آلام نديم محمد في الهافانا
آلام نديم محمد, إن لم تكن قد ظهرت في سنة ظهور رواية شوقي بغدادي (حيّنا يبصق دماً) وكلاهما من طرطوس فإن الآلام, بلا ريب, قد ظهرت في السنة التالية!
وإذ قد صار لي, أن أقعد في مقهى الهافانا, كمشارك في تحرير صفحة (ألوان) الصفحة السادسة في جريدة الوحدة. رئاسة عادل أبو شنب بمشاركة نذير عقيل, وعماد تكريتي. أنا كنت أقعد في الهافانا بما كان سعيد الجزائري يسميه (ملتقى أبناء المحافظات في مختلف الشؤون والشجون من دير الزور شرقاً, الحسكة, الرقة وحلب شمالا. واللاذقية غرباً. إلى درعا والسويداء جنوباً. أنا كأحد أولئك الأبناء, كان لي, أن أتواجد في ذلك الملتقى, من يوم ما حملت بطاقة الانتساب إلى كلية الآداب سنة 1951-.1952
كنت أقعد إلى الشاعر أحمد الصافي النجفي بما أصدرت عنه مجلة (الصباح) تحرير عبد الغني العطري,عددا خاصا. أكثر ما كان فيه شعره, في منتجعات لبنان ومرابع وناس لبنان! أحمد الصافي النجفي بالكوفية والعقال. طرفاها إلى صدره. يجلس في الصوفاية الجلد. على ساقيه مطويتين تحت الفخذ. إن قد كان لأحمد الصافي النجفي آنذاك, ما يستحق في الرجال اسم فخذ! شفتاه بفمه الحافي, تلقمسان الحكي. كما لو كان يسيل عن تلكما الشفتين الرقيقتين, ويضحك بما لم يعد الضحك, يليق بفم خال من العظام!
ولكن, بما تقتضيه صفحة (ألوان) فقد صار لي كصحفي في جريدة الوحدة, ولو! أن أحشر نفسي في حلقة الفيلسوف (النسابة) فقيه اللغة العربية, الأستاذ زكي الارسوزي أكثر ما كانت ترفض بتمام الساعة العاشرة صباحاَ!.
وسعيد الجزائري, وقد صارت مجلة الاذاعة أيضا بين يديه أخذ يحرر قسمه الخاص من مجلة (النقاد) من مطبعة المجلة, طابق أرضي, في دخلة البحصة العوجة. من جانب فندق أمية. مدخله على طرف من ساحة المرجة, إلى أن تنفد الدخلة, من خلف مقهى البرازيل الصباحي إلى شارع بور سعيد يقابل من هذا الجانب النادي العربي, على صف الهافانا من ذاك الجانب, الطابق الثاني!
سعيد الجزائري يحف به الأخوان غفري ومحي الدين صبحي, حلقته المسائية, صارت في مسكبتي الهافانا, باباهما على الرصيف, بعد أن تعب قلبه, من صعود الدرج, إلى مكاتب (مجلة النقاد) حسب اللافتة, في الجانب المقابل. تمر بينهما سكة الترامواي, تطقطق خارجة أو داخلة, فيما يحسب مبيت قاطرات الترامواي في هذا الجانب من دمشق. يوسف الصيداوي, حسبما زرته في مكتب, يدير ظهره إلى مكاتب مجلة النقاد, ليطل بوجهه إلى مبيت الترامواي, ببابه العريض الطويل, على قول (يللي بدو يصير جمال,بدو يعلي باب دارو)!.
وممتاز الركابي, يتواجد أو لا يتواجد خلف لافتة (مجلة النقاد) مطلة من تلك الجهة على الهافانا. فإن حلقة سعيد الجزائري الأرضية, في أكثر الأمسيات, إلى الحادية عشرة تقريباً, كانت مصدراً من مصادر تحرير (النقاد) بمن يلتفون حول سعيد الجزائري. على ما سبق أن قاله بمقهى الهافانا (ملتقى أبناء المحافظات)!.
يوسف المحمود
المصدر: الثورة
إضافة تعليق جديد