نازك الملائكة: ولدت مع العراق الحديث ومعه ماتت

23-06-2007

نازك الملائكة: ولدت مع العراق الحديث ومعه ماتت

لم يكن الطابع المأتمي لديوانها الأول «عاشقة الليل» الذي نشرته عام 1947 إلا صورة حقيقية لمناخ رومنطيقي كان سائداً في العراق لدى الطبقة الوسطى. وكلنا نعرف الجمل التهكمية الساخرة التي كتبها مارون عبود وعبقريته الفذة في وصف الديوان، غير أن النباهة أو الألمعية خذلت عبود هذه المرة - كما خذلته مرات عدة في ما بعد - في إدراك عمق التحول الشديد في المجتمع العراقي ذلك الوقت وقد عصف بطبقات بكاملها، كان حنا بطاطو وصفه في ما بعد، بتفصيل حاذق كنوع من أنواع الخراب المؤسف الذي حل بواحدة من مستعمرات بريطانيا.

ثمة مشهد موحٍ، هذا الإنكار المطلق لعالم راهن، عالم الدولة العراقية الذي كان يسير بالمطلق نحو مطلق الدولة، وتأسيس مجتمع القبول والارتهان، بينما الذات كانت تريد قلب كل شيء، وفي الوقت ذاته كانت تؤكد حنينها اليائس إلى نظام، وهذا ما دل عليه، عطفاً على ديوانها الثاني «شظايا ورماد» والصادر عام 1949 ظهور موجة من الشعراء الذين أرادوا مراجعة نظام الشعر العربي الذي مر في مدّ زمني عمره ألفا سنة. وبكلام آخر أرادت هذه الشابة من عائلة الملائكة (أعرق الأسر البغدادية) أن تجعل هذا الإنكار المطلق نوعاً من قبول شكل من التهديم المتحفظ لواحدة من أقدس أقداس الأمة.

ما هي هذه الأمة ذلك الوقت، في عراق دام من الصراعات والتجاذبات؟

المثقفون المتنورون أبدوا نوعاً من الشراسة الدفاعية إزاء التحول نحو الكومنولث. أما الشعر وهو التراث الصاخب بالمطلق ذلك الوقت - لا سيما في التظاهرات - فمنح امتيازاً لنوع من الوعي الشديد بالذات، هذا الوعي الذي عزز في ما بعد مفهوم الأمة، الأمة العراقية التي أرادت الدولة العراقية أن تشيدها من أشلاء الامبراطورية العثمانية ونظامها الملي القديم، ومن لملمة أوصال القومية العربية التي تنطوي على استعادة ماض، وتراث لغة قديمة، ومؤسسات متهاوية كالجوامع والمكتبات.

ربما كانت نازك الملائكة من أشد الأمثلة صرامة على مثل هذا التمزق الذي لم ينتج سوى حياة مشوهة، ضغطت برمتها في قوالب جاهزة من الأفكار، وفي أوطان معدة الصنع، وإن كانت تمتلك ما ترد به على واقع ينحدر شيئاً فشيئاً نحو الرطانة السياسية، والمنفى في مدن هشة وعطبة، والانتقال من مجتمع الرعايا إلى مجتمع العمل والتجميع، والحياة القديمة التي لم تعد صالحة إلا لاستعمال موقت - مجتمع الطمأنينة كما يسميه تيبوديه - إلا أنها كانت بطلة المطالبة بمجتمع قديم، ومن هنا يأتي هذا الحنين الكلف بحياة باستورالية ذهبت ولن تعود.

إن الرغبة في التظاهر بقبول المجتمع الجديد تختفي تحت إرادة القبول بمجتمع التفاهة - هكذا كان يسميه محمود أحمد السيد - الرأسمالية الجامحة والكولونيالية المباشرة كانت تسحق قوى جديدة نازحة من الريف، والإذعان لا يظهر في مجتمع التناقض - المجتمع العراقي، وهو مجتمع التناقض والأهواء الجامحة حتى اليوم - إنما الإنكار هو الذي يظهر، وهكذا يتعاظم التمرد الذي يصل بعض الأحيان إلى العدم، لا عدم الجماهير فقط، أو عدم المثقفين فقط، أو عدم النخبة السياسية المعارضة فقط، إنما عدم الدولة، قتل - الطلبة الشيوعيين - المتظاهرين على جسر الشهداء كان هو قمة اللحظات العدمية في تاريخ الدولة العراقية. كانت الدولة العراقية غارقة في استخدام العنف، كان العنف يتعاظم لدى السياسية السائدة ذلك الوقت لأنها وجدت نفسها في مناخ ثقافي عنيف فالشيوعية اكتسحت أكبر قدر من الناس، من الشيعة والسنة واليهود والمسيحيين والصابئة واليزيديين، مع ذلك لا تقدم حقيقياً في الفكرة أو في المصطلح، إنما تقدم حقيقي في اللهجة فقط. فالسعي إلى التصدي للدولة هو المسعى الحقيقي لأنتلجنسيا حديثة حداثة هشة.

كانت نزعة القوى في التسلط والهيمنة تقوم على قاعدة شاملة، أما الرومنطيقية الجامحة فأخذت شكل تمرد عنيف. حتى أبناء الطبقة الأرستقراطية الحاكمة مع بعض التحسينات أخذوا دور العاصي، ذلك أن مجتمع الإنكار - وهو مجتمع التناقض بطبيعته - أخذ يتوسع، حتى توصل إلى إنكار كل شيء، الله والملك والدين والشعر، لقد وصل إلى مرحلة رفض كل شيء، وصل إلى العدمية المطلقة - هذه العدمية التي حكمت تاريخ العراق حتى أوصلته إلى الفناء والانتحار - حيث نرى طوال تاريخه طبقة حقيقية من الأنتلجنسيا ممثلة بالفن تعلن الانقلاب المحتوم على كل ما هو سائد. هذه الطبقة لا تتعلق بنير التمرد فقط، إنما بالانكسارات، ولا تتوافق هذه الانكسارات فقط مع العدمية الأخلاقية - إنما مع الموقف من الحياة السياسية أيضاً. ولذلك لا يدرس تاريخ نازك الملائكة من النجاح مطلقاً إنما من الفشل، وهو فشل مجتمع بأكمله في طبيعة الأمر.

أجادل هنا، كل مشاريع المثقفين العراقيين كانت مرهونة بمشاريع سياسية في الخفاء، هذه المشاريع التي أنتجت ضرباً من الفشل المتجهم، وقد سارت في آنية معدة للصدفة السياسية والقطع والتمزق والهباء. لقد ربطوا الحداثة الفنية بالحداثة السياسية، ودفعوا هذا التمفصل إلى السطح الظاهر، وتعلق السياسيون بهذا التاريخ الروكمبولسكي لدفع الجماهير ومن قبلهم المثقفين إلى لعب دور حقيقي في المعارضة المطلقة، وقد أدى إلى فشل ذائع وذريع.

ولدت نازك الملائكة عام 1923، في زمن تأسيس الدولة العراقية بالضبط، ولدت لحظة ميلاد الأمة العراقية، لم تكن هذه الولادة مبدئياً سوى الظهور بكينونة خاصة، لا تشبه أية كينونة لأمة محاذية لها مطلقاً، ما جعلها في النقطة الأعلى من التناقض والاضطراب والتحول. وهكذا ماتت نازك الملائكة، نهاية هذه الأمة بوصفها امتيازاً خاصاً، ماتت في النظرة الكئيبة والكالحة لمجتمع العدمية المطلقة الذي سار منذ زمن الثورة شيئاً فشيئاً نحو الفناء والانتحار.

علي بدر

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...