وحش في العتمة

25-06-2011

وحش في العتمة

من حق كل شخص أن يعارض السلطة لكن ليس من حقه أن يلغي مؤيديها من قاموس الوطنية.. من حق كل شخص أن لا يحب الرئيس لكن ليس من حقه أن يهمّش الذين يحبونه.. من حق كل شخص أن يرفض النظام الذي لم يصوّت له ولكن ليس من حقه أن يفتح أبواب الوطن أمام جيوش الأعداء.. من حق كل شخص أن يبول في لباسه نكاية بالطهارة ولكن ليس له أن يمنع الآخرين من الوضوء بالماء أو حتى التيمم بوعود الإصلاح، فالحياة رحبة عندما لا تعيشها (جكارة) ، وتغدو ضيقة عندما تكون أعمالك هي ردود فعل على الآخرين..
فيا أيها السادة الذين تشعلون نيران الشوارع من خلف الشاشات: هل ما يجمعكم هو حب الوطن أم كراهية النظام؟ وإذا ذهبت السلطة ماذا ستفعلون بكل هذه الكراهية التي تقتاتون عليها؟ هل ستوجهونها ضد بعضكم كما فعل إسلاميوا أفغانستان بعد سقوط نظام كابول الشيوعي، أم ستفعلون كما شباب المجاهدين في الصومال، أو مسيحيي جنوب السودان الذين راحوا يقتتلون على الحصص قبل الانفصال رسمياً، أم أن مثال المعارضين العراقيين أقرب إلى فهمكم..
أرى سجناء مظلومين لم يتحرروا من قضبان السجن على الرغم من إطلاق سراحهم، ومنفيين بجرم آبائهم لا يعرفون عن أوطانهم سوى حكايات الكراهية، وفقراء بائسين أعماهم جوعهم عن التفكير، وأغنياء جشعين يأكلهم حسدهم: ضحايا يحملون أمراض الجلاد وعقده، ومغلوبين يتشبهون بالغالبين..  قتلى بدم غيرهم وغيرهم قتيل بدمهم.. قضاة كمجرمين يغسلون أيديهم من الدم بالدم، ومجرمين قضاة  ساطورهم قانونهم .. فهل أنتم شفاه الحياة أم أنياب الكراهية، والحجارة والنيران بأيديكم للبناء أم للتدمير؟!
استيقظوا فقد خُطِفت الثورة من أيديكم قبل أن تخرج من درعا، خطفت منذ أن اقتحم القتلة  مساكن عائلات العسكريين بصيدا، ولم تعودوا بعدها أكثر من غطاء شرعي  لنشاط غير شرعي .. لقد أعمتكم كراهيتكم عن ثورتكم وغدوتم أشبه بطالبي ثأر منكم بطلاب حرية..
إنها حرب يخسر فيها طرفان: النظام الذي خسر الكثير، والثوار الذين خطفت ثورتهم ولم يعودوا قادرين على التقدم أو التراجع، فغدا فعلهم كأثر السكون في الإعراب: لها شكل ولكن من دون فعل إعرابي في الجملة .. لهذا أرى أن لا مخرج للنظام والمعارضين وبقية الخاسرين إلا بالحوار الوطني للخروج مما نحن فيه قبل أن يصل الذئب إلينا..

سؤال: أيهما يخيفك أكثر: وحش في الضوء أم وحش في العتمة.. وحش السلطة الذي عرفته وخبرت سلوكه وردود فعله، أم وحش الظلام المستتر بين حشود المتمردين؟

خيبة: فيما مضى خضت في آلاف المظالم لصالح المواطنين، وكنت ضيفا مستمرا على محاكم سورية، وطريدا لمذكرات التوقيف، وكنت أظن أني بذلك أساعد في حماية الأرانب الأهلية من شرور الثعالب الحكومية، لأكتشف اليوم أن بإمكان الجميع أن يصبحوا ذئاباً بمجرد أن يتوفر لهم مخالب وأنياب .. ففي أية غابة نحيا إذا كان كل من فيها مفترس ؟

كلمة باطل يراد بها حق: على الرغم من احتجاج العلمانيين، أؤيد إطلاق فضائية (نور الشام) الدينية بتمويل رسمي، شرط أن تكون محطة ثقافة دينية للتعريف بكل المذاهب والطوائف والأعراق السورية، وليس مجرد قناة إسلامية أخرى تضاف إلى مئات القنوات التي تزدحم بها السموات لتحجب نور الإيمان عن الأوطان...

تعريف: إذا كان بإمكاننا تعريف الإنسان على أنه حيوان ناطق، فإنه يمكننا القول أيضاً أن الإنسان حيوان متدين يود الارتقاء إلى السماء في الوقت الذي يمعن في سقوطه نحو الأرض.. فالعرق دساس ومن شابه آدم ما ظُلم..

نبيل صالح

التعليقات

الحرية تكون بإلتزامي بتطبيق واجباتي كفرد أولا ومن ثم أطالب بها من هنا أبدأ بالحرية قبل ان تطالب بمحارب الفساد ونطالب بالحرية لازم نعرف انو يلي عم يعمل الفساد جاري وجارك قريبي وقريبك رفيئي ورفيئك وقف بوشن عرف عنن اذا كنت فعلاً بدك حرية ابئا بس يوئفك شرطي وانت عم تحكي على الموبايل وعم تسوق لا تعطيه المعلوم منشان يمشيك واذا كان بدك حرية يلي بتكون ملزومة بمبدأ تطبيق القوانين اتركه يسجلك مخالفة وكن على يقين انك لن تكرر ما عملت وتذكر نقطة هامة في حال اخذ منك المبلغ الذي قدمته له لا تشتمه ولا تشتم البلد ولا تقول البلد يوجد فيه فساد فهنا الفساد وعدم الحرية بدأ من عندك قبل ما تقول زيادة رواتب كمتطلب ضروري ومطالبتك بذلك جزء من اجزاء الحرية قل لي بصدق كم ساعة تعمل بصدق بالنهار الواحد طبعاً مو اكتر من ساعة شغل نظامي والباقي تسلاية وتضيعت وقت بتشتغل وحس بقيمة القرش وبعدها قول حرية قبل ما تطالب وتطالب رووووح خدوم عسكرية وما تدور على طريقة بس لتهرب من العسكرية وبعدها قول حرية تذكر نقطة هامة قبل ما تنقد المسؤولين حط حالك ولوووووو لثواني محلن تأكد رح تعمل ابشع منن وما رح تساوي المدينة الفاضلة بهل كم سنة يلي انت مسؤول فيها واذا كنت فعلاً من جماعة المدينة الفاضلة وقتها قول حرية قبل ما تشتكي من البطالة روووح تعلم وبعدها تذكر انو التعليم عنا شبه مجاني او تعلم شي صنعة لأنو نحن مالنا سويسرا تصلك المصاري لعندك عالبيت وبعد ما تتعلم او تلاقي صنعة وما تشتغل وقتها قول حرية قبل ما تقول حرية رأي وتعليم عريف شو الهدف من رأيك كون على يقين على المستقبل يلي جاي واذا كان رأيك بفيدك الك وما بفيد الجماعة تذكر ان هذه ليست حرية هذه كذبة تستعمل لأهداف معينة بإسم الحرية الحرية ليست كلمة تقال الحرية بتباشر بالفرد وبتنتهي بكيان الدولة كامل اولى مظاهر النظام والحرية واسهلها هي قوتنا اليومي الخبز فتذكر المهاترات التي تحصل عند البوابات الصغيرة لهذا الرغيف هل الذي يقوم بها الأمن كما ذكرت ام حفظ النظام ام من الذي يقوم بها انا وانت واخي واخيك وقريبي وقريبك عندما نبدأ من هنا بتطبيق القانون حينها نقول حرية قبل ان تقول مطالب وما مطالب تذكر لمن قمت ببيع صوتك في المجالس المحلية والداخلية وإن قلت انك لم تقم بالتصويت فهنا يبدأ ذنبك وطبعاً هنا لا ننكر التجاوزات التي تصدر عن هذا وذاك للأسف الشعب اخذ كلمة الحرية ككلمة يحقق من خلالها كل احلامه من المال والجاه وعز والسلطة لما لا ان تحققت ... بالنهاية لن اقول سوى رحم الله شهداء سوريا الأبرياء وشهداء الجيش والقوى المسلحة الأبرار

