حيدر حيدر: كتابات مستغانمي استعراض ثقافي مقيت

06-10-2006

حيدر حيدر: كتابات مستغانمي استعراض ثقافي مقيت

كناسك متعبد ومتأمل.. بدا جار البحر, وصاحب (الوليمة لأعشابه), هناك .. اقتحمنا عليه هدأته.. واثرنا جلبة في صومعته البحرية...

ورغم هذه الجلبة التي احدثناها (مثقفين وصحفيين) فقد كان الروائي السوري الكبير حيدر حيدر سعيدا بنا وكان حوارا مفتوحا اذ طغى في البداية رحيل نجيب محفوظ - نظيره المصري- على هذا ا لحوار المفتوح فأشار حيدر الى ان كثيرا من المثقفين تابعوا صاحب ( اولاد حارتنا) بعد نيله جائزة نوبل للآداب, التي استحقها بجدارة, ذلك لفرادته في الرواية العربية فهو رائد ومعلم فيها .‏

ويضيف حيدر معتبرا الضجة التي حدثت بسبب رواية ( اولاد حارتنا) والتي بسببها تعرض محفوظ لمحاولة اغتيال على يد متطرف مصري, قيل انه ينتمي للجماعات الدينية المتشددة, ويراه صاحب ( شموس الغجر ) ان احداً لم يقلده ولا يمكن ذلك سواء بالنسبة له او لحنا مينة, او لعبد الرحمن منيف, لأن له اسلوبا قائماً بذاته وقد وضع لنفسه خطا في الرواية العربية, من خلال تطويره لأدواته واسلوبه لذلك استحق ان يكون رائد الرواية العربية بامتياز.‏

واضاف لا اتصور ان يكون هناك احد يستطيع ان يحل مكانه او ان نرى مثيلا له فهو انسان دخل فضاء الحلم ومن الممكن ان نسمي ذلك نوعاً من الحالات الوداعية.‏

خارطة الرواية‏

وحول خارطة الرواية في العالم العربي يقول من الصعب ان نرسم خارطة لها- حسب حيدر- لأنها حالة تجريبية متطورة, ولكل كاتب اسلوبه وادواته ولغته..‏

فمثلاً انا اختلف عن عبد الرحمن منيف ويختلف عبد الرحمن منيف عن وليد اخلاصي حتى نجيب محفوظ بقي حتى آخر حياته يجرب والسيرة الذاتية ايضا عبارة عن تجريب, التجريب مطلوب , ومن الممكن ان تأخذ موضوع الحداثة لأن اللغة هي هي والاسلوب هو هو, مثلا واسيني الاعرج الكاتب الجزائري المعروف يدعي انه كاتب تجريبي لم يضع للرواية مخططا ثابتا لأنه لا يوجد لها قوانين فالرواية التجريبية تختلف من كاتب لآخر ماعدا بعض الادباء الذين كانوا يعزفون على وتر واحد.‏

بالنسبة للشكل خاصة( التجريبية ) تتم من خلال اللغة والاسلوب- الذي يعطيك حالة مختلفة بين عمل وآخر .‏

فالمهم التجريبي له ارتباط بالمعاش اليومي ومحفوظ كان دائما لديه قلق لا يعرفه لشي ما سوف يحدث وحكى كثيرا عن احداث سجلها في رواياته, ولكن لم تحدث وفي الوقت ذاته ممكنة الحدوث.‏

يتابع حيدر : فاهتمامي مختلف فأنا ابحث عن حدث استثنائي, اكتب رواية تطال في جوانبها المجتمع,وفي جنباتها ايضا شخصيات استثنائية وشخصيات هامشية . . احيانا يكون لديك احساس ان هناك اشياء قد تحدث في لحظة من اللحظات , فأنت تطلق هذا الحدث لترى مدى واقعيته واذا كان هذا الحدث سيتم ام لا .‏

فالأديب ليس مشغولا بنفسه بقدر ما هو مشغول بالآخر العمل الروائي ليسى ما يجري في رأسك فقط وانما ما يجري على الارض من وقائع واحداث , قد تضيف اليها بعض المغالات احيانا, واحيان لا يوجد تطابق بين الواقع والعمل الفني.‏

وفيما اذا كان الكاتب هو مدرسة نفسه, والرواية السورية مشغولة بالتاريخ,يقول الكاتب اعادة صياغة التاريخ هو حق من حقوق الكاتب. البعض يصفه كما وقع هذا عمل المؤرخ فإذا انا قمت بعمل المؤرخ في هذا الحال لم اترك للمؤرخ عملاً.‏

