الإعصار فيت يخلف 12 قتيلا بعمان

05-06-2010

الإعصار فيت يخلف 12 قتيلا بعمان

لقي اثني عشر شخصا حتفهم في مسقط، وفقد أربعة آخرين جراء الإعصار فيت الذي اجتاح الساحل الشرقي لسلطنة عمان أمس الجمعة، كما أدى الإعصار الذي تحول إلى عاصفة مدارية، إلى توقف الصادرات العمانية من النفط والغاز.

وذكرت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن أحد أفرادها توفي خلال عملية إنقاذ في ولاية الرستاق، وقال مفتش الشرطة العام إن عمليات الإنقاذ لا تزال مستمرة.

وضمن آخر التطورات أشار تقرير لجنة الدفاع المدني إلى امتلاء سد وادي الخوض بولاية السيب وفيضان مياهه إلى الأودية بسبب الأمطار الغزيرة.

وكان التلفزيون الرسمي قد أفاد أن أولى حالات الوفاة المؤكدة بسبب الإعصار كانت لرجل عماني لقي حتفه وهو يحاول اجتياز مكان غمرته مياه الفيضانات في منطقة الظاهرة، في شمال البلاد، وامرأة من بنغلاديش ماتت صعقا بالكهرباء في قرية قريات قرب العاصمة مسقط.

وقال علي رشيد أحد ساكني العاصمة مسقط إن الإعصار ليس سيئا كالإعصار جونو وإن الناس كانوا أفضل استعدادا.

وأدى الإعصار جونو الذي ضرب عمان وإيران عام 2007 إلى مقتل 54 شخصا جرفتهم مياه الفيضانات في البلدين. 

- وكانت صادرات النفط العمانية قد توقفت وأعلن عن إغلاق خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال, بسبب سوء الأحوال الجوية مع وصول الإعصار فيت إلى الساحل العماني.

وقال المتحدث باسم شركة تنمية نفط عمان سعيد البوسعيدي إن "منشأة ميناء الفحل التصديرية بخير ولن نقوم بتحميل أي نفط بسبب عدم قدرة أي سفن على الرسو بسبب سوء الأحوال الجوية".

كما قال المتحدث باسم شركة عمان للغاز الطبيعي المسال ناصر الكندي إنه يجري إغلاق خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال في السلطنة ضمن إجراء وقائي, مشيرا إلى عدم وقوع أضرار بالمنشآت.

وأشار إلى إغلاق خط إنتاج في وقت سابق, وقال إن الشركة لا تتوقع التخلف عن تسليم أي شحنات.

يشار إلى أن عمان تنتج حوالي 850 ألف برميل يوميا من النفط ويتم تصدير الخام عبر ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط.

- وأظهرت أحدث توقعات لمسار الإعصار في موقع "تروبيكال ستورم ريسك دوت كوم" على الإنترنت تراجع قوة الإعصار فيت إلى عاصفة مدارية قبل أن يضرب الساحل الباكستاني قرب مدينة كراتشي.

وأجلت السلطات الباكستانية بالفعل حوالي ألف شخص، وهي متأهبة للمزيد. وقال متحدث باسم البحرية الباكستانية في كراتشي إنه في أسوأ السيناريوهات المحتملة قد يتضرر ما يصل إلى خمسين ألف شخص على ساحل باكستان.

أما في الهند فأعلنت إدارة الأرصاد الجوية أن الإعصار سيتحرك ببطء في الاتجاهين الشمالي والشمالي الغربي على مدار الأربع والعشرين ساعة المقبلة, معتبرة أن "الإعصار يظهر إشارات الضعف".

المصدر: الجزيرة + رويترز 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...