«بنية الخطاب السردي في الرواية السورية» جديد الناقد نذير جعفر

18-12-2010

«بنية الخطاب السردي في الرواية السورية» جديد الناقد نذير جعفر

   عن الهيئة العامة السورية للكتاب/ وزارة الثقافة, صدر في دمشق كتاب: «بنية الخطاب السردي: مقاربات نقدية في الرواية العربية السورية» للناقد والروائي السوري المعروف نذير جعفر, في 280 صفحة. وهو يأتي في سياق تنامي الاهتمام بالجنس الروائي, تأليفا, ونقدا, ونشرا, وتلقيّا. محاولا الربط بين ما هو نظري, وما هو تطبيقي, في تناول الأعمال الروائية, وإضاءتها, والتعرّف إلى تقنياتها, واتجاهاتها الفنيّة والأسلوبيّة.
  وهو في قسمه النظري يناقش أبرز مكوّنات الخطاب الروائي وتقنياته, من زمان, ومكان, وحوار, وشخصيات, ووصف, ولغة, ورواة, من دون أن يغفل الأمثلة التطبيقية المعزّزة لكلّ ذلك.
    أمّا في قسمه التطبيقي فلا يتوقّف عند جيل, أو اتجاه محدّد, إنما يستعرض تجارب متنوّعة بدءا من رواية الريادة, حتى اليوم. فيدرس روايات كلا من: فرنسيس المرّاش, شكيب الجابري, صباح محي الدين, جورج سالم, أديب النحوي, حيدر حيدر, عادل محمود, ممدوح عزّام, فوّاز حداد, حسن حميد, نهاد سيريس, غسّان كامل ونّوس, خليل الرّز, روزا ياسين حسن, محمد أبي معتوق, نيروز مالك, فيصل خرتش. محاولا تقديم قراءة فنيّة جديدة لهذا النتاج الغزير, من داخله, بعيدا عن أي إسقاطات إيديولوجية, أو آراء مسبقة, تصادره, أو تلوي عنقه, لتمرير أطروحاتها.
ــــــــــــــــــــ
الكتاب: بنية الخطاب السردي: مقاربات نقدية في الرواية العربية السورية.
المؤلف: نذير جعفر.
الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق 2010.
عدد الصفحات: 280, من القطع الصغير.
    



إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...