ألمانيا ترفض منح إسرائيل تنزيلات على صفقة أسلحة

23-07-2010

ألمانيا ترفض منح إسرائيل تنزيلات على صفقة أسلحة

ذكرت مجلة «ديفنس نيوز» الأميركية، أن حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفضت طلباً إسرائيلياً لشراء غواصة سادسة وسفينتين حربيتين وطوربيدات بتخفيضات ألمانية كبيرة.
وابلغ وفد دفاعي اسرائيلي بالقرار في برلين في السابع من تموز الحالي، وهو ينهي عملياً عاماً من المفاوضات كانت إسرائيل تأمل من خلالها الحصول على دعم ألماني يصل إلى ثلث قيمة الصفقة التي تبلغ 1.6 مليار دولار. وقال المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية أودي شاني لـ«ديفنس نيوز» إن «ألمانيا الآن تعاني من موقف اقتصادي سيئ... نحن نتفهم أنهم لا يستطيعون مساعدتنا وهو ما يعني أننا سنقوم بإعادة تقييم».
وأكد مسؤول دفاعي إسرائيلي أن شاني كان في برلين يوم السابع من تموز الحالي، ومع إحجامه عن مناقشة تقرير «ديفنس نيوز» مباشرة وصف الزيارة بأنها «مثبطة للهمة». وسيكون شراء اسرائيل للقطع البحرية الحربية صعباً جدا إذا لم تحصل على المساعدات الألمانية خاصة أنها أعلنت الأسبوع الماضي انها ستخفض ميزانيتها الدفاعية بنسبة خمسة في المئة في العامين 2011 و2012.
ونفت الحكومة الألمانية التي نادراً ما تتحدث علناً عن صفقاتها الدفاعية أن تكون قد تفاوضت مع اسرائيل عن دعم صفقة شراء غواصات جديدة. وقال المتحدث باسم الحكومة أولريخ ويلهلم «ليست هناك مفاوضات بين اسرائيل وألمانيا بشأن غواصات».
وتملك إسرائيل ثلاث غواصات من فئة دولفين تعمل بالديزل ويعتقد على نطاق واسع أنها تحمل صواريخ نووية، إضافة إلى غواصتين طلبتهما إسرائيل من شركة «هوالدستويرك - دويتش فيرفت» ومن المقرر أن تتسلمهما بحلول العام 2012.
وتكلّف الغواصات من فئة الدولفين 700 مليون دولار، لكن الغواصات التي يملكها الأسطول الإسرائيلي لقيت في السابق تخفيضاً كبيراً من جانب ألمانيا «الملتزمة بأمن اسرائيل».

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...