حمص

الموقع
17-12-2021

هل تُوقف القاهرة مشروع تمديد الغاز عبر سوريا؟

Image
هل تُوقف القاهرة أكبر مشروع للغاز في الشرق الأوسط عبر سوريا؟

يبدو أن تأكيدات دمشق بجاهزية خط الغاز العربي داخل أراضيها، لبدء ضخ الغاز العربي إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، كشف عن مخاوف القاهرة من تعرضها لعقوبات أميركية الآن أو في المستقبل المتوسط والبعيد، من جراء استمرارها في هذا المشروع وفقاً لقانون قيصر جراء تعاملها مع الحكومة السورية.

مصر في موقع المتردد

وعلى الرغم من تضارب التصريحات بين وزير البترول المصري والمتحدث باسم الوزارة، إلا أن مصادر في الحكومة المصرية أكدت أن مصر تسعى للحصول على ضمانات من واشنطن للإعفاء من عقوبات قانون “قيصر” عند بدء توريد الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

16-12-2021

إنهاء تكليف مدير مؤسسة الأعلاف في حمص

أصدر وزير الزراعة محمد حسان قطنا قراراً بإنهاء تكليف المهندس عزام بركات من مهامه كمديراً لفرع المؤسسة العامة لأعلاف حمص بعد أيام على انتشار خبر وجود سرقات في المؤسسة واختفاء أمين المستودع.

15-12-2021

سعر شجرة الميلاد بين 350 ألفاً وحتى مليوني ليرة

رغم وقف الاستيراد، لا تزال قلة من المحلات تبيع أشجار الزينة، وبأسعار تتراوح بين ٣٥٠ ألفاً حتى المليوني ليرة، وذلك حسب ارتفاعها ونوعيتها وبلد المنشأ ، فأقلها سعراً (٣٥٠ ألفاً ) وهي صينية الصنع، لا يزيد طولها عن متر.
أما الشجرة من المنشأ التايلندي فسعرها بين مليون إلى مليوني ل. س وأيضاً حسب طولها ( متران وأكثر ) والنوعية ( الكشمير الصناعي).

15-12-2021

لجنة تجار الخضار بدمشق: رفع البنزين سيرفع أسعار الخضار 15 بالمئة

بيّن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد أن قرار رفع سعر البنزين سيجعل أسعار مبيع الخضر والفواكه في محال المفرق ترتفع بنحو 15 بالمئة نتيجة ارتفاع أجور نقل الخضر والفواكه من سوق الهال إلى محال بيع المفرق والذي يتم بسيارات صغيرة تعمل على البنزين لكون هذه السيارات سترفع أجورها بعد قرار رفع سعر البنزين.


وبيّن العقاد أن رفع سعر البنزين لن يؤثر في أجور نقل الخضر والفواكه من المحافظات المنتجة إلى سوق الهال باعتبار أن السيارات التي تنقل الخضر والفواكه من المحافظات تعمل جميعها على المازوت وليس هناك سيارات تعمل على البنزين.

15-12-2021

وثيقة وطن: تكرم القصص الفائزة بجائزة حكايتي للعام 2021

حكايات وقصص من الواقع السوري المعاش خلال الحرب الإرهابية التي شنت على سورية خطها أصحابها بأقلامهم لتكون وثيقة للتاريخ تثبت حقيقة المعاناة التي عاشها أهالي قرى وبلدات عانت من الحصار والحرب لتوثقها مؤسسة وثيقة وطن ضمن أرشيفها.

تسع حكايات فازت بجائزة أفضل حكاية واقعية قصيرة ضمن مسابقة هذه حكايتي للعام 2021 في احتفالية أقامتها المؤسسة في مكتبة الأسد مساء اليوم حيث شاركت المئات من القصص السورية في المسابقة التي خضعت للتقييم من قبل لجنة تحكيم مختصة.

14-12-2021

مواطن غاضب يطلق الرصاص على محولة الكهرباء

تعرضت إحدى محولات الكهرباء في منطقة "وادي الذهب" في مدينة حمص وسط البلاد، للاستهداف بعدة طلقات نارية، ما أدى لخروجها عن الخدمة بشكل كامل. 

وأعلنت شركة "كهرباء حمص" خروج المحطة عن الخدمة برصاص "أحد المخربين" كما وصفته في منشورها، مشيرة إلى أن الاستهداف أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 5 أحياء.

وكتبت الشركة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك": «قام أحد المخربين بإطلاق النار على مركز تحويل عبد المناف الهوائي مما أدى إلى عطب المحولة و انقطاع الكهرباء عن أكثر من ٥ أحياء».

12-12-2021

ماذا تقول خارطة الجفاف السورية؟

زياد غصن:

لا تبدو المؤشرات حتى الآن مشجعة على صعيد الإنتاج الزراعي لهذا الموسم، فالهطولات المطرية المسجلة حتى نهاية الشهر الماضي لا تزال متدنية جداً، وهذا ما انعكس سلباً على حجم المساحات المزروعة بمختلف المحاصيل الشتوية، حيث تؤكد بيانات وزارة الزراعة أن نسبة المساحات المزروعة بمحصول القمح لم تتجاوز لغاية السادس من هذا الشهر 18% مقارنة مع المساحات المخطط زراعتها، وانخفضت النسبة إلى حوالي 8% بالنسبة للمساحات المزروعة بالبقوليات الغذائية، في حين ارتفعت إلى حوالي 27% للشعير، و53% للبطاطا الخريفية.

10-12-2021

الفلافل لم تعد مأكول الفقراء

مخصصات الغاز لا تكفي وزيادة ساعات تقنين الكهرباء قصرت ساعات عملنا والضرائب السنوية ارتفعت ثلاثة أضعاف وحجم الزبائن لم يعد كسابق عهده..
09-12-2021

القبض على مروج مخدرات وعملات مزورة بحمص

ألقى فرع الأمن الجنائي في حمص القبض على شخص من مروّجي المخدرات والعملة المزوّرة، ضُبط وبحوزته 1000 حبة مخدّرة و300 دولار أمريكي مزور.

وفي التفاصيل، أوضحت وزارة الداخلية في بيان لها أنه نتيجة متابعة تجّار المواد المخدّرة ومروّجي العملة الأجنبية المزيفة، تمكّن فرع الأمن الجنائي في حمص من إلقاء القبض على شخص يُدعى (م.س)، وبتفتيشه عُثر بحوزته على كيس فيه 1000 حبة مخدّرة نوع كبتاغون، ومبلغ 300 دولار أمريكي مزوّر من فئة 100 دولار.

09-12-2021

إصلاح أعطال كهربائية باللاذقية وتركيب محولة في تدمر

قامت مؤسسة كهرباء اللاذقية بإصلاح أعطال الشبكة الكهربائية التي تسببت بها العاصفة المطرية وأدت إلى حدوث أضرار مختلفة في العديد من مناطق المحافظة.

وذكر المهندس جابر العاصي مدير المؤسسة أن العاصفة سببت أضراراً بالشبكة الكهربائية منها سقوط برج على خط العشار في واد عميق بمحيط قرية حرف الصليب ما أدى إلى خروج 10 مراكز تحويل من الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي عن قرى عدة مشيراً إلى أن ورشات شركة كهرباء اللاذقية تعمل على نصب برج حديدي بدلاً منه حيث ستتم تغذية القرى المتضررة مؤقتاً من خط عين شقاق.