ألمانيا سرّبت نبأ اعتقال عميل الموساد لمنع بولندا إطلاقه سرّاً

15-06-2010

ألمانيا سرّبت نبأ اعتقال عميل الموساد لمنع بولندا إطلاقه سرّاً

تتجه السلطات القضائية البولندية خلال الاسابيع المقبلة إلى الموافقة على ترحيل عميل الموساد الاسرائيلي «اوري برودسكي»، الضالع في اغتيال القيادي بحركة «حماس» الشهيد محمود المبحوح، والمحتجز لديها، إلى المانيا، فيما رجّحت مصادر بولندية أن مسؤولين ألمان تعمدوا تسريب نبأ اعتقاله في وارسو، لتجنب إطلاق سراحه عبر صفقة مع الاجهزة الاسرائيلية التي يكثر أصدقاؤها في الأوساط الأمنية البولندية.
وبرودسكي الذي اعتقل في مطار وارسو، قبل حوالي 10 أيام، مطلوب لدى السلطات الألمانية، بتهمة المشاركة في استصدار جواز سفر بالتزوير، لأحد المتهمين باغتيال المبحوح في دبي، وأفادت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أن السلطات الألمانية أصدرت بحقه، مذكرة اعتقال أوروبية، لا «إنذارا احمر» لدى وكالة الانتربول، مما يجبر الدول الأوروبية على ترحيله خلال 40 يوما من احتجازه.
وبالفعل، قالت المتحدثة باسم الادعاء العام البولندي، مونيكا ليفاندوفسكا، في تصريحات إن الادعاء العام سيقدم طلبا أمام محكمة وارسو لتسليم العميل إلى ألمانيا، بعدما أمرت محكمة بولندية باحتجازه للتحقيق لمدة 40 يوما.
لكنه من الواضح، أن أجهزة الاستخبارات البولندية، التي تتولى ملف برودسكي، وترتبط بعلاقات وثيقة مع الموساد الاسرائيلي، كانت تتجه نحو إطلاق سراحه، نزولا عند الطلبات الاسرائيلية، ولم يمنعها من ذلك، سوى تسريب مسؤولين ألمان لنبأ اعتقال برودسكي، عبر مجلة «در شبيغل»، عمدا للحؤول دون إطلاقه، حسبما نقلت «هآرتس» عن مصادر بولندية.
من جانبها، قررت شرطة دبي التواصل مع الانتربول لمخاطبة السلطات البولندية بشأن إمكان الحصول على معلومات حول برودسكي، وقال القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان في تصريح لصحيفة «الإمارات اليوم» إن شرطة دبي تحاول الحصول على صورة للمشتبه به لمقارنتها بصور المطلوبين الموجودة لديها، وتحديد ما إذا كان من بينهم أم لا. وأضاف: «إذا كان المشتبه فيه المقبوض عليه من المطلوبين الذين دخلوا دبي وشاركوا ميدانياً في الجريمة، فسنطالب بتسليمه لنا. أما إذا كان متهما بتزوير جوازات سفر ألمانية لمصلحة المتورطين بتنفيذ الجريمة، فلن نطالب بتسليمه. وتكفي محاكمته هناك عن جريمتي التزوير والمشاركة في الاغتيال».
وأكد خلفان أنه من الطبيعي أن تحقق الدول الاوروبية المعنية في جريمة انتهاك خصوصياتها، وتزوير جوازات سفرها، لكن لدينا قائمة أساسية بأسماء وصور المطلوبين لنا، وهؤلاء هم الذين سنطالب بهم في حال القبض عليهم، وقال إن شرطة دبي ستنسق مع أي دولة تعتقل المطلوبين في عملية اغتيال المبحوح.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...