In reply to by hosen (لم يتم التحقق)

أعدت قراءة شغب النبيل الصالح ، أعترف بأني استعجلت في قراءتها أول مرة ، إذ كنت في حالة غضب ، هناك نقاط غاية في العمق .. بالفعل .. أنا خرجت من السجن ولم يخرج مني السجن بعد .. أنا أسير الحقد .. ربما لأني لم أزل آثار الاعتقال بعد .. قال لي صديق معاتبا كيف يكون بعض شرائح المجتمع موالين للنظام ، فقلت له ما قاله نبيل صالح : الكل له الحق في أخذ الموقف الذي يريد ، تحت شرطين : السلمية ، والوطنية. السلمية تعني نبذ كل أشكال العنف والتحريض عليه. الوطنية تعني نبذ كل أشكال الطائفية والتحريض المذهبي والاعتلاق بالخارج. تحت هذين الشرطين : يحق لأي مواطن أن يعارض أو يوالي. أو بين بين كما هي حالتي الآن. لذلك ، منذ قليل طرحت مع د. طيب تيزيني شعاري : الشعب يريد إصلاح النظام. وقلت له يمكن أن يكون شعارا مرحليا لتجاوز الأزمة. المشكلة \ السؤال يبقى في عهدة النظام : هل يقبل الإصلاح الذي نريد .. أم يريدنا أن ننصلح نحن كما يريد. وآخر دعوانا : الله يصلح الجميع.

الشعب يريد اصلاح النظام رائع اقترح ان تجعل العبارة عنوانا لمجموعة جديدة على الفيس بوك وتدعو لها الوطنيين من السوريين من كلا الفريقين ونحن ايضا نحتاج لاصلاح بلا شك , فإن التأثير متبادلٌ بين رأس الهرم وقاعدته و وكلاهما يحتاج لاصلاح ليسهل اصلاح الاخر

الشعب يريد اصلاح النظام رائع اقترح ان تجعل العبارة عنوانا لمجموعة جديدة على الفيس بوك وتدعو لها الوطنيين من السوريين من كلا الفريقين ونحن ايضا نحتاج لاصلاح بلا شك , فإن التأثير متبادلٌ بين رأس الهرم وقاعدته و وكلاهما يحتاج لاصلاح ليسهل اصلاح الاخر

أنا جالس في بلاد الغربة و أراقب ما يحدث في سورية من كافة المصادر ( الجزيرة و أخواتها + الدنيا و أخواتها) فمن أين تعلقون ؟ سعدت كثيرا بمدى ثقافتكم و موضوعيتكم, و لكن أحزنني ضعف نظركم. تتحدثون عن الوضع المثالي و عن الديموقراطية و الحريات و قضاء مستقل نزيه الخ.... باختصار تتحدثون عن مدينة أفلاطون الفاضلة! هل أنتم بكامل قواكم العقلية ؟ اذا كان الجواب نعم , فالسؤال الأول: هل تظنون أن هذه المظاهرات في حال نجاحها بالاطاحة بالنظام ستحقق ما تريدونه و ما يريده جميع المثقفين ؟ السؤال الثاني: هل شارك أحدكم في هذه المظاهرات؟ أظن أن الاجابة على السؤالين هي : لا , و بعد هذا أجد نفسي على مضض أنحاز الى جانب النظام, و بكامل قناعتي أنه نظام فاسد و لكن ليس لدرجة المفسدين الذين يعيثون بالأرض فسادا ليلا و في أيام الجمع.

سبحان مغير الأحوال ، أذكر كيف كان محسن بلال يحلف بأغلظ الايمان بانه لن يسمح و لن يرى التلفزيزن السوري نقل مباشر لصلاة يوم الجمعة !!!! و اليوم قناة دينية مرة واحدة !!! نبيل لماذا كانوا نايمين بالعسل و كنا نرى و نستقرئ ما يحصل اليوم . سيدي أنت اليوم بحاجة إلى فريق عمل عالي الاحترافية لا إلى حاشية تدعي الحزن مع حزنك و الضحك مع ضحك و هم يبطنون ما لا يظهرون ! محب لك

عندما رأيت كلامك على الأخبارية السورية قبل اللقاء التشاوري شعرت ببعض التفاؤل بأن المعارضة الوطنية ممكن أن تصل الى نتائج معقولة أنا أعرف أن الموجودين ليس لهم التأثير الكبير على الشارع ولكن هناك دائما مواقف معنوية تغني المواقف وأذا كان الحوار تحت سقف الوطن فأن ذلك قوة للجميع في وجه المؤامرات وممكن أن ندعم الاصلاح لنصل الى سوريا التي نريد نحن نقف بقوة مع المواقف الشريفة ولا نريد العودة للوراء نريد أن نتقدم للامام ولكن ليس على طريقة العرعور ويجب أن تتكاتف القوى التي تريد بلدا ديمقراطيا عربيا قوميا ضد كل المؤامرات التي تحاك ضد سوريا والتي تأخذنا للمجهول

كبير يا أستاذ نبيل , شكرا لهذا الفكر الشفاف , أقول سيدي متى نتعلم أن نختلف بمحبة , أن نحب الوطن كل حسب طريقته , فالتنوع يغن الحياة السياسية في البلد ويجعلها لوحة جميلة ملونة , أما الاتجاه الواحد فيبقيها أما أسود أو أبيض , وبلغة الإعلام التلفزيون الأبيض والأسود ( بطل )

بصراحة أنا مع إصلاح النظام الديكتاتوري على الطريقة الصينية ولست مع الديموقراطية لأننا لا زلنا بعيدين سنين وعقود طويلة عن الأنظمة الديموقراطية التي تطالب بها المعارضة ويعلن النظام عن نيته بالسير إليها والسبب هو القابلية الغريبة لدى قسم من المجتمع للسير في القطعان العرعورية التكفيرية وسهولة شد العصب الطائفي لدى القسم الآخر والذي لم يظهر للعلن بسبب الخوف من المؤامرة والفتنة ولكنه حتما سيظهر عند أول تمرين ديموقراطي سنخضع له عندها تسقط باقي الأقنعة(العراق نموذجاً) والأمر الآخر استعداد الأعراب الخلجان لدفع الأموال الطائلة لشراء الأصوات (الحرة) وإحداث التغيير بأموالهم والذي عجزوا عنه بتحريضهم (لبنان والانتخابات الأخيرة نموذجاً). ملاحظة:يجب أن نعترف بأننا (نظاما وشعباً)قد فشلنا في ترسيخ سلم أهلي يعترف بجميع الحقوق و أهمها حق الاختلاف وجل ما حصلنا عليه مجموعة طوائف مذعورة ضمن حدود سايكس بيكو .

