تجديد الفكر الديني

02-10-2022

فراس السواح:الحجاب ليس فريضة ولا يوجد جنة ولا نار

 

في حوار أجرته محطة سكاي نيوز الفضائية مع الباحث والمفكر السوري فراس السواح في برنامج "السؤال الصعب" أكد أنّ الحجاب ليس فريضة إسلامية ولا يوجد فرض في القرآن أو الحديث، بل هو مسألة تقليد اجتماعي وليس شرعاً.

وقال سواح أنه يدعو لتحرير المرأة بدءاً من رفعها للحجاب، "فكل امرأة ترتدي الحجاب تعترف أنها عورة، وفي العصر العباسي كانت الحرات يضعن الحجاب على رؤوسهن، وكانت الجواري وهنّ مسلمات تُمنعن من وضع الحجاب".

12-03-2022

الحكم الشرعي بين النص القرآني وفتاوى الشيوخ

د.سامح عسكر: لا يوجد شئ إسمه.."حكم شرعي"..خارج القرآن الكريم
كل الآراء دون كتاب الله هي آراء شخصية بما فيها (الأحاديث -التفاسير- الفتاوى ) والقول أن إحدى هذه الأشياء حكم شرعي هو تجني على الدين وإنزال صفة العصمة والقدسية على آراء الناس..

30-01-2022

ضرورة الفصل بين العلم والدين

د.سامح عسكر:

على الرغم أن البشرية تقلد في عمومها ثلاث فئات؛ هم (الأنبياء والفلاسفة والمُصلحون) إلا أن هناك قناعة راسخة بحدود ذلك التقليد، فالأنبياء مثلا كان بعضهم يرتدي عمامة، فهذا لا يعني أن نرتدي جميعًا عمائم، وجميع القدماء كانوا يتغوطون في الصحراء والبراري وبمناطق ليست نظيفة، وهذا لا يعني أيضًا تقليدهم في ذلك، حتى في محاولات التشبه بالآلهة توجد خصائص إلهية لا يمكن تقليدها كمسائل العرش مثلا في الإسلام وهو لا يعني أن كل مسلم يجب أن يكون له عرش.

04-01-2022

العلمانية في البوسنة والهرسك

د.سامح عسكر:

من منا لا يعرف هذه البلد في قلب زيوجوسلافيا السابقة؟..إنها أحد أشهر الأمم والدول في قلب العالم الإسلامي..نظرا لارتباطها في صراع مع الصرب السلافيين في منتصف التسعينات ، وتعرضها لمجازر وإبادة جماعية أشهرها مذبحة.."
سربينتشا"..عام 1995، وهو نفس العام الذي شهد إيقاف الحرب البوسنية بتوقيع اتفاق دايتون للسلام..

31-12-2021

عن الدَّين والأوليغارشية ولاهوت التحرير

رند وهبة :


«2000 ق.م. كان التلاميذ البابليون يتمرّنون على حل مسائل حسابية تتعلّق بالفائدة المركبة. كانت تمارينهم المدرسية تطلب أن يحسبوا الوقت اللازم لكي يتضاعف دين بنسبة فائدة 1/60 شهرياً. الجواب هو 60 شهراً، كم من الوقت ليصبح أربعة أضعاف؟ 10 أعوام. كم من الوقت ليصبح 64 ضعفاً؟ 30 عاماً»

رياضيات بابلية

29-12-2021

دور تيارات الصهيونية الدينية في الحياة السياسية في "إسرائيل" 

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتاباً جديداً بعنوان "دور تيارات الصهيونية الدينية في الحياة السياسية في "إسرائيل" 2000–2019". ويتناول دور الصهيونية الدينية وأثرها على التحولات الاجتماعية والسياسية في المجتمع الإسرائيلي. ويقع في 145 صفحة من القطع المتوسط، وأصله رسالة ماجستير في الدراسات الإسرائيلية، في جامعة القدس بفلسطين المحتلة في سنة 2019. ويوفر الفصل الثاني "وسائل الصهيونية الدينية في الصعود داخل الدولة".

23-12-2021

سانتا كلوز ليس يسوع المحبّة

سامي كليب: 

لو أجرينا استفتاء عالمياً اليوم وسألنا الأطفال: “هل تعرفون من هو السيد المسيح، ومن هو بابا نويل”؟ على الأرجح، سيعرفون فورا بابا نويل او سانتا كلوز. ولو دقّقنا فيما يأكله المسلمون في صوم رمضان الفضيل ، لاكتشفنا أنهم ينفقون في شهر الزهد أكثر مما ينفقونه في أي شهر آخر، رغم ان الصوم يفترض قليلا من الطعام وكثيرا من العبادة والإحسان.

22-12-2021

فهم الأديان يبدأ من التاريخ

د.سامح عسكر:
أكثر الناس دراية بالماضي والحاضر هم المؤرخون، وأكثر الناس قدرة على التنبؤ هم المؤرخون، وأكثر الناس عمقاً في الكتابة وبساطة في الطرح ودقة في الرصد هم المؤرخون.
يستطيع المؤرخ أن يُصبح عبقرياً إذا أضاف لنفسه قدرات عقلية فلسفية، أو لو كان يمتلكها فطرياً فهو ليس مجرد مؤرخ، بل هو كنز لا يقدر بثمن.. ولتقريب الصورة فالأحاديث -كمثال- عند المسلمين، هي أصل لفهم الدين لديهم، والسبب أنهم يتعاملون مع الحديث كنص ديني وليس كنص تاريخي، وهنا فارق كبير يخدع من أهمل التاريخ ودروبه..