البرلمان العراقي يلتئم اليوم وقائمة علاوي تحذر من تهميشها

14-06-2010

البرلمان العراقي يلتئم اليوم وقائمة علاوي تحذر من تهميشها

 يتعين على مجلس النواب العراقي، الذي يجتمع اليوم، أن ينتخب رئيسه ونائبي الرئيس والرئيس الجديد للجمهورية الذي يقوم بدوره بتكليف رئيس أكبر كتلة نيابية تشكيل الحكومة. لكن النائب عن «العراقية» حسن العلوي (75 عاماً) قد اعتذر عن عدم ترؤسه جلسة المجلس، بصفته العضو الأكبر سناً.
إلى ذلك، قال مستشار «العراقية» هاني عاشور، في بيان أمس، إن «لقاءات أخرى قريبة جداً ستجمع «العراقية» مع «دولة القانون» خلال اليومين المقبلين، ستكون أكثر تطوراً في الحوار والتفاهم بعد لقاء المالكي وعلاوي»، موضحاً أن «اللقاءات المقبلة ليست موجهة ضد أية كتلة أخرى وإنما لبحث مستقبل العراق والحكومة المقبلة»، مشدداً على انه «لا جليد بين الكتلتين يتطلب الإذابة كما أشاعت بعض وسائل الإعلام، لأن سخونة أزمة تشكيل الحكومة لن تسمح بوجود جليد بين الكتل السياسية».
وأوضح عاشور أن «اللقاء بين علاوي والمالكي كشف عن رغبة بين الطرفين للتفاهم على المشتركات المستقبلية، وأن لجاناً من الكتلتين ستجتمع لإنجاز تفاهمات جديدة لم يتم التطرق اليها خلال اللقاء تتناول تشكيل الحكومة المقبلة».
وأوضح عاشور ان «العراقية لا تشعر بالقلق مطلقاً من تحالف الائتلافين (دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي) لأنها ترى أحقيتها في تشكيل الحكومة دستورياً، وأن أي محاولة لإقصائها عن حقها الدستوري او تهميشها بوصفها الكتلة الفائزة الأكبر في الانتخابات سيجعل العملية السياسية كلها في موضع الشك، وأية حكومة مقبلة ناقصة الشرعية».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...