أستاذ نبيل نحن الملعونين بالسياسة أين سنذهب هل نرحل عن هذا البلد فنحن ملعونون من الطرفين أنا مع الوحش الذي في الضوء فربما أقدر أن أروضه وأشفق على وحش الظلام الذي لم يقدر حتى الآن أن يروض نفسه ولايسمح لأحد بترويضه أما بالنسبة للأنسان فالحيوانات وصلت للحرية والمحبة أما الأنسان فلن يصل يوما

أنا معك أخ وسام بفكرتك. قمع لعشرات السنين وتغييب وإقصاء للمعارضين واليوم جاء دورهم فمن الطبيعي أن لايقتنعو بكل شيء. فكرة مظاهرات التأييد وتجميعها سهلة ياشباب, كتير سهلة.. كتير.. صدقوني, مالي مضطر اشرح كيف ومن وين وإيمت!! على كل حال الله يحسن الأحوال ويقدم القتلة من الطرفين لمحاكمات عادلة وترجع الامور بخير وتتحسن البلد للأحسن ويصير التنوع الفكري والسياسي هو عنوان حقيقي لبلدنا مو شكلي كما هو مصور الآن.

كثر في الآونة الأخيرة هذا النوع من المقالات التي تظهر حيادية الكاتب ( ظاهريا ) و ميله لأحد الأطراف بشكل غير مباشر ليؤثر على الأغلبية المحايدة أو الضامتة ، لأحد ينكر موهبة و مهارة الكاتب وهو شي ليس بجديد عن أ.نبيل ولكني أعتقد أنه كان متحيز بهذه المقالة و بالغ ببعض الأمور وغابت عنه أمور كثيرة أخرى .. ما بدي علق كتير وفوت بتفاصيل ولكن بدي اتناول نقطتين فقط الأولى :التهويل والتشويه الكبير الذي تم للطرف المعارض و وصفهم بالمنتقمين و الكارهين و الحاقدين و هذا بعيد كل البعد عن الشعب السوري و بعيد عن الواقع جدا .. وانا مسؤول عن هذا الكلام كمواطن سوري أعيش على أرض الوطن و عم شوف بعيني .. ولكن يبدو ان الكاتتب كان متأثر جدا بقناة الدنيا الفظيعة و اعتمد على روايتها النقطة الثانية : وحش في الضو أم وحش في العتمة .. جملة تخفي وراءها الكثير .. وتخيف من المستقبل القادم وهي وسيلة مكشوفة للابتعاد عن التغيير علما أن وحش الضوء قد تجاوز كل المحظورات خلال الشهور الماضية و الشي يلي شفناه بعيونا كان بمثابة شهادة الخبرة أن وحش النظام هو الأشرس دون منازع ******* ( الأستاذ ميسو المحترم: ليس في سياسة الجمل عرض فيديو مجهول المصدر، نأمل قبول اعتذارنا.. الجمل)

الغرب كذب كذبة وصدقها الهبلان في سوريا وسائر بلاد العرب ,هذه الصرعة الغربية التي يتحفنا بها المثقفون العرب يوميا ونخص بالذكر منهم اولئك الذين يقبضون ثمن تنظيرهم من بلاد النفط وملوك الجرب ,أصبح سوقها رائجا هذه الايام والمنظرين فيها يتكاثرون كالجراد . واقع متخلف عفن وذهنية قروسطية تطالب بالديمقراطية وحرية التعبير وتعدد الاحزاب ............... امريكا يحكمها حزبان منذ نشأتها لا يختلف الاول عن الثاني الا كما يختلف الحمار عن الفيل(بالمظهر فقط) بريطانيا ايضا وكذلك وسائر بلاد الغرب الحر فرأس المال هوالحاكم وهو الحكم وهو يقرر من يفوز ومن يخسر اما الاعلام ووسائله فهي الكفيلة بغسل عقول الجميع وتوجيههم كيفما تشاء مصالح الشركات الكبرى ........... الصين بلد ديكتاتوري اصبح خلال فترة معينة القوة الثانية في العالم على جميع الصعد وهو مؤهل ان يصبح الاول قريبا . ماليزيا حكمها ديكتاتور عقودا ونقلها من بلد يبيع الموز الى بلد يصدر التكنولوجيا ............. في بلاد العرب كانت الديمقراطية حصة لبنان واقع متخلف طبق الديمقراطية فكانت النتيجة ديمقراطية الطوائف وحروب اهلية لا تنتهي ............. اذا فالواقع يكذب حجج هؤلاء وينفيها من جذورها والنهضة في سوريا والبلادالعربية لن تكون بالضرورة وليدة الديمقراطية والتعددية التي ينظر لها مثقفوا هذه الايام بل الاهم من ذلك هو تغيير الانسان العربي والعقل العربي الذي يفكر بعقلية القرون الوسطى ............ نحتاج في هذه البلاد لديكتاتور وطني عادل يحب بلاده ويعمل لصالحها يطبق القانون ويعلم الناس كيف يحترمونه ويقدسونه. فلا يمكنك ان تمنح الحرية لشعب لم يتذوق طعمها ابدا دفعة واحدة ونخص بالذكر الذئاب منهم . لأن الذئب ان اعطيت له الحرية فتك بكل القطيع!