واوضح : ( التاريخي ) احساس داخلي في اعماق الكاتب يتجلى من خلال لمحات واحاسيس موجودة تظهر في العمل الادبي, وليس استنادا للواقع التاريخي الذي حدث في الماضي, ويرى ان الكثير من الاعمال التاريخية التي تكتب روائيا هي هروب من الواقع , فواقعنا المعاش مليء بالاحداث والوقائع وينبغي ان ندخل فيه .. نكتب عن احاسيسنا وعن الحرائق والدمار الذي يحدث وهذه مهمة الاديب الذي يعيش واقعه ومجتمعه!! وعدم قدرة الكاتب على ذلك بسبب خوفه كما هو موجود في الشعر والسينما والرواية - هذه حالة هروبية او نقص في خبرة الكاتب وهذا نقص في الثقافة, فالمثقف يجب ان ينمي تجربته بالحياة وثقافته فيها, وان يرى اللامرئي وما وراء الافق , ويضيف : سئل احد الكتاب انت تكتب بشكل عام, عن مدينة لا تسميها وعن اشخاص من الممكن ان يكونوا موجودين فأجاب اريد ان يقرأني كل انسان في العالم وان لا تصادر رواياتي, هذا يثبت ما قاله بأنه هروب او خوف.‏

الوليمة‏

وعن الاثر الذي تركته روايته و( وليمة لأعشاب البحر ) والتي اثارت ضجة كبيرة وخلقت اشكالية فكرية واجتماعية, وصلت الى حد ان بعض رجال الدين هدروا لأنه كتبها بجرأة وسمى الاشياء بأسمائها ولكن بأسلوب فني وجديد, يقول: فقد بقيت الرواية ممنوعة لمدة اثنتي عشرة سنة, وانا اشعر بمرارة عندما اكتب ولا أقرأ, والمسألة هي عندما تواجه واقعا تواجهه بشكل نقدي وانت في بلدانٍ نسبة الامية فيها يزيد على 50% ومن ثم السؤال هنا هل هذا ( الكتل) الشعبية نقرأ, الجواب لا ?!‏

نجيب محفوظ من اكثر الروائيين العربي الذين طبعت اعمالهم.. آخر فترة طبع منها /6/ آلاف نسخة فقط , بينما الكتاب مثلي, ومثل عبد الرحمن منيف يطبعون فقط ألفي نسخة على الاكثر فنحن امام مجتمع شبه امي لأن الفلاح لا يقرأ وكذلك الطبيب والمهندس والذين يقرؤون هم طلاب الجامعة وبعض الموظفين في مؤسسات الدولة ونخبة ا لمثقفين ( صحفيون وادباء وكتاب ) يوجد في المجتمع بعض الجاهلين والذي قام بتحريض الاصوليين في مصر ضد رواية وليمة لأعشاب البحر طبيب كتب مقالاً تحريضياً فالمثقف الاصولي قادر ان يحرض اكثر من المثقف الطليعي.‏

وانا لم افرح بازدياد عدد قراء وليمة لأعشاب البحر, لأن هناك من قرأها فقط من باب الفضول فأنا اكتب لمن يقرأ للمنفعة الفنية.‏

وفيما اذا اراد احد المخرجين اخذ أحد رواياته ليقوم باخراجها كفيلم او مسلسل يبدي حيدر حيدر موافقته بشرط ان يكون ذلك تحت اشرافه, كما ابدى عدم ثقته بالاعلام التلفزيوني لأنهم لا يسمحون بأن يقال كل شيء فالكاتب او الفنان او الشاعر هو بحد ذاته مؤسسة.‏

وعن تجربة رواية الفهد كفيلم يقول كنت وقتها في الجزائر وكان لي احتجاج كبير على الاخراج, ذلك ان نبيل المالح تصرف بكثير من الخصوصية حيث حذف الكثير من الاحداث وكان هناك خصوصية بيني وبينه بسبب الفيلم .‏

الرقيب‏

ويرى من جانب آخرأن العلاقة بين الاديب والسلطة تختلف بين اديب وآخر, فمثلا نجيب محفوظ في روايته (اولاد حارتنا ) قال اذا لم يوافق الازهر على نشر الرواية لن اسمح بنشرها وطباعتها, بالنسبة لي قد لا يكون موقفي مثل موقفه , وقد يكون شبيهاً لموقفه حسب الحالة. فيما قيل عن وليمة لأعشاب البحر لم اتأثر ابدا وسئلت اكثر من مرة اذا كنت قد غيرت فيها بعض الكلمات او العبارات لكنني لم اغير فيها اي شيء حتى الفاصلة لم اغيرها وثمة الكثير من النقاد المصريين قرؤوها مثل فاروق عبد القادر ومحمود امين ونفى انه كتب الرواية الشعرية فهو يكتب رواية ذات مناخ شعري وليس رواية شعرية, واعطى مثالا على ان سليم بركات هو من يكتب رواية شعرية ويضيف انه ميال لقراءة الرواية العالمية المترجمة.‏

ويذكر ان هناك سطوة من قبل المرأة المهيمنة على الرجل, وهي تتباهى ثقافيا فهذا الاستعراض الثقافي مقيت ومثال ذلك احلام مستغانمي, فيما تهيمن الذكورة والجنس في كتابات علوية صبح وهدى بركات, لكنه يحب بهاء الطاهر وقد قرأه في منفاه .‏

ويذكر حيدر حيدر اخيراً :‏

ان المقاومة في لبنان كانت رائعة وتمنى لو يعود به ا لعمر ربع قرن أو اكثر الى الوراء لكان في صفوف المقاومة في جنوب لبنان .‏

 


ثناء عليان
المصدر: الثورة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...