نقابة الفنانين في سوريا سلطة عقابية مُنتخبة بطريقة ديمقراطية

14-03-2007

نقابة الفنانين في سوريا سلطة عقابية مُنتخبة بطريقة ديمقراطية

الجمل ـ أنور بدر:  يبدو أنّ مفهوم العمل النقابي مازال إشكالياً, وإلاّ ما معنى أن يتحوّل اتحاد الكتاب العرب لدينا إلى سلطة رقابية؟ وأن تتحوّل نقابة الفنانين إلى سلطة عقابية؟ وان يغيب الهاجس الإبداعي عن كليهما,وأن تغيب معايير الإنتاجية والعطاء لصالح قرارات وهواجس انضباطية؟
قد تبدو هذه المقدمة قاسية في تعميمها,لكن ما يجري في نقابة الفنانين أشد قسوة من كل التقييمات, وبشكل خاص إثر المعركة الانتخابية الأخيرة, إذ تركت الكثير من علامات الاستفهام حول الآليات الديمقراطية ودلالات الفعل الانتخابي. خاصة وأنها تجاوزت تعميماً للقيادة السياسية لحزب البعث يقول بعدم جواز ترشيح أعضاء النقابة لأكثر من دورتين مُتتاليتين. وهو التعميم الذي أقرّه في نقابة الفنانين رئيسها السابق الأستاذ أسعد فضة,معلناً في أكثر من موقف أن سيلتزم به,ولن يرشح نفسه مجدداً.
فيما أصرّ كادر النقابة الأساسي وعلى رأسهم الممثل زهير رمضان نائب الرئيس على خوض المعركة, رغم طلب القيادة السياسية إليه بالانسحاب, المشكلة في القيادة السياسية لم تكن في مبدأ الخرق, بل كانت مسألة شخصية مع زهير رمضان الذي قاد ائتلافاً نقابياً استطاع تحقيق فوز كاسح, وحصل الأستاذ زهير رمضان على أعلى نسبة من الأصوات, ضمن التوازنات التي تضبط بُنية النقابة وعملها.
كان فوز أكثرية نقابية اغلبهم ممن امضوا دورتين سابقتين أو أكثر يُشكل معضلة للقيادة السياسية التي أصدرت توجيهاً يمنع ذلك, لكن هذه القيادة اكتفت بمعاقبة الأستاذ زهير رمضان الذي رفض طلبها بالانسحاب,وهنا كانت اللعبة الديمقراطية,حين تبرع الأستاذ صباح عبيد ليقود انقلاباً داخل النقابة على زهير رمضان, مع أنه وسواه من الانقلابين لم يكونوا لينجحوا لولا اصطفافهم في قائمة رمضان. فحق أن النقابة تأكل أبناءها. وهكذا جرى ضمن النقابة المنتخبة حديثاً التصويت لصالح عبيد كرئيس لها ووزعت باقي الحقائب, واستعبد زهير رمضان وطرد من مكتبه في النقابة, رغم أنه الحاصل على أعلى أصوات.
ونحن هنا لا نسرد هذه المعلومات للدفاع عن الأستاذ زهير رمضان بل للإشارة إلى طبيعة القيادة الجديدة للنقابة,والآلية التي وصلت عبرها,والتي يعتبرها الكثيرون نقابة غير شرعية,إذ جرى فيها خرق التوجه السياسي بعدم الترشيح لأكثر من دورتين.
بالطبع هناك بعض الفنانين الحقيقيين ضمن النقابة, دون أن يؤثر ذلك بتركيبتها العامة, وهناك ثلاثة أسماء جديدة انضمت إلى النقابة بجدارة, ولكن ليس منطقياً أن يرسب   الفنان بسام كوسا مثلاً أو حتى هشام كفارنة وكان وقتها مديراً للمسرح القومي, فيما نجحت أسماء كصباح عبيد وعثمان عثمان .
هذه النقابة العتيدة والتي حققت انقلابها الناجح,بدأت بإطلاق النار على قيادة النقابة السابقة, وبدأت بتوزيع الاتهامات بالفساد المالي والإداري,مع أنّ أياً من المعنيين بهذه الاتهامات سواء الأستاذ أسعد فضة أو الفنان القدير عبد الرحمن أبو القاسم لم ينشغلا حتى بالرد على هذه الترهات.
فماذا حملت النقابة الجديدة إلى أعضائها؟
وفق الطريقة الانقلابية التي وصلت بها هذه النقابة,رأت أن تبدأ مهامها العقابية  بحق من لا يروق لها من أعضاء النقابة, وبالطبع هي لن تعدم مبرراً إدارياً هنا أو هناك, فبدأت بقرار يمنع ألمع مخرجي الدراما السورية الناجحة من متابعة عملهم الإخراجي بحجة أنهم لم يحصلوا على براءة ترشيح من قبل النقابة تؤهلهم أكاديميا لممارسة الإخراج. وقد تضمنت القائمة الأولى خيرة المخرجين الدراميين في سوريا ممن أثبتوا نجاحهم في الدروات الرمضانية السابقة, أمثال: نجدت أنزور، أيمن زيدان، الليث حجو، رشا شربتجي، المثنى صبح، سيف الدين السبيعي، سامر برقاوي وآخرون.
بينما تضمنت القائمة الثانية نحو مائتي عضو ممن تخلفوا عن تسديد اشتراكاتهم لأكثر من ستة أشهر, علما أن قيمة الاشتراك السنوي لا تتجاوز مبلغ (1000) ل.س, ويقضي هذا القرار بطي أسماء هامة من الفنانين السوريين في حقل الدراما التلفزيونية والسينما والغناء أمثال مطربة الجيل ميادة الحاوي، السينمائي رفيق الصبان، المخرجين عمر اميرلاي ومحمد ملص و هيثم حقي و قيس الزبيدي, إضافة لنجوم الدراما التلفزيونية: ياسر العظمة،  سامية الجزائري، عبد الهادي الصباغ، سامر المصري، باسل الخياط، قصي خولي، لينا حوارنة، رنا أبيض ، مها المصري، مي سكاف، نورمان أسعد...!!!
فهل يكافأ الإبداع بهذه الطريقة, وهل تدار النقابة بهذا الأسلوب, ومن المستفيد من قرارات النقابة العتيدة إلا أصحاب المصالح الشخصية؟
أسئلة برسم القيادة السياسية التي غضت الطرف عن الطريقة الديمقراطية في ترشيح وتثبيت أعضاء النقابة الجديدة. وتساهلت حين جرى تجاوز توجهاتها مكتفية بمعركة صغيرة مع زهير رمضان. بدل أن تكون معركتها الفعلية مع العقلية النقابية الفاسدة.


الجمل

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...