تسريبات جديدة حول الصفقة التركية – الأمريكية على رأس "الكردستاني"

11-05-2008

تسريبات جديدة حول الصفقة التركية – الأمريكية على رأس "الكردستاني"

الجمل: ظهرت بعض التسريبات الجديدة التي ألقت المزيد من الضوء على الغارات الجوية التركية على شمال العراق في يومي 2 و3 أيار 2008م التي أدت إلى مقتل مورات كاريلان قائد حزب العمال الكردستاني وعدد من عناصر القيادة.
* الدور الأمريكي في العملية:
أكدت صحيفة زمان اليوم التركية بأن الجنرال ديفيد بتراوس قائد القوات الأمريكية السابق في العراق كان يتابع بدقة مجريات ونتائج العمليات العسكرية العمليات العسكرية التركية ضد شمال العراق، وقد تدخل شخصياً طالباً من الأتراك عدم القيام بأي عملية عسكرية جوية ضد معسكرات حزب العمال في جبال قنديل، إلا في حالة توافر المعلومات الاستخبارية التي تؤكد بأن القصف سيحقق النتائج الفائقة الأهمية. وأشارت الصحيفة إلى أن العمليات العسكرية الجوية التركية هدأت لفترة كانت تقوم خلالها الأجهزة الأمريكية بعملية رصد ومتابعة تحركات قيادة حزب العمال، وعندما تم الحصول على المعلومات الاستخبارية المتعلقة بمكان وزمان تواجد القائد كاريلان قامت الأجهزة الأمريكية ببث المعلومات إلى قيادة الجيش التركي التي لم تتردد في تنفيذ القصف الجوي.
* القيود الأمريكية على القصف التركي:
خرجت القوات التركية من شمال العراق بناءً على طلب الإدارة الأمريكية، وقد سمحت هذه الإدارة للقوات التركية بمواصلة استهداف شمال العراق ولكن ضمن  شروط أبرزها:
• عدم القيام بأي اقتحام عسكري واسع النطاق، وفقط بإمكان مجموعة صغيرة من القوات التركية أن تقوم بعملية التعقب الساخن ومطاردة عناصر حزب العمال داخل شمال العراق، ولكن ضمن نطاق محدود أيضاً مع مراعاة قيادة القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة.
• عدم تنفيذ أي عملية جوية ضد شمال العراق إلا بعد التنسيق المسبق مع القوات الأمريكية وحصراً في حالة توافر المعلومات الاستخبارية عن وجود هدف حيوي يتوجب القضاء عليه مع مراعاة أن يوافق الأمريكيون على ذلك مسبقاً.
المعلومات التي أوردتها صحيفة زمان اليوم الصادرة اليوم ترجح تحليل موقع «الجمل» الإلكتروني الذي أشار إلى احتمال أن يكون مقتل مورات هو سيناريو أمريكي – إسرائيلي هدف إلى التخلص منه بما يؤدي إلى صعود قيادة جديدة أقل اهتماماً باستهداف تركيا وأكثر رغبة في تحويل عمليات الحزب ضد سوريا وإيران وهو ما كان يتحفظ عليه كاريلان.

 

الجمل

إقرأ أيضاً:

ما هو مصير حزب العمال الكردستاني بعد مقتل مورات كاريلان وكبار قادته

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...