حي الغوطة حمص: يوم الجمعة بعد صلاة الظهر, هتافات: (اسقاط النظام ,ارحل يا.....,سلمية سلمية),سيارة سوزوكي اخر المتظاهرين تحتوي على عدد لا بأس به من الخفان (هذا يفسر ارتفاع سعر الخفان بحمص) اربع أو خمس فتيان (بين العاشرة والاربعة عشر عاما")يكسرون الخفان الى قطع صغيرة في السوزوكي. حوالي عشر صبية (دون العاشرة من العمر) يقومون بجولات استكشافية في الشوارع المحيطة والمتفرعة من منطقة المظاهرة ,ليعودو بخبر أنه لم ياتي الامن بعد بعد حوالي 45 دقيقة ظهر التعب على المتظاهرين (بما يقارب 200 شخص ,وهم من خارج حي الغوطة) يجلسوا على الارض لتصبح الهتافات بمعدل كل خمس دقائق تقريبا",تتباعد الهتافات أكثر . حوالي الرابعة والنصف يأتي النبأ السار من فرقة الاستكشاف (اجا الامن..اجا الامن..) يتذكر المتظاهرين قضية الحرية,يبدأ مفعول الادرينالين, تتعالى الهتافات من جديد,يأتي دور السوزوكي (فرقة الامداد), تطير الحجارة في الهواء باتجاه عناصر حفظ النظام ,كر وفر ,الخسائر تتركز بسيارات سكان الحي ,قنابل مسيلة للدموع هنا يأتي دور فرقة الاعلام الثوري, تظهر الموبايلات ,عدة دقائق من التصوير, يعطيكن العافية يا شباب ,يتفرق المتظاهرون الى منازلهم ,يطاردهم حفظ النظام , هدوء في الحي, لون الزفت ابيض من الحجارة ,بعض السيارات المكسرة, تحيا الحرية انتهى الفصل الاول يبدأ الفصل الثاني الساعة العاشرة مساء" ,تكرار تقريبي للسيناريو السابق ,الفرق هو أن المشاهد ليلية ,والهدف تنويع لقطات الفيديو (ليلية ونهارية) مرة أخرى تحيا الحرية....

أصبت كبد الحقيقة في المنتديات التي سميت ربيع دمشق كان هم المجتمعين شتم حافظ السد والحديث عن كل ماجرى في عهده وحين طالبتهم ببرنامج واضح لإصلاح مايعتبر فسادا أو رؤيتهم الاقتصادية والاجتماعية لبناء سورية متطورة لم ألق منهم أي جواب , اعتقل بعضهم وطالب بشارون ليحتل سوريا واليوم عادوا يظهرون على الشاشات ولا خطة لديهم هل هم حقا القادة القادمون للبلد أظن أنهم سيكونوا أسوأمن البعث , اليوم في مؤتمرهم مارسوا الإقصاء على بعضهم فهل نظن أنهم سيغيروا ما بانفسهم لأن الله كما هو واضح لم يغيرهم . في ظل هذه الصورة أنا لاأرى ضوءا في نهاية النفق فالنظام عاجز والمعارضة تمثيلية مثيرة للملل والشارع انحدر نحو الهاوية وآآه ياوطني ما أكبر الألم

أستاذ نبيل : مساء الخير.. ماهي انطباعاتك عن لقاء مايسمى معارضة اليوم في دمشق.؟

عندما يبدا الانسان الكلام يبدا بحروف ونغمات غير مفهومة للاهل لانها تعبر عن مشاعره الكبيتة بلغته لكنه مع الزمن يتعلم النطلق السليم وتصبح كلماته الحانا ومسيقى للعائلة فلا تتعجلوا على المعارضة الوطنية وادعمهوا فان نجحت نجحنا فلا يوجد احد سديد الراي والخطا من البشر الاالانبياء ومع ذلك ساندهم الله بكتاب لذلك عينان ترى افضل من عين واحدة

ألأخ قارئ: يمكن القول أن 60% من مطالب الإجتماع ستوافق السلطةعلى تلبيتها في القريب العاجل ، غير أن هناك مطالب أخرى أعتقد أن ثورة مصر وتونس ، وبعد إسقاط النظام، لاتستطيعان الوصول إليها.. ولنا قريبا حديث عن الإجتماع إنشاء الله..

معارضة لا تعرف من يقتل الجيش ؟؟؟ولا من يمثل بجثثهم ؟؟؟ولا من يحرق المؤسسات ؟؟؟ولا من يقطع الرؤوس ؟؟؟؟ولا من يخرب البلد ؟؟؟ولا من يكبر كل الليل ويعرعر بناء على توجيهات العرور وسعد الحريري؟؟؟ولا من يدعو الى الجهاد ؟؟؟؟ معارضة ....شي اصابنا بالذهول وخيبة الامل ؟؟؟؟ انها تقف مع الوهابية الاصولية النازية التي تنفذ اجندة صهيو امريكية بامتياز ودعم مادي وهابي حيريري خدامي ؟؟؟؟الا يخجل البانوني من الجلوس على التلفزيون الاسرائيلي ويعترف بها ؟؟؟ اذا كانت هذه المعارضة مع الوهابية النازية الفاشية ....؟؟؟فبئس هيك معارضة ؟؟؟؟ ويااااااااااااا...محلى النظام ...لانه على اقل تقدير افضل من الطالبانية السورية التي تجز رؤوس البشر بدم باارد وما زلت مصر عليك يا استاذ نبيل ان تكتب مقالا يصور الجنود على سطح مفرزة الامن العسكري في جسر الشغر بصورة تدمي القلب ....عندما انتهت الذخيرة ينتظرون تقطيع اجسادهم وهم يغنون للوطن ....... نعم كما قال احدهم : دمشق شقيقة بغداد اللدودة ...حلم عمان وحسد القاهرة ضمير مكة مقلة القدس.... دمشق ...استوعبت كل الناس مؤيديها ومقلمي اظافرها وشارقي نقي عظمها ...واعادتهم منمنات على جدران متاحفها دمشق لديها من الياسمسن ما يكفي كل شعراء العالم ومن الشرفات ما يكفي ان يحتسي سكان اسيا قهوتهم ومن الغبار ما يكفي لمتابعة وملاحقة كل حراميي الدنيا فلا تلعبوا مع دمشق لانها لا تقبل المجرمين ولا النازيين ولا المجرمين ولا الخونة

استاذ نبيل ان تفاؤلك بتلبية 60% من المطالب يرفع معنوياتنا جميعاً هل سيتبلور مجلس معارضة للداخل؟ كما احب ان سمع رايك لماذا تصرف بعض الحضور بتعالي زائد مع الصحافة؟ شكرا لك

وكأني أفهم من كلامك ان اللي بتعرفو أحسن من اللي بتتعرف عليه هذا المثل الانهزامي الذي يعارض طبيعة الانسان باكتشاف الآفاق والنزوع الى التجديد ومقاربة التجربة التي تؤدي الى اليقين، انت تتحدث عن وحش مستتر وكأنك تقول أن النظام وحش واضح يأكلك وأن تتفرج عليه والمعارضة وحش ينقض عليك من الخلف بحيث لا تجد وقتا حتى للفرجة، وإذا كان الجميع يفكر بهذا المنطق فالأفضل لنا ان نبقى كما نحن نبوس إيد النظام ونستعطف الأمن ونرش الرز على الجيش، ونعود الى بيوتنا لنسب ثلاثتهم في سرنا ولا مين شاف ولا مين دري وبلاها هالديمقراطية نحن أصلاً ما بيلبقلنا!!

