شربل روحانا: أشعر بالمساج الروحي عندما آتي إلى سوريا
أقامت دار الفنون بدمشق مساء يوم السبت (1/8/2009)، حفلاً غنائياً في قلعة دمشق أحياه الموسيقي والمغني اللبناني شربل روحانا (ثاني استضافة له في دار الفنون بإدارة السيدة رحاب ناصر) قدّم فيها أكثر من عشرين مقطوعة موسيقية وغنائية غلب عليها الطابع الرومانسي والحب وبعض الأغاني الخاصة بالوطن: يا بنة العم والهوى أموي، زوروني كل سنة مرة، سلامي معك، على شو مختلفين، منارة، لورا، القهوة، بحبك، الحمد الله، العرس، دخلك يا غازي، عنتر، امرأة خطيرة، بالعربي.
وعبر الفنان روحانا خلال الحفلة عن حبه لتفاعل الجمهور السوري معه في كل الأمكنة فوجه تحية للشعب السوري (الذي احتضنني من عام 2005)، ووجه شربل تحية (لأهل صدد وجبلة وحلب وطرطوس....) وأضاف روحانا (وكما قلت اليوم للإعلامية الكبيرة هيام حموي بأن حفلة الشام لها طعم خاص ولون خاص...)، وأهدى روحانا الجمهور المحتشد في قلعة دمشق إهداء خاصا اسمحوا لي أن أقدم مقطعاً صغيراً من المقطوعة الموسيقية (يا بنة العم والهوى الأموي)، من شارة مسلسل (فارس بني مروان) من كلمات الشاعر السوري الكبير الراحل نزار قباني....
ورغم أنه بالأساس موسيقي كما عبر روحانا لكن لا ضير من الغناء خاصة وأن الجمهور كان متشوقاً لسماع الأغاني القديمة والجديدة لشربل الذي قال في أحد لقاءاته (عندما آتي إلى سورية أشعر بالمساج الروحي فأشعر أني متشتش و مبسوط).
وتضمنت الحفلة بعض الأغنيات الساخرة المتضمنة مسحة سياسية كأغنية بالعربي حيث يسخر من هوس بعض اللبنانيين باللغات الأجنبية (شو بتشكي كلمة مرحبا؟).
وفي بعض أغانيه (لشو التغيير)، ثمة سخرية من الطائفية وبالوقت نفسه تتضمن انتقاداً للهاث الشباب وراء تأشيرة السفر الأمريكية (الحمد لله أخدت الفيزا وختمتها ليزا).
في موسيقا وأغاني شربل انحياز للإنسان وعواطفه ومشاعره وسخرية من السياسية وأفانينها التي تحول الإنسان إلى رقم انتخابي في سياق لعبة المصالح وحروب الطوائف...
وفي بعض أغانيه يعود روحانا للتراث فيستوحي الموشحات الأندلسية، ويقوم بتوزيع موسيقي جديد لها، كما يسعى لعصرنة بعض الأغاني التراثية وتحديث موسيقاها (عَ الروزانا)....
في موسيقا وأغاني شربل هناك تأثر واضح بأسلوب مارسيل خليفة خاصة وأن شربل ولفترة طويلة كان أحد أعضاء فرقة الميادين بقيادة مارسيل خليفة (له صلة قربى مع مارسيل) فالمسحة الرومانسية الحالمة التي تتميز بها موسيقا مارسيل واضحة في مقطوعات وأغاني شربل، كما وأنه يعيد بعض الأغاني التي غناها مارسيل سابقا (وديت مع راعي حما) للشاعر طلال حيدر..
كما ينتمي في بعض ملامح موسيقاه وأغنياته إلى الأسلوب الرحباني وخاصة استخدام البزق والتشيلو..وهو عادة ما يوشي حفلاته ببعض أغنيات فيروز كتنويع جميل يطرز به نسيج موسيقاه...
أحمد الخليل
المصدر: تشرين
شربل روحانا في الشام: وبآب نزل الشتي...
شربل روحانا:علاقتي بالجمهورالسوري أعطتني إحساساًبتقديم أغان جديدة
شربل روحانا في قلعة دمشق:حفل ناجح أثار إعجاب أربعة آلاف مشاهد
إضافة تعليق جديد