العراق

الموقع
18-12-2021

سناريوهات نهاية اللعبة: معركة الحرية الشخصية

الأيهم صالح: في العامين الماضيين خضع مليارات البشر لقوانين تمنعهم من تنفس الهواء النقي، ثم خضعوا لإغراءات بتلقي حقن مجهولة يمنع عليهم تحليلها ومعرفة محتواها، ويتم الآن تحويل إغراء الحقن إلى إلزام بالحقن. وطالما استمر البشر بالخضوع ستستمر الحكومات بإلزام مواطنيها بالمزيد.

بالمقابل، يدرك المزيد أن بعض حرياتهم الشخصية أصبحت مهددة بالفناء، بعض البشر الذين قبلوا سابقا أن تفرض عليهم الحكومة الحصول على رخصة سوق وعلى رخصة ممارسة مهنة وعلى شهادة لا حكم عليه أصبحوا يدركون أنه ليس من حق الحكومة أن تفرض عليهم الحقن والحصول على رخصة تلقي الحقنة، وبدأ بعضهم يتساءلون عن حق الحكومة في فرض الرخص الأخرى التي تفرضها.

17-12-2021

سورية تمر بأسوأ جفاف منذ 70 عاماً

الجفاف في سوريا حالياً هو الأسوأ منذ 70 عاماً، ويهدد بحدوث موجة لجوء وهجرة جديدة بعد أن اجتمعت آثار الحرب والتغييرات المناخية للإجهاز على الزراعة في البلاد.

فعلى ضفاف نهر الخابور في شمال شرق سوريا، تقع قرية تسمى أم غرقان، والمفارقة أن القرية تعاني الآن من الجفاف رغم تجاورها مع نهر الخابور، أحد روافد نهر الفرات.

جف نهر الخابور تماماً مثل الأنهار والبحيرات والسدود الأخرى في جميع أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب، حيث يفشل حصاد المحاصيل وتحتضر الماشية وتزداد ندرة مياه الشرب النظيفة.

15-12-2021

السوريون يهربون من أربيل إلى بغداد: الرمد أحسن من العمى

منهل الصغير:

بمجرد الدخول لغرفةٍ مظلمةٍ تبدأ الأعينُ من تلقاء نفسها بالبحثِ عن أي مصدرٍ للنور يشبعُ رغبتها حتى وإن كان ثقباً صغيراً يروي عطشها، هكذا هو حالُ بعض السوريين الذين رأوا في مدينة أربيل العراقية ثقبَ النور الصغير الذي يكسر عتمَ بلادهم.

13-12-2021

ما هو الثمن الذي أخذته سوريا من تمرير الكهرباء إلى لبنان؟

صرح وزير الكهرباء غسان الزامل، بأنه «من خلال الضغط على لبنان والأردن، استطعنا تحصيل 4 أضعاف السعر العالمي لكل 1 ميغا من الكهرباء ينقل عبر سوريا».

وأشار الزامل خلال تصريحات إذاعية، إلى أن سوريا أنجزت الكثير بالمفاوضات في موضوع اتفاقية مد لبنان بالغاز والكهرباء.

وقال: «نتيجة العقوبات لم نأخذ مال لكن أخذنا بدائل وعالمياً سعر رسم المرور لكل واحد ميغا هو 2 دولار وتابعنا ضغوطاتنا حتى استطعنا الحصول على 8 دولار لكل 1 ميغا، ونتيجة العقوبات نأخذ هذا المال كحصة من الكهرباء».

