منع تشومسكي من دخول الضفة

16-05-2010

منع تشومسكي من دخول الضفة

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المفكر الأميركي نعوم تشومسكي المعروف بمناهضته للسياسات الإسرائيلية على العودة إلى الأردن, بعد أن منعته من الدخول إلى الضفة الغربية, من خلال معبر الكرامة.تشومسكي معروف بمناهضته لسياسات إسرائيل وتأييده للنضال الفلسطيني.
 وكان من المقرر أن يصل تشومسكي إلى جامعة بيرزيت لإلقاء محاضرة ولقاء مجموعة من الأدباء والأكاديميين الفلسطينيين في مدينة رام الله.
 وقد وصل تشومسكي ظهر الأحد إلى معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية لكن ضباط أمن إسرائيليين أجروا تحقيقا معه، وبعد ساعات من الانتظار أخبره موظف إسرائيلي على الجسر بأنه لن يسمح له بدخول الضفة الغربية، وأن إسرائيل سترسل رسالة إلى السفارة الأميركية في تل أبيب تشرح أسباب المنع.
 وقد نددت المبادرة الوطنية الفلسطينية -التي كانت وجهت الدعوة للمفكر الأميركي- بالإجراء الإسرائيلي، وقالت إن قرار المنع جاء من أعلى مستوى في إسرائيل ومن وزارة الداخلية تحديدا نظرا لآرائه ومواقفه.
 وذكر الأمين العام للمبادرة مصطفي البرغوثي في بيان أنه كان من المقرر أن يقوم مع تشومسكي بجولة في مختلف الأراضي الفلسطينية للاطلاع على حقيقة ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته.
 وعبر البرغوثي عن الشعور بالاعتزاز والفخر بدور تشومسكي "خاصة وأنه من الرواد الأوائل الذي دعموا نضال الشعوب وقضاياهم العادلة لاسيما الشعب الفلسطيني حتى ولو لم تسمح سلطات الاحتلال له بدخول الأراضي المحتلة".
 واعتبر أن قرار إسرائيل يمثل نموذجا لنتائج الحملات المغرضة ضده من قبل اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة. 


المصدر: وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...