آه.. ماذا أقول وماذا أترك ، حين صحنا يا إخوان بلاش نبني مسجد خلونا نبني مدرسة ، عندنا مسجد ما بيصلوا فيه غير العميان ، قيل لي بالصوت الخشن ، ولاه أنت كافر ، ماركسي ملعون ، مابدك مسجد هه ، شو بدك خيو مدرسة نعلم فيها الأولاد الديالكتيك ، ولا عرصة حل عنا . وهكذا حلينا ، فصار المؤمنون يقفون على مأذنة حزب البعث، يصيحون أول صوت بالإيمان ، ثم لا نراهم بعد ذلك إلا وهم يركعون لهبل ركعة يتيمة ، ويتركون المصلين في حالة ركوع ، متسللين إلى بيت " ليلي" التي أغلقت بابها دونهم ،فيكتشفون أنهم صاروا من الذين هم عن صلاتهم ساهون ،فلا يعود لديهم إلا ركوب ظهورنا . أكثر من خمسين عاما ونحن نقول لهم ياعمي مانحن تركنا لكم المعبد بما فيه ، اتركونا وشأننا ، فيصيحون فينا، ولاه كافر، بدك تختار إما إله الحرية أو إله الوطن ، فاقول لهم ياناس افهموا ترى مافيه إله بيحب العتمة ، إذا كان لابد أن نصلي لإله فيجب أن نصلي له في النور ، التهجد ليلا لا يجوز إلا لإله السماوات أكثر من خمسين عاما وهم يضعون في رقابنا ثقالات الخضوع ، وبقينا هكذا خافضين رؤوسنا حتى انطلقت رصاصات حمقاء في ليل حالك فكان لابد أن نرى نرى إننا لم نكن ننحني إلا لإله من وهم ، إله صنعوه من تمر أنانيتهم كي نظل نحن مستعبدين ، وسوف يأكلون إلههم هذا حين يجوعون فجاهليتهم ابعد من تصلح لهذا الزمن

****معارضة مع القتلة والمجرمين ***لا يعرفوا ما فعله هؤلاء الخونة والجواسيس ***انا ابن الجسر لقد حولوا حياتنا الى جحيم ***انهم وهابيون تكفيرويون قتلة مجرمون مارقون خربوا البلد ***انا احذ ابنتي الى طبيب نفساني وعمرها 5 سنوات ولا تعترفون بان هناك قتلة ؟؟؟؟؟يا عيب الشوم ويا حيف على هيك معارضة واسالكم بالله هل تعرفون فلسطين ام سمعتم بها ام تغازلزن امريكا واسرائيل وخدام وبيانوني والحريري وعرعور كنا ننتظر كلاما وطنيا شريفا يخاطب الوجدان والوطنية والغريرية واذ بنا نسمع كلاما لا يخرج الا من مراهقين سياسيين حاقدين على الدولة وحقدهم اعماهم

يحكى أنه حدثت مجاعة بقرية....فطلب الوالي من أهل القرية طلبًا غريبًا في محاولة منه لمواجهة خطر القحط والجوع وأخبرهم بأنه سيضع قِدرًا كبيرًا في وسط القرية وأن على كل رجل وامرأة أن يضع في القِدر كوبًا من اللبن بشرط أن يضع كل واحدالكوب لوحده من غير أن يشاهده أحد. هرع الناس لتلبية طلب الوالي.. كل منهم تخفى بالليل وسكب ما في الكوب الذي يخصه.وفي الصباح فتح الوالي القدر .... وماذا شاهد؟ القدر و قدامتلأ بالماء !!!أين اللبن؟! ولماذا وضع كل واحد من الرعية الماء بدلاً من اللبن؟ كل واحد من الرعية.. قال في نفسه:"إن وضعي لكوب واحد من الماء لن يؤثرعلى كمية اللبن الكبيرةالتي سيضعها أهل القرية". وكل منهم اعتمد على غيره ... وكل منهم فكر بالطريقة نفسها التي فكربها أخوه, و ظن أنه هو الوحيد الذي سكب ماءً بدلاًمن اللبن, والنتيجة التي حدثت.. أن الجوع عم هذه القرية ومات الكثيرون منهم ولم يجدوا ما يعينهم وقت الأزمات.

العزيز نبيل صدقت كل توقعاتي عن حجم المعارضين ومستواهن وافكارهن لما شفت تصريحاتن ..بس الاهم هلا هو التفاؤل والامل ومنتمنى تمارس دورك بولوج هدول المعارضين بالحوار الوطني مو مشانن لانو باكدلك انو حجمن بالشارع صفر بس مشان البلد

بعد أن قرات هذا المقال تساءلت ماذا كان يفعل كاتبه في مؤتمر المعارضة في سمير اميس؟ أليس هذادليل على أن المؤتمر لم يكن اكثر من محاولة من السلطة للالتفاف على الثورة والشارع الرافض للحوار مع النظام في ظل القتل والقمع؟ يعني بالمشرمحي النظالم قلهم اعملوا حوار ع بعضكطم اول شي وراح هو دحش كم واحد من عندو مثل عباس النوري ونبيل صالح منشان شق صف المعارضة وتخفيض سقف المؤتمر. لكن الشارع أعلن عن رفضه لهذه المهزلة وخرج في مظاهرات ليلية مباشرة تعلن رفض اللقاء الذي يعقد تحت سقف النظام. انشروا يا ديمقراطيين

عزيزي الكافر حتى ماركسي بلدنا لا يقطعون فرض، ليس القصد قلة احترام للدين بل فقط للاشارة الى ازمة العقل العربي سواء كان قوميا ام شيوعيا فأنه يبقى كالمواطن العادي يرتد للدين في اقرب فرصة يوجد كثيرين الان من اليسار يضعون ايديهم مع الاخوان وغيرهم من الاسلاميين باختصار نحن ما كتير بتلبقلنا لا الماركسية ولا القومية بيلبقلنا العرعورية وحتى تحصل ثورة على نمط الثورة الفرنسية تحطم الهتنا وترفعها على الرف لن ننعم بحضارة مدنية ........... الى السيد وجدي طالب من جسر الشغور تمنياتي لك ولطفلتك بالعافية زميل لي في الغربة آجل سفره وزواجه بسبب الاحداث في ادلب ولم يترك سترا وشتيمة الا وهتكها خوفا على امتحانات اقربائه هناك.. لا عتب على الرعاع والنشترية ليس عندهم ما يخسروه كيف من الممكن لعشائري او لبلدة متشبعة بالعادات وجرائم الشرف ان تطالب بالحرية؟ احد الزملاء معي هنا في الغربة لا يخرج زوجته الا بالنقاب الاسلامي وتزوجها تصغره ب 15 عام والآن يدافع عن الحرية!! غريبة هي الحرية التي نطالب بها  

أتراك ياسيد فايز ويا استاذ لؤي تستطيع أن تقترب من أحد التظاهرات العرعورية وتحاورهم أم أنك تراهم دونك منزلة وشأنا فلا يرتقوا لمستوى غبائك الحاقد كيف تبحث عن حل سياسي مع من خربت عقولهم الثقافة العرعورية أتمنى قبل أن تتمنفخ أمام المذيعة بابتسامتك والمحملة بالتسخيف والأزدراء أن أشاهدك في مظاهرة معرعرة كي أصدق أن الحل بين يديكم_ استاذ نبيل أتمنى أن توصل رسالتي هذه لهم

صدق من قال: العاقل هو الذي يضع الشيء موضعه.. محبتي لك أستاذ نبيل.. حفظك الله من المفسدين في الأرض.. أحفاد الذين لم يلتحقوا بجيش أسامة..!!!

