إسرائيل ستنشر «القبة الحديدية» خلال الأشهر القليلة المقبلة

20-07-2010

إسرائيل ستنشر «القبة الحديدية» خلال الأشهر القليلة المقبلة

أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية أمس، عن نجاح التجارب النهائية لمنظومة «القبة الحديدية» الصاروخية، التي سيتم نشرها خلال أشهر قليلة، بحسب الوزارة، فيما اكدت وزارة الدفاع الأميركية وجود صفقة لبيع اسرائيل طائرات مقاتلة من طراز «أف ـ 35».
وأصدرت وزارة الدفاع الاسرائيلية، بيانا جاء فيه ان نظام القبة الحديدية نجح في التجارب النهائية التي تضمنت تدمير عدد من الصواريخ المتزامنة، بالتنسيق مع أنظمة الدفاع الجوي المختلفة. وأعلنت الوزارة أنه سيتم نشر بطاريتين من المنظومة في تشرين الثاني المقبل، فيما أكد مسؤولون من الوزارة، أنه سيتم نشرهما قرب مستوطنة سديروت القريبة من قطاع غزة المحاصر.
واعتبرت الوزارة الاسرائيلية في بيانها أن «هدف القبة الحديدية حماية دولة اسرائيل من الصواريخ والقذائف القصيرة المدى». ويذكر ان المنظومة من انتاج شركة «رافائيل» الاسرائيلية لصناعة الأنظمة الدفاعية المتطورة، وقد تجاوزت تكلفتها الـ 205 ملايين دولار أميركي، طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما من الكونغرس منحها لاسرائيل.
وتقدر تكلفة الاعتراض الصاروخي الواحد بحوالى 10 آلاف دولار أميركي، فيما تقدر تكلفة الصواريخ التي كانت تطلــقها المقــاومة الفلسطينية من غزة بحوالى 500 دولار أميركي، ما عرّض المشروع الاسرائيلي لانتقادات داخلية كثيرة.
إلى ذلك، كشف مدير وكالة مبيعات الأسلحة في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جيفري ويرينغا، عن وجود صفقة وشيكة لبيع إسرائيل طائرات مقاتلة من طراز «أف ـ 35» المحدودة الانتشار.
وقال ويرينغا، في مقابلة مع وكالة «رويترز»، إنّ التوصل الى اتفاق حول هذه الصفقة بات وشيكا، لتكون إسرائيل بذلك الدولة الأولى التي ستشتري هذا النوع من الطائرات، التي تصنعها شركة «لوكهيد مارتن»، مضيفاً أنّ «الكرة في ملعبهم. وأنا في انتظار أن يتخذوا قراراً في أي يوم».
من جهة ثانية، أشار ويرينغا إلى أنّ مبيعات الأسلحة الأميركية في السنة المالية 2010 ستقترب على الأرجح من الرقم المستهدف، الذي يقلّ قليلاً عن مستوى مبيعات السنة المالية 2009. وتوقع أن تقــترب هذه المبيعات من 37.8 مليار دولار في السنة المالية الحالية، مقارنة بـ38.1 مليار دولار في السنة المالية الماضية.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...