جهودللإبقاءعلى وحدةالسودان وسلفاكيريدعوالجنوبيين للتصويت للانفصال

07-05-2010

جهودللإبقاءعلى وحدةالسودان وسلفاكيريدعوالجنوبيين للتصويت للانفصال

ألمحت الحركة الشعبية إلى إمكانية قيام برلمان الجنوب المنتخب بإجراء الاستفتاء في حال ماطل المؤتمر الوطني في تكوين مفوضية الاستفتاء، ودعت الجنوبيين للتصويت للانفصال.

ويزور وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة عمر سليمان، السودان الأحد المقبل، حيث من المقرر أن يلتقيا البشير، ثم يقوما بعدها بزيارة مدينة “جوبا” عاصمة جنوب السودان للقاء رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت.

من ناحية أخرى، أكد سلفاكير - بحسب الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم - أن هناك جهات في الشمال تتحدث عن الوحدة لكنها تظهر خلاف ما تبطن، وأضاف أن هذه الجهات أضرت بالوحدة.

وقال سلفاكير في احتفال بجوبا بمناسبة فوزه في الانتخابات، إن الحديث عن الوحدة الآن لا يجدي، لأن هناك من يصر على معاملة الجنوبيين كمواطنين من الدرجة الثانية، وأكد أن الحركة ظلت تنادي بالسودان الجديد والاحترام المتبادل، إلا أن المؤتمر الوطني وقف ضد ذلك البرنامج. وناشد الجنوبيين بالتصويت لتحقيق حريتهم الكاملة مما أسماهم الانتهازيين، وحذرهم مما أسماهم بالطغاة الذين قال إنهم أضروا بقضية الجنوب.

من جانبه، قال أموم إن المؤتمر الوطني إذا تعمد المضي في تنفيذ برامج الدولة الإسلامية، فعلى الجنوبيين التصويت للانفصال. وألمح إلى إمكانية أن يقوم برلمان جنوب السودان المنتخب بإجراء الاستفتاء في الجنوب في حال ما وصفه، استمرار تماطل المؤتمر الوطني في تكوين مفوضية الاستفتاء.

وأضاف أن قيادات نافذة في المؤتمر الوطني ما تزال تضع العراقيل أمام تكوين المفوضية، مستبعداً أن يخرج اجتماع مؤسسة الرئاسة المقبل بقرار حول تكوينها، مضيفاً أن الوطني غير راغب في قيام الاستفتاء في موعده بالرغم من تأكيدات قياداته بذلك.

ووصف حديث محافظ البنك المركزي بشأن معالجة ديون السودان قبل الاستفتاء بغير المنطقي، وقال إن حق تقرير المصير لا يجب ربطه بالديون. وحذر من أن يضطر الجنوب للتخلي عن التعامل بالجنيه والاتجاه نحو العملة الأجنبية، بما يوفره ذلك من مزايا أفضل للشروط التي اشترطها المحافظ التي وصفها باقان بالمجحفة.

في الأثناء، دعا المبعوث الأمريكي إلى السودان، سكوت غريشن، إلى قيام الاستفتاء حول تقرير مصير الجنوب وآبيي في موعدهما المحدد وبصورة حرة ونزيهة.

وقال خلال مؤتمر صحافي بجوبا إن مناقشاته مع سلفاكير تركزت حول ضرورة تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاقية السلام. وأشار الى أن بلاده ستقدم كافة التسهيلات من أجل دعم ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب.

 إلى ذلك، أعلن البشير دعوة المجلس الوطني المنتخب للانعقاد في 24 من الشهر الحالي. وقال رئيس المجلس السابق القيادي في المؤتمر الوطني أحمد إبراهيم الطاهر، إن فوز حزبه بأغلبية مقاعد المجلس الوطني لا يعني أن البرلمان المقبل سيكون ضعيفاً، مشيراً إلى أن الذين دخلوا البرلمان من أحزاب المعارضة ستكون لهم أصوات قوية. وأكد أن أي مرشح لم يحظ بتفويض الشعب لا يمكن أن يطلق عليه معارضة.

كما يعقد المجلس التشريعي بولاية الخرطوم جلسته الإجرائية الأحد المقبل.

وقال الأمين العام للمجلس عبد الرحمن إدريس، إنه سيتم خلال الجلسة انتخاب رئيس المجلس. وتشير تقارير إلى أن أقوى المرشحين لرئاسة المجلس هو محمد الشيخ مدني.

ويشارك وفد من الجامعة العربية، غداً السبت، في اجتماع دولي يعقد في إثيوبيا حول دعم السودان، ويضم وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول جوار السودان والمنظمات الدولية المعنية بالسودان.

وقال نائب الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، في تصريحات للصحافيين إن “الجامعة العربية ستنظم مؤتمراً لإعادة الإعمار في الجنوب يسمى “جوبا 2” ستسضيفه مملكة البحرين”، كما لفت إلى أن “الجامعة ستعمل مع المنظمات المشاركة في الاجتماع الدولي على إنجاح الاستفتاء على وحدة السودان في إطار جعل الوحدة جاذبة، ولكن الجامعة العربية ستحترم إرادة السودانيين”.

واعتبرت منظمة إنترناشونال كرايزس غروب في تقرير أصدرته، أمس، أن على البلدان المجاورة للسودان تكثيف جهودها للاعتراف بنتيجة الاستفتاء لتتجنب بذلك اندلاع حرب أهلية هناك. وأضافت أن الانتصار “المحتمل” للخيار الانفصالي سيؤثر في البلدان التسعة المجاورة للسودان. فيما دعت الولايات المتحدة إلى العمل بسرعة لحل المشكلات العالقة قبل الاستفتاء.

عماد حسن

المصدر: الخليج

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...