«قضية»فيروز تحرّك اعتصامات في القدس والقاهرة وبيروت واستراليا

24-07-2010

«قضية»فيروز تحرّك اعتصامات في القدس والقاهرة وبيروت واستراليا

إثر الحملة التي تعرضت لها المطربة فيروز وتمثلت في منعها من تقديم عمل مسرحي على مسرح «كازينو لبنان» وبعد محاولــــة طمــــــس اسم الفنان عاصي الرحباني والفصل بينه وبين شقيقه الفنان منصور، تنادى عدد من أصدقاء فيروز وعاصي في لبنان والعالم العربي والمغترب للاعتصام في الثالثة والنصف بعد ظهر الاثنين 26 تموز (يوليو) في بيروت والقاهرة والقدس اضافة الى ثــــلاث مـــــدن في استراليا، والشعار واحــــد وهو: «لا لمنع السيدة فيروز من الغناء... تضامنوا معنا في وقفات احتجاجية عربية».

الاعتصام في بيروت سيتــم في باحة المتحف الوطني ودعت اليه جمعية «فيروزويون»، ووزعت الجمعية بياناً جاء فيه: «لا نملك شبكة علاقاتكم مع وسائل الإعلام، لا نملك حظوتكم عند الساسة وأصحاب القرار، لا نفوذ لنا ولا سلطة ولا نحمل ضغينة لكم، غير أننا أناس نتنفس صوت فيروز ونعيش عليه».

أما في القاهرة فدعا أصدقاء فيروز الى اعتصام في مقر نقابة الصحافيين المصريين، تزامناً مع اعتصام بيروت، ويشرف على الاعتصام رئيس اللجنة الثقافية في النقابة علاء ثابت.

وفي القدس دعا أصدقاء فيروز وعاصي الى «وقفة» احتجاجية خاصة في الوقت نفسه مع بيروت والقاهرة وأصدروا ملصقاً يحمل صورة فيروز وكتب عليه: «لفيروز من قلبي سلام»، وقد وزّع في الأوساط الفنية والثقافية وفي الأحياء العربية.

وتشهد ثلاث مدن استرالية اعتصامات مماثلة وهي: سيدني وملبورن وكانبيرا تحت شعار «فيروزنا الى الأبد». ويشارك في تنظيم الاعتصامات شادية الحاج، انطوني علم، رومان عبد المسيح وإنعام بركات.

المصدر: الحياة

التعليقات

سبب الخلاف قانوني, و لو ان السيدة فيروز تعاطت مع الموضوع من هذا الباب لكانت الأمور بخير. في الموضوع إساءة لمنصور و على المحبين و المعجبين و المثقفين ان يتحلوا بضمير مهني. ففيروز صوت للأخوين رحباني. و المؤسسة الموسيقية التي تنتج ظاهرة فنية يحق لها توزيع المكاسب و تشارك الحقوق. و بالتالي لا يجب تجريم ورثة منصور . فهو شريك في كل هذه الأعمال. الرغبة المريضة بتحطيمه و تهميش دوره من قبل محبي فيروز هو تفاهة و انفلات من الأخلاق الانسانية و المهنية. على السيدة فيروز أن ترسل بمحاميها و محاسبها الى ممثلي العائلة الفنية ليعرفوا ما لهم و ما عليهم. ثمة نجوم في الفن و الموسيقا شديدي البخل بغض النظر عما يقدموه من نتاج فني. لا يحق لنا أن نهاجم منصور الرحباني و ورثته في مسألة هي قطعاً حق قانوني لهم. و لولا هذا لما استطاعوا أن يوقفوا أي عرض. مما يعني أن نضع السؤال بعهدة السيدة فيروز و هو لما لا تعطي ما لله لله و ما لقيصر لقيصر ؟؟ و لا ادري حقاً لو ان أحد هؤلاء المعجبين مستعد او مستعدة للتخلي عن إرث أو تركة تحت شعار نحن لا قيمة لنا , مرت عمي صوتها حلو.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...