عدن

الموقع
03-12-2021

علماء يعلنون إنتاج روبوتات حية قادرة على التكاثر!

Image
علماء يعلنون إنتاج أول روبوتات حية قادرة على التكاثر

أكد فريق من العلماء أن روبوتات “زينوبوتس xenobots ” وهي نوع من الخلايا الحية مدعومة بتركيبات صناعية يمكنها التكاثر وتجديد نفسها والتحرك لعدة أيام ما قد يمثل إنجازاً هائلاً خصوصاً في المجال الطبي. وقال العلماء الذين ابتكروا “زينوبوتس xenobots ” وهي أول روبوتات حية في العالم، إن هذا النوع من الروبوتات تعتبر “أول منتجات صناعية لديها القدرة على التكرار الذاتي وإنتاج نفسها على الإطلاق”.

30-11-2021

صلاح يتوج بـ "القدم الذهبية 2021" وزوجته تتسلم الجائزة

حصد محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، جائزة القدم الذهبية، خلال الحفل الذي أقيم مساء الاثنين في إمارة موناكو الفرنسية.

وتسلمت ماجي صادق، زوجة محمد صلاح، الجائزة نيابة عنه، خلال الحفل.

وانتزع صلاح جائزة القدم الذهبية لعام 2021 متفوقا على كل من: سيرجيو راموس، وسيرجيو أغويرو، وليونيل ميسي، وروبرت ليفاندوفسكي، وكريم بنزيما، ونيمار، وجيرارد بيكيه، وروميلو لوكاكو، وجورجيو كيليني.

30-11-2021

ظهور جمهورية جديدة في العالم وأول رئيس لها امرأة

Image
ظهور جمهورية جديدة في العالم وأول رئيس لها امرأة

أصبحت باربادوس فجر الثلاثاء أحدث جمهورية في العالم، بعد إعلان تحرّرها من سلطة التاج البريطاني، وجرى ذلك في حفل رسمي حضره ولي عهد المملكة المتحدة، الأمير تشارلز.

وخلال الحفل أقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية، ساندرا ميسن، اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، وأُنزل علم الملكة الذي كان يمثّل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية وللتاج البريطاني.


وقالت ميسن خلال أدائها اليمين الدستورية: "أنا، ساندرا برونيلا ميسن، أقسم بأن أكون مخلصة لباربادوس وبأن أكون وفية لها، وفقا لما ينصّ عليه القانون، فليساعدني الرب".

24-11-2021

سرقة 10 آلاف أسطوانة غاز من الجمعية الاستهلاكية بدمشق

كشفت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش ملفات فساد في الجمعية التعاونية الاستهلاكية بدمشق، وأظهرت التحقيقات الأولية سرقات لآلاف أسطوانات الغاز.

المشرف على الجمعية من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدنان كلي، بيّن أن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش باشرت التدقيق في ملف الاستثمارات والتجاوزات المفترضة، ولعلّ أهمها تجديد عقود المستثمرين بالتراضي دون اللجوء إلى المناقصات، إضافة إلى وجود صالات يستثمرها بعض موظفي الجمعية، والتلاعب بثبات مبالغ الاستثمارات الشهرية من خلال منح بعض المستثمرين تخفيضات على قيمة الاستثمارات بحجة ضعف المبيعات لدى هؤلاء المستثمرين؟

23-11-2021

هدر في المال العام لصالح مستثمرين في حلب

إذا ما سألت الحلبي عن أي الأشياء التي كوت قلبه خلال العقد الأخير يُخيل لك أن جوابه سيكون تقسيم المدينة لشرقية وغربية، أو المعارك الدامية التي حصدت أرواح الكبار والصغار التاريخ الإنساني، أو الحصار الخانق، لكن الحلبي وبكل ما يملكه من قدرة على اجتراح الحلول لن يجيبك سوى “الفساد.. لا شيء سواه”.
و تفيد المعلومات بأن هنالك عملية هدر في المال العام تقدر بالمليارات تمارس في قضية مؤسسة “النخيل التعلمية الخاصة”.


أصل الحكاية.. بدأت الحرب: اهرب

23-11-2021

مفهوم “الدولة” عند داعش

سعود الشرفات:

يحيل مفهوم الدولة ذهنيا في الحقبة الحالية من سيرورة العولمة إلى منظومة آليات الضبط والإكراه لشؤون العامة، ولفترة من الزمن منذ 29 حزيران/يونيو 2014م عند إعلان أبي بكر البغدادي الخلافة. بدأ مفهوم “الدولة” يحيل، وإن بشكلٍ ملتوٍ إلى “تنظيم داعش”، حيث أصبح اسم “الدولة” كاختصار مرادف أو دال على التنظيم الإرهابي المعروف بداعش، خاصة عند كوادر ومريدي التنظيم.

يتناول هذا المقال، بشكل مكثف التطور التاريخي والمعرفي لمفهوم “الدولة”، ومحاولة الإجابة عن سؤال: هل نجح داعش في بناء دولة أو شكل من الدولة الحديثة، وما هو هذا الشكل، وماذا يعني ذلك في المستقبل؟

22-11-2021

لهذا السبب ينصح الخبراء بتنظيف الهاتف بالكحول

منذ ظهور الإلكترونيات، ينصح دائمًا الخبراء بإبعادها عن المياه، وذلك لأن المياه بمثابة أكبر عدو لها، حيث أن قطرات المياه ومختلف السوائل تؤثر سلبًا على الأجهزة الالكترونية، ومع ذلك هم ينصحون باستعمال الكحول في تنظيفها، فأين يكمن الفرق؟

كيف يؤثر الماء على الهاتف؟

بشكل مختصر، عند تعرض القطع الالكترونية الخاصة بالهاتف للمياه، فإنها تقوم بتوصيل الكهرباء بشكل كبير مما يؤدي لنشوء دوائر قصر، والتي تسمح بتمرير التيار دون مقاومة.

22-11-2021

مصر.. جنزير معدني على سكة حديد كاد يسبب كارثة

أفاد موقع "القاهرة 24" نقلا عن مصدر بالسكة الحديد بتوقف حركة قطار على خط "منوف - طنطا" فور خروجه من محطة قطارات شبرا الخيمة، وأن "العناية الإلهية ويقظة قائد أنقذت القطار من كارثة".


وخلال تصريحات صحفية لـ"القاهرة 24"، كشف المصدر عن "توقف حركة قطار رقم 554 ركاب منوف بعربات محسنة خط "منوف - طنطا" فور خروجه من محطة قطارات شبرا الخيمة، الذي كان من المقرر وصوله محطة رمسيس عند الساعة التاسعة من مساء أمس".

21-11-2021

نجل بايدن يساعد شركة صينية في شراء منجم كوبالت

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن شركة استثمارية مرتبطة بهانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، ساعدت شركة صينية في الاستحواذ على أحد أغنى مناجم الكوبالت في العالم في الكونغو.


ويعد معدن الكوبالت مكونا رئيسيا في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وقالت الصحيفة إن بايدن واثنين من الأمريكيين انضموا لشركاء صينيين في تأسيس الشركة الاستثمارية BHR عام 2013 وأطلق عليها رسميا Bohai Harvest RST (Shanghai) Equity Investment Fund Management Company.

21-11-2021

فلسفة الأخلاق وكون المرء صالحاً

“لسنا نهدف في مبحثنا الحالي إلى معرفة نظرية مجردة كالمباحث الأخرى. ذلك لأننا لا نبحث مبتغين الكشف عن ماهية الفضيلة، بل نبحث بغاية أن نصبح صالحين. ولولا ذلك لن يكون لمبحثنا أي فائدة.” علم الأخلاق النيقوماخية – أرسطو.