ظهور الرّومَانسية كثورة على الكلاسيكية في الأدب والفن
لقد ظهرت الرومانسية كحركة ثقافية في نهاية القرن الثامن عشر . خاصةً في ألمانيا وإنجلترا ، قبل أن تنتشر في كل أرجاء أوروبا . خلال القرن التاسع عشر . وحتى سنة 1850 . وقد شمل هذا التيار الفكري الجديد كل ميادين الثقافة : من أدب وشعر ورسم ونحت وموسيقى ومسرح . وسياسة . كما تميّز بالرغبة في التعبير عن كل ما يختلج في النفس من أحاسيس ومشاعر ، سواء كانت في الواقع . أو في الأحلام والخيال . بما في ذلك الأساطير . وعدم التقيد بقوانين المجتمع والطبيعة . مما جعل الرومانسية تشكل ثورة على سلطة العقل ، وما يفرضه من قواعد وقوانين على النفس . وعلى تصور التاريخ والمسرح والسلطة السياسية . مما يعني أنها مثلت حركة فكرية معارضة بقوة للكلاسيكية le classicisme . الذي عُرف بتمجيد العقل والتقيد بمبادئه le bon sens كما حدد أسسه ديكارت . والذي يقوم أساساً على بناء الإنسان الكامل parfait . الخاضع لسلطة الدين وقواعد المجتمع والطقوس والأعراف والقيم التي يؤمن بها . مما يعني المحافظة على قواعد التفكير المنطقية الموروثة عن اليونان . أي قواعد أرسطو . حتى في المسرح . بنبذ الكوميديا la comédie لكونها تشكل العبرة السيئة التي تمثل الشر ، ولا ينتج عنها الإصلاح وأخذ العبرة . بينما تبقى التراجيديا أو المأساة le drame ou la tragédie هي أساس النظام الاجتماعي والفلسفي والمسرحي التقليدي . وهو ما عمل الألمانيون نوڤاليس novalis frederick 1772/1801. و ludwig tieck 1773/1853. و schlegal1772/1829. والإنجليزي lord byron 1788/1824.الذي يُعتبر أبرز ممثل للرومانسية الأدبية بإصداره لروايته : الحجّ le pélerinage . سنة 1813. لينتقل التيار الرّومانسي إلى فرنسا في بداية القرن التاسع عشر ، خاصّةً مع victor hugo ليحدث قطيعة مع الأدب الفرنسي الكلاسيكي في القرن السابع عشر ، ومسرح موليير ، molière وأيضاً مع المسرح التاريخي لشكسبير shakespeare . ليقدم hugo مسرحيته الشهيرة التي ثار فيها على القواعد الكلاسيكية الإغريقية الرومانية ، وخضوعها لمقاطع مضبوطة لا يمكن اختراقها . أي مسرحية hernani سنة 1830 . وما نتج عنه من صراع إلى مستوى التراشق بالأزبال والمخلفات البشرية في مسرح باريز ، بين المناوئين للتجديد والمناصرين له . تجندت لها القوات المسلحة والشرطة والفنانين . لينتصر التجديد الرومنسي في النهاية لذلك سميت ب" حرب هيرنانيla bataille de hernani ". لكن التيار الجديد عرف انخراطات قوية من أدباء كبار أمثال 1811/1872 théophile gautier و alfred de musset 1810/1857.وchâteaubriand 1768/1848. وlamartine 1790/1869. وbeaudlaire1921/1967 . كما كان لهذا التيار تأثير كبير على التفكير الفلسفي ، خاصةً بنشأة الفلسفات الوجدانية émotionnelle لدى شوبنهاور ونيتشه . والوجودية والأنطولوجية والشخصانية personnalisme في القرن العشرين . كما أثرت في التيارات العلمية المعاصرة التي تقوم على الشك والنسبية والاحتمال . في الهندسات اللاأقليدية les géométrie non - euclidienne ونسبية أينشطاين einstein / relativité وفلسفة هيجل . أي الخروج عن العقل الثابت والمطلق إلى العقل الجدلي والمتغير باستمرار . والافتراضي الحَالم نظراً لسرعة تغير النظريات واحتماليتها وتأرجحها بين الصّدق والخطأ، وتعدد قيمها ، وخرقها للنظام الثنائي dualité للخطأ والصواب .
حسَن الرّحيبي
إضافة تعليق جديد