إيران تؤكد وجود أرضية لصفقة تبادل الوقود النووي

16-05-2010

إيران تؤكد وجود أرضية لصفقة تبادل الوقود النووي

افتتح في طهران أمس اجتماع وزراء خارجية مجموعة ال 15 للدول النامية ضمن جلستها الدورية ال ،32 فيما أكدت إيران وجود صفقة لتبادل الوقود النووي، ينتظر أن تجري مناقشتها اليوم مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا داسيلفا وكذلك مع وزير الخارجية التركي داود اوغلو .

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي خلال افتتاحه الاجتماع إن المشاركين سيناقشون خمسين موضوعاً في المجالات المختلفة . ودعا في كلمته إلى ضرورة وضع قيم جديدة تستند إلى العدالة، والشراكة الدولية لهذه الدول، وتأمين مصالحها . وأشار إلى أن من بين الموضوعات التي ستتم مناقشتها، المشكلة الاقتصادية والطاقة النووية، ومشاكل البيئة والارهاب، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية وحقوق الانسان . وكان متكي قال قبيل افتتاح الاجتماع إن قمة المجموعة المزمع عقدها غداً الاثنين ستكون أول قمة تعقد بشكل مستقل بعد ما كانت تعقد على هامش الاجتماعات الدولية خلال السنوات الثماني الماضية .

من جانبه، أكد مستشار الرئيس الإيراني مجتبي ثمرة هاشمي أن قمة طهران هي أفضل رسالة لأمريكا بأنها لا يمكن ان تفرض العزلة على إيران . وأشار إلى أن معظم الدول تتطلع إلى إصلاح القيم الحاكمة في النظام الدولي، وأن تلك الدول تريد إصلاح الأوضاع الاقتصادية والسياسية والعلاقات الدبلوماسية .

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست ان الارضية مهياة للتوصل إلى اتفاق حول صفقة تبادل الوقود النووي وتوقيتها، وهناك امكانية التفاوض على المكان مقابل ضمانات عينية . وأكد أن الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا سيلتقي الرئيس محمود أحمدي نجاد على هامش اجتماع المجموعة . وأوضح أن هناك ثلاثة مواضيع في ما يتعلق بموضوع التبادل النووي وهي حجم تبادل الوقود والتزامن في عملية التبادل، ومكان التبادل . وفي السياق، أكد مصدر دبلوماسي تركي أمس ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو سيتوجه اليوم إلى طهران ليبحث مع متكي البرنامج النووي الإيراني .

في سياق آخر، أعلن محامي الفرنسية كلوتيلد ريس المحتجزة في إيران منذ الأول من يوليو/ تموز ،2009 ان موكلته ستتمكن من مغادرة ايران قريباً اثر حكم صدر أمس . وأكد القضاء الإيراني حكماً بالإعدام على ستة معارضين أوقفوا في أثناء الاضطرابات التي تلت انتخابات 2009 الرئاسية واتهموا بالانتماء إلى منظمة مجاهدي خلق، وهي حركة المعارضة الرئيسية للنظام الإيراني، حسب ما أعلن عباس جعفري مدعي طهران .

ستار ناصر

المصدر: الخليج

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...