أبو الغيط يحذر من تأثير حرب أوكرانيا على سوريا

17-03-2022

أبو الغيط يحذر من تأثير حرب أوكرانيا على سوريا

عبّر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن مخاوفه من "اشتعال الأحداث بسوريا مجدّداً"، بسبب انعكاسات الحرب في أوكرانيا على الشرق الأوسط بشكل عام، وعلى سوريا خاصة.

ونقل موقع "أساس ميديا" اللبناني عن أبو الغيظ قوله، إنّه يرى إمكانية إمكانية إعادة إشعال الوضع الأمني في سوريا في محاولة لإرباك روسيا وإضعافها في حربها على أوكرانيا.

وأضاف الموقع، أنّ "أبو الغيظ" أشار إلى "معطيات تتحدّث عن احتمال أن يُقدم الجانب الأمريكي، والغرب عموماً على خلق عراقيل تنطلق من سوريا، وتتوسّع لتشمل بلدانا أخرى في الشرق الأوسط"، قائلاً إن "الوضع غير مريح".

وبحسب معطيات الموقع، فإن زيارة أبو الغيط إلى لبنان، كانت استطلاعية، بسبب مخاوف من تأثير الحرب في أوكرانيا على الوضع السياسي والاقتصادي في المنطقة، مثل أزمة الملف النووي الإيراني وأزمة القمح وأسعار الطاقة.
 
وعلى مستوى عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، قال الموقع إن "أبو الغيط أبلغ المسؤولين الذين التقاهم أنّه يستبعد دعوة سوريا إلى حضور القمّة العربية المقرّر عقدها نهاية العام الجاري".

 وأشار إلى أنه لم يلمس حماسة لدى الدول العربية لإعادة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، باستثناء دول قليلة، من بينها الجزائر.

ويقوم الأمين العام لجامعة الدول العربية بزيارة إلى لبنان، وفق عناوين رئيسية، تتمثل في التحضير لاجتماع الوزراء العرب في لبنان منتصف العام الجاري، والتحضير للقمة العربية نهاية العام.
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...