12-12-2021

تربية الديدان لسد حاجة الفلاحين من الأسمدة

ماذا يعني أن تكون دولة زراعية مثل سورية رصيدها من الأسمدة صفر، أو أن يكون سعر كيس السماد من أرض المصرف الزراعي 68 ألف ليرة، وأن تعرض على المصرف الزراعي مناقصة لشراء السماد بثمن غال جداً، ولدينا الذهب الأسود أو الفيرمي كمبوست المنتشر في جميع دول العالم، على الرغم من أن تربية الكمبوست دخلت إلى سورية من قبل عشرات الفلاحين، وهناك عشرات الاختبارات من أساتذة الجامعات على المنتجات وتؤكد مطابقتها للمواصفات، لكن حتى اليوم الحكومة لم تنقب عن هذا الذهب أو تعترف بنتائجه، على الرغم من أنه من المشاريع التي تحقق الثراء السريع ويصنف من ضمن المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

07-12-2021

ملتقى الأعمال السوري العراقي في دمشق

قال رئيس اتحاد المقاولين العرب – رئيس اتحاد المقاولين في العراق علي سنافي: إننا كاتحاد عربي متحمسون لإعادة بناء سورية لتعود أقوى مما كانت عليه وأن يكون المؤتمر بداية لتعافي اقتصادي عربي وتنموي يؤطر لمرحلة جديدة,مضيفاً: أهمية انعقاد ملتقى الأعمال السوري العراقي على أرض سورية هي رسالة جديدة تؤكد إعادة إعمار سورية ونحن توجهنا كاتحاد عربي لجذب الشركات العربية والعالمية لإعادة إعمار الدول العربية والبداية من سورية والعراق، وأشار إلى أن هناك مشاركة واسعة من الشركات العربية والعراقية التي هي متحمسة للدخول إلى الأسواق السورية، وسوف يكون هناك نتائج جيدة جداً بعد انعقاد المؤتمر ولن يكون انعقاد هذا ال

07-12-2021

سِرّ الباغوز السورية

فتحت وزارة الدفاع الأميركية، أخيراً، تحقيقاً في جريمة حرب ارتكبها «التحالف الدولي» بقيادة واشنطن في قرية باغوز فوقاني في محافظة دير الزور عام 2019. الجريمة التي أودت بحياة عدد كبير من الضحايا يفوق حتماً المُعلَن أميركياً (80 شخصاً)، استُخدمت فيها قذائف الفوسفور الأبيض «نابالم»، والتي سقطت على بقعة جغرافية صغيرة، تحصّن فيها عناصر تنظيم «داعش» مع عائلاتهم، إضافة إلى عدد كبير من المدنيين. وعلى رغم الضجّة المُثارة اليوم في شأن تحقيق «البنتاغون»، إلّا أنه من غير المتوقّع أن تواجه «مذبحة الباغوز» مصيراً مغايراً لما لاقته «جريمة الرقة»، من الإهمال والتعتيم، وذلك نتيجة ضغوطات واشنطن ونفوذها

06-12-2021

مسلحو "داعش" سيطروا على قرية "لهيبان" شمال العراق

ذكرت مصادر أمنية عراقية، مساء أمس الأحد، أن مسلحي تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد من دول العالم) سيطروا على قرية في شمال العراق.

و قالت المصادر الأمنية لوكالة رويترز، إن مسلحين تابعين لتنظيم "داعش" سيطروا على قرية لهيبان في شمال العراق بعد هجوم بدأوه، أمس السبت.

وأضافت المصادر أن أهالي القرية قاوموا المسلحين قبل أن يغادروا القرية اليوم.

وتابعت المصادر أن المسلحين قاموا بإضرام النيران في بعض منازل القرية.


وبحسب الوكالة لم يصدر أي تأكيد رسمي من السلطات العراقية حتى الآن.

05-12-2021

داعش يقتل 4 من جنود البشمركة في مواجهات شمال العراق

قالت مصادر أمنية، أمس الأحد، إن خمسة قتلى بينهم أربعة من جنود البشمركة ومدنى سقطوا بينما أُصيب ستة آخرون في مواجهات مع مسلحي تنظيم "داعش" قرب قرية قره سالم شمال العراق.

وقالت وزارة البشمركة في بيان صحفي، إن مسلحي التنظيم الإرهابي هاجموا موقع اللواء 126 لقوات البشمركة، مما أدى لسقوط ضحايا. لكنها لم تذكر حصيلة القتلى أو الجرحي.

وذكرت مصادر من قوات البشمركة أن الاشتباكات انتهت بانسحاب مقاتلي التنظيم.