العزيز نبيل لو ما حضرت بسميراميس كانو قالو اكيد ما رح يحضر لانو منافق ومرائي للسلطة وما بيسترجي ولما حضرت طلعت عميل للمخابرات وجاسوس لشق الصف متل ما قال واحد هون ومتل ما حكو عليك بجريدة الحياة بعتقد..قديش انت عظيم انك بتقدر تشق الصفوف ..الله يحميك ويحمي سوريا ويثبت جهدك انت وكل شريف بالبلد

تطالبون بتعديل المادة الثامنة من الدستور .. ونحن نطلب الغاء المادة الثالثة من الدستور .. انتم تريدون قناة دينية ونحن نريد قناة ثقافية.. انتم تريدون جوامع ونحن نريد مدارس..أنتم تريدون تربية دينية ونحن نريد تربية اخلاقية.. انتم تريدون تدمير الانسان ونحن نريد بناء الانسان..انتم محكومون باليأس ونحن محكومون بالأمل..انتم الشوك ونحن القرنفل..

صورة الجنود على سطح مفرزة الأمن العسكري في جسر الشغور منتظرين موتهم بعد أن انتهت ذخيرتهم وهم يغنون للوطن، وصورة المفرزة ذاتها تتكلم عن الرعب الذي عاشته،دماء على الدرج وعلى الحيطان تخبرك كيف جزّت الرؤوس بدم بارد،صور توابيتهم تحمل أرقاماً بدلاً من أسماء تتكلم عن حالهم،هذا إن كنت لم ترى صورهم بعد انتشالهم من مقابرهم الجماعية. وصورة المعارضة تترفع عن إدلاء تصريح لأناس تسمروا أمام شاشات التلفاز ليسمعوا أخيراً: وين أنتو ووين نحنا،وأخيراً يخرج إلينا السيد لؤي حسين - مع كامل احترامي - ليقول أنه لا يقبل بالحل الأمني لأنه ما أدرانا أنه كانت فرقة كوموندوس اسرائيلية قد تسللت إلى جسر الشغور لتفعل ما فعلت على حد تعبيره. أما السيد NIDAl فأقول لك يا سيدي بأنك أبكيتني عندما قرأت تعليقك في زاوية شغب السابقة واليوم أبكيتني لأنني بكيت في المرة السابقة فقد صدمتني عبارة -خود منو وعود وإصلاحات مكتوبة وانشروها قدام العالم وابتزوافيها -ابتزاز وقدام العالم كمان، لا أعلم كيف وأنت المعارض الباحث عن الاصلاحلات والحرية والديمقراطية تستخدم أسلوب الابتزاز. أنا وأنت نعلم جيداً في أعماقنا أنه لا يوجد على الساحة السياسية منافساً للسيد الرئيس ولو كانت هذه الحشود دعمت المعارضة عام 2000 ما كنا وصلنا لهون لأنو كنا صرنا متل غيرنا على أساس موجودين على الخريطة مع كامل احترامي للمعارضة الشريفة في هذا البلد. شكراً سيد نبيل.

ألا تعتقد أستاذ نبيل أن خطاب السلطة الآن أكثر تطورا من خطاب الكثير من الشخصيات المعارضة التي بقيت أسيرة خطابها القديم و أفكارها اللقديمة عن الدولة فمنهم ما يزال يعيش بنظرة الثمانينات ومن الاجحاف ان لا ننظر الى نصف الكأس الملآن وخاصة بعد عام 2000 ألم تلاحظ أن مسطلح "المخابرات السورية" لم يعد موجودا الا في قاموس بعض شخصيات المعارضة السورية وجماعة 14 آذار بينما الرائج بين الناس اليوم هو الأجهزة الأمنية وفي غالبيتهم العظمى ليس لهم مشاكل مع هذه الأجهزة بصراحة كنت أعول كثيرة على لقاء المعارضة التشاوري ليعطي صورة واقعية عما يجري على الأرض ولكن صدمت بالاجحاف الذي جرى بخصوص عدم الاعتراف بوجود عنف في صفوف المتظاهرين وعدم انصاف الجيش على دورة في منع انجراف البلاد نحو الفوضى المدمرة.

من حقنا نحنا جيل الأب القائد حافظ الأسد ونحنا بالحقيقة بأعداد كبيرة تربينا على كل مثالي وإيجابي والآن نعتبر أنفسنا بناة الوطن وبأعناقنا جميعاً سلامة وأمان الوطن، نحن نؤمن بالحوار ونؤمن أن الوطن للجميع ولكن هل يجد الحوار مع أولئك المتظاهرين..... من جهة ثانية ليش حتى نختبئ وراء أصابعنا، باعتقادنا جميعاً إن الدين سلوك والقرآن كتاب الله، ليش القنوات الدينية وليش العودة إلى الوررء.....

في الحقيقة هناك أزمة حقيقية لمثقفين من أمثال نبيل صالح الذي لا أجد له توصيف أكثر من المثقف في مسرحية الفيل يا ملك الزمان. فلأن نبيل صالح قد قام بكتابة بعض مظالم الناس أصبح وصي عليهم و متفاجأ بردودأفعالهم و لا عجب فبالأمس كان يعتبرهم أرانب أما الآن فأصبحوا ذئاب. هذه الفوقية الفكرية في التعامل مع الناس و تصنيفاتهم الحيوانية لم يجرأ عليها حتى الأعلام السلطوي. كما أنه يخيرنا بين وحش الظلام و وحش النور يا له من خيار و يا له من زمن أصبحنا فيه نردد مقولات صاحب نظريات الشرق الأوسط الجدي أما معنا أو ضدنا. فنبيل صالح يختزل كل أطياف المعارضة و مظالم الناس و قتلاهم و جرحاهم و الكرامات التي أهينت و الأطفال الذين ترملوا و الذل و التجويع و التعطيش و الإغتصابات و الإستحمار و التهميش وووو. ثم جاء بخيارين أما مع وحش الظلام أو وحش النور. أي منحدر أخلاقي و فكري و ثقافي ذلك الذي يأخذ مثقفين من أمثال نبيل صالح الى هذا الدرك. بالإضافة الى ذلك و بسبب ممارسات غير مسؤولة و نابعة عن كم هائل من الإذلال الذي مورس لعقود و خلف في الأعماق حقد كبير ( و هو بالتأكيد غير مبرر) يأتي السيد المحترم نبيل صالح ليقرر أن الثورة قد سرقت من أصحابه. شيء لم يكن حتى جهابزة الإعلام الحكومي كصاحب نظريات المربعات و الدوائر و المثلثات أو صاحب نظرية تحثيل ( من الحثالة) المتظاهرين ليدعيه. أية ثقافة سلطوية و قهرية و نخبوية تلك. يبقى شيء أخير من الذي يلغي من. و مالذي تملكه المعارضة لتلغي مريدي السلطة و محبي النظام و الرئيس. هل تملك أعلام الدنيا و الإخبارية السوريةكما يملك المريدون. هل يملكون السجون المليئة بكل من يعترض و لو على نوعية الخبز و كل من لا يشاهد الدنيا لصالح الجزيرة. هل يملكون غير أصواتهم المبحوحة و جراحهم

كم يملؤني ما اقرؤه هنا _ من مشاغبات صاحب الزاوية وضيوفه من التقاطات وأفكار واعتقادات ورؤى _ بسِعة ... شكرا على هذه الفسحة المميزة

عندما بدأ افراد قوى الامن والجيش يتساقطون شهداء سرقت الثورة لا يهمني ان كانت الحكومة قدمتهم قرابين، ما يهمنا انهم قتلوا بدماء باردة ونكل بجثثهم كدلالة على حقد الاثوار وانحراف ما يسمى بثورة عن مسارها عندما يطل العرعور يوميا نعرف ان هناك محاولة لحرف المطالب وعندما اسال زميلي هل تتابعه ويقول نعم اعرف ان الحرف اصبح حقيقة ان مقاتلة وحش بالنور افضل بكثير من مقاتلة وحش في العتمة كما انه شتان بين قبضة امنية تمنعني من ممارسة حريتي السياسية وتسمح بباقي انواع الحرية الاجتماعية وبين قبضة دينية اسلامية ستذوقنا الويلات كأقليات والى من يتبجح بأنها لن تفعل اتمنى ان يشرح لنا ما هو الاسلام السياسي ليبرالي او غيره واذا كان هذا الاسلام لن يتدخل في التفاصيل لماذا يقدم نفسه بانه اسلام سياسي من لا يعجبه كلام نبيل صالح ليتوجه الى مواقع الكمانات التي لم تترك وصفا سيئا وقبيحا للمؤيدين الا واستعملته اغربوا عن وجهنا ان كنتم تريدون الشتيمة فنستطيع تغسيلكم باوصافنا ويكفينا كبداية ان اميركا واسرائيل والسعودية تؤيدكم ويكفينا انكم تبررون رفع علم تركيا على اراضي سورية بكل وقاحة

نحن تحت القمع,منذ خمسون عاماً,منذ أربعون عاماً,منذثمانية وأربعون عاماً,لا يهم. مانلاحظه هو أننا كنا في رغد عيش,وأن أرضنا كان اسمها سويسراومن ثم أتى حزب البعث وأكل حرفاً وخربط حروف,فصارت سوريا. ولكن مانريد معرفته من هؤلاء,هل كانت فترة الرخاء والحرية والديمقراطية,منذ خروج آخر جندي فرنسي ,حتى استلام البعث زمام الحكم؟ أم أن ذاك الرّغد عشناه في ظل الاحتلال الفرنسي المنشود؟ لا....انها فترة الحكم العثماني,وما تميزت به من اعطاء حريات للسوريين . ان الباسور ليس مرضاً,بل هو مغالاة في رد الفعل الانعكاسي لتعددية الخوازيق التي دخلت عبر التاريخ التركي الموعود,لقد بالغتم حتّى صار الباسور ورماً. فمن يسأل عن الظالم والمظلوم ,كالسائل ان كان الباسور بالسين أم بالصاد! ليس بالسين ولا بالصاد ....انمابال .....شرج.

بمناسبة مشاركاتي هنا وما تثيره كتابات أ. نبيل وما ينبشه فينا وفي الوطن نطالبه بإنشاء منتدى حواري خاص بالموقع ، نتبادل فيه الآراء بأسماء صريحة وبصراحة ، لأنه لا يمكن الحوار والرد ضمن هذه المساحة المخصصة للتعليق فقط. مع احترامي للجميع

اليوم الصبح كنت بالمناوبة مع صاحبي الديري ومن كلمة لكلمة قال: بدنا إسقاط النظام نقطة إنتهى. وإنو الناس بالدير بيطلعوا المظاهرات بالمسدسات(!!)لأنو هاي طبيعتهون..مابيتحركوا من محل لمحل (بالأحوال العادية)إلا والسلاح معهون! وقال ممكن يصير تجاوزات من المتظاهرين بس هادا نادر ومو مشكلة!والحمدلله الناس رح الخوف منها وماعاد بتعمل حساب للسلطة ولو فيهون رح ياكلو -جامع جامع- بدون ملح! ولما قلتلو إنو شيخ عشيرتكون أعلن تأييدو للسلطة قال: هادا واحد حقو فرنك عميل! ولما سالتو ليش مابتشيلوه قال الكبار بدهون ياه ورحنا الشباب مافينا نعمل شي! ولحد هلق مصر بأنو الجيش حرق الجسر وشرد أهلها... والشبيحة هي اللي عم تقتل بالجيش وبالناس وتمثل بجثثهون والفرقة الرابعة دخلت كل المدن وناس من طائفة معينة بالجيش هنون اللي عمبيعملوا كل هالبلاوي واللي بيعترض من أي طائفة كانت عمبيتم قتلو...متل ماصار بالدير لما إغتالوا 2 من الشرطة وقاموا الديرية بالإنتقام إلهون وقتلوا 2 بدالهون!!! وأنو الشيخ البوطي عميل للسلطة وابن......والعرعور أطال الله بعمره! وإنو النظام عنا ومن 40 سنة شال كتب القرأن وحط محلها كتب القومية والكتب التي تمجد عنترة (نسبة لنزار قباني) وإنو اللي بيدافع عن سورية يعني عم بيدافع عن النظام وهوي (أي نحنا) متل قناة الدنيا وووووو...... ياجماعة شي مرعب اللي اسمعتو....وهادا اللي عمبيحكي مثقف! ياجماعة الله يستر سورية!

اتمنى من كل قلبي ان يقرأ كلماتي كل مواطن سوري معارضا كان او موالي ارحموا بلدكم سوريا الغالية التي تنفستم هوائها وشربتم مائها اتركوا الساحات الان وعودوا لاأعمالكم فبلدنا جميل وبحاجة لعملكم اكثر

أنت الآن تثير العواطف والخوف والكراهية عند باقي الطوائف وتذكرهم بالاسم وفي نفس الوقت تدعوا للحوار بدأت أشعر في آخر موضوعين انك تهاجم الإسلام والمسلمين ولأخذ العلم يجب عليك قراءة التاريخ الإسلامي جيدا"وتقرئ مدا تسامحه وحبه للناس فأنت لا تجد إلا بعض الأمور السيئة والفتن وتترك باقي التاريخ ولو أردت أن أشرح لك ماهو الإسلام لا يكفيني الجمل وصفحات النت , ألم تسمع بعدل الخلفاء وسيرتهم , عندما أستلم أبو بكر الخلافة وهو ثاني رجل في الإسلام خطب قائلا": أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، أقرء عدل الفاروق وعمر ابن عبد العزيز فعمر الفاروق كان باب بوجه الفتن وينصر الضعيف وووو.. في أحدى خطبه وقفت امرأة لترد عليه أعترف بخطئه وهو أمير المؤمنين, ولا أنكر أخطاء بعض المسلمين و لكنها تعكس صورتهم وليس صورة الإسلام الحقيقي أليس المصلين الآن هم تربية المشايخ الحاليين الموالين لماذا لايستمعون إليهم بعدم الخروج بالمظاهرات , هم الذين أوصلوهم إلى هذه الحالة بسسب كبتهم وإسكاتهم داخل المسجد نفسه فعندما يأتي احدهم لرد على الشيخ أثناء الخطبة فيسكته الشيخ ويقول له أسكت وإلا ستنطرد من رحمة الله ورأينا كيف تعامل عمر الفاروق مع المرأة, يجب أن نعالج الأسباب لا التطورات او الانتهاء من الأزمة بأي شكل كان فهناك الفقير والعاطل عن العمل والمريض لا يجد ثمن الدواء والمظلوم ووو الخ , أريدك أن تسال من يدعي حب الوطن , طبعا" ليس الكل , هناك فيزا هجرة إلى كندا أو ماشابه اتذهب دون تردد سيقول نعم قل له هذه هجرة أي لن تعود إلا زيارة سيقول نعم قل له أين حب الوطن إذا" ؟؟؟؟؟ أرجو أن تبقى في حوارك و لكن ب منظارين لتكون عادل كما عرفناك وأنا مع الحوار لعودة الاستقرار وادعوا لكم بالتوفيق

والله أنا رأيي بمعارضة الداخل : وسوى الروم خلف ظهرك روم فعلى أي الجانبين تميل أما معارضة الخارج : عرب أطاعوا رومهم عرب وباعوا أما بالنسبة للخارج نفسو : هزمت الروم في أدنى الأرض

عم تتهم الاخرين بنفس التهمة اللي بتوجهوها للسلطة وهي لعبة الطائفية وترهيب الاخر ..ودائما الحق عالسلطة بينما متل ما اعترفت انت نفسك انو رجال الدين بمجملهن ومو بس الموالين هنن اللي ما قدرو ينزعو الفكر التكفيري من نفوس البعض ..كمان الحق مو بس عرجال الدين وين دور المثقفين من طائفة الاغلبية الكريمة بتوعية الفئة القليلة اتباع فضائيات الفكر الوهابي .. النظام بسبب عدم افساح المجال للمشاركة السياسية ساهم بانتشار الفكر التكفيري بالرغم من الحرب الطاحنة اللي دارت بينو وبين اصحاب هالفكر بالماضي بس بعتقد انو المثقفين بشارع طائفة الاغلبية بيتحملو الجزء الاكبر من المسؤولية ..وبزعل عالتيار العروبي الناصري اللي كانت هالطائفة بتمثلو وللاسف صارت اسيرة امراء الخليج والعدو الفارسي...

أخيرا علينا أن نختار بين وحش السلطة الذي نعرفه و وحش الحرية الذي لا نعرفه , الحرية تخنق الوحوش , ليس فقط وحوش الشبيحة و أعداء الحرية و المخابرات بل أيضا من يختبأ معتقدا أنها تعني ديكتاتوريته

ان المظاهرات التي تنطلق من الجامع مكبرة مهللة لا تثور على السلطة لانها سلطة، ولا تنادي بالحرية التي تبحث عنها، فهي تريد ازالة هذه السلطة بسلطة اشد سوءا واذا طالب مسلم بحرية سياسية فانا اعلم انه سيسلبني كل انواع الحرية الاخرى وعلى رأسها ما طالب به هو نفسه وانت سيد العارفين! لا اعلم كيف تلاقت اهواء اليسار مع اهواء اليمين هذه الايام بقدرة قادر وان تتلاقى مع الماركسيين نص مصيبة اما ان تتلاقى مع "الاناركية" فمشكلة كبيرة كيف لاناركي ان يدعم مسيرات من الجوامع؟ هل تؤيدون استبدال سلطة امنية بسلطة ربانية؟ ام انكم تصدقون ان ما يسمى بالثورة ليست مخطوفة من الاساس؟ تذكرني تجربة اليسار السوري الآن بتجربة الفوضويين عندما اصطفوا مع البلاشفة متناسيين ما معنى دكتاتورية البروليتاريا ثم اخذوا يلومون لينين لاحقا ويسبون البلاشفة بعد ان بدأت تصفيتهم ان اول دافعي الاثمان سيكون اليسار بحال انتصار هذا الهيجان المسمى ثورة ولك في تعليق احد "الرفاق" المتظاهرين من تيار قاسيون في ادلب وما كيل له من شتائم بسبب كونه "علماني ملحد" يشق صفوف الثورة من عبرة واعتبار ام ان كل متلطي بكلمة حرية يجب ان ينال ثقتنا على بياض؟ يحق لنا ان نشك بالحرية القادمة ان خرجت المطالبة بها من مناطق عشائرية متخلفة بالوعي الاجتماعي فما بالك ان خرجت من جوامع!! ما بال مثقفينا لا يرون ابعد من انوفهم؟؟ حرية!! من الجامع!! جمعة حرائر وجمعة عشائر وبتقلي حرية ؟ وكاننا اذا دعمنا النظام نقف ضد الحرية ويبدأ الطرف الثاني يلومنا وكأنه تشيغيفارا القرن الواحد والعشرين؟ ما هذا التسطيح الممل

بئس وحش الضوء وطوبى لوحش العتمة , لسبب واحد فقط أن وحش الضوء هو من حرّك وحش العتمة و أيقظه , وقد يهدء وحش العتمة عندما يرحل وحش الضوء الذي مزّق ما كان بامكانه أن يمزّق .... ودعونا لاحقاً نتحسر ونتحمل نتئج اختياراتنا , لا بأس , فقد يكون وحش العتمة ملاكٌ قد مزق روحه الزمان ان حفنة المسلحين اللذين يخرجون من اجل التخريب و القتل هم لا يمتون بصلة لطالبي الحرية , و من يدافع عن المظلومين لا يحيد عن الدفاع عنهم أستاذ نبيل مهما حولت منهم الايام , أستغرب كيف انكم احتملتم الكتم و التعسف و القمع أربعون او خمسون عاما و لا تقدرو على تحمل صراخ و غضب شعبكم لبضعة أشهر , تقولون ان الوطن ضاع , لكن اتعرفون لماذا ضاع ؟؟ ضاع لانكم تنوحون وراء التلفاز , معتبرين نفسكم (كبيرين عقل ) واللي بالشارع جاهلين , فاما ان تشاركو و تثقفوا ابناءكم الشباب , او عندها لا تعتبو اذا وصل هؤلاء المتطرفون لمبتغاهم , فأنتم كنتم منشغلين تنوحون! أرجوا في يوم من الايام أنك يا أستاذ تبيل ستنزل الى الشارع و تصرخ مع شباب وطنك , أنا متأكدة أن عيناك لن تقوى على عدم انهمار دموعها مع احترامي الك يا كبير!

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...