تعسف ضد مرشحي الإخوان»، وعددهم 14، لن يصبح ترشحهم نهائياً إلا بانتهاء فترة الطعون.
إلى ذلك، أمرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 11 من قيادات الجماعة وكوادرها، أبرزهم عضو مكتب الإرشاد أسامة نصر، الذين اعتقلوا في شباط الماضي.
في هذه الأثناء، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن منظمة «فريدوم هاوس» الأميركية المعنية بالدفاع عن الحريات، قررت توفير تمويل لقوى المعارضة، مباشرة، من دون المرور عبر البوابة الحكومية وفق القوانين، وذلك في إطار «تصعيد غير مبرر ومثير للقلق»، بحسب وصف الصحيفة، التي رأت أن الخطوة تكشف عن «الدور الذي تلعبه قوى سياسية وكيانات غير شرعية في تنفيذ البرامج الأميركية... ما يعرض سلامة الوطن للمخاطر».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...