تبرئة أمريكية لـ "إسرائيل" من خرق معاهدة حظر الانتشار النووي

12-06-2010

تبرئة أمريكية لـ "إسرائيل" من خرق معاهدة حظر الانتشار النووي

برأ السفير الامريكي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية “إسرائيل” من خرقها أية اتفاقية تقع ضمن نظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة مع الدول الاعضاء، وأشار إلى أن تقريراً سيصدر بهذا الخصوص خلال أعمال المؤتمر العام للوكالة خلال سبتمبر/ايلول المقبل .

وقال السفير الامريكي في كلمة له أمام أعمال مجلس محافظي الوكالة التي كرست لمناقشة بند القدرات النووية “الإسرائيلية” ومخاطرها على منطقة الشرق الأوسط ان بلاده تأسف لإدراج هذا البند على جدول أعمال المجلس، معتبراً أن التركيز على توجيه الانتقادات واللوم إلى “اسرائيل” لن يؤدي إلا إلى “نتائج غير عكسية بالمرة وهو غير مجد بالمرة” .

وشدد على التزام بلاده التام بمبدأ عالمية معاهدة حظر الانتشار النووي ومبدأ تحقيق شرق أوسط خال من كل أنواع أسلحة الدمار الشامل .

وأوضح السفير الامريكي أن إثارة موضوع القدرات النووية “الاسرائيلية” خلال هذه الدورة لن تؤدي إلا إلى تسييس عمل الوكالة الدولية وإبعادها عن دورها التقني .

وقال إن بلاده ودولاً كثيرة داخل المجلس تعارض استباق ما سيأتي في هذا التقرير الأمر الذي يجعلنا نتساءل عما سماه “الدوافع الكامنة وراء مساعي بعض الدول الاعضاء داخل المجلس من إثارة هذا الموضوع” .

وعبر السفير الامريكي عن مخاوف كثيرة تنتاب بلاده من وراء اصرار بعض الدول على ادراج هذا الموضوع .

وأضاف ان إيران تمثل أكبر تهديد لمعاهدة حظر الانتشار النووي في الشرق الاوسط، مشيراً في هذا الصدد إلى أن تقرير المدير العام للوكالة في 31 مايو/ايار الماضي كشف “مدى استهتار طهران بهذه القرارات ورفضها التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية” .

المصدر